: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    788 «مَنْ تَخَتَّمَ بِفَصِّ الْيَاقُوتِ نَفَى عَنْهُ الْفَقْرَ» .
رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَكِيمٍ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْفِرْيَانَانِيُّ الْمَرْوَزِيُّ، عَنْ أَبِي ضَمْرَهَ، عَنْ حُمَيْدٍ، عَنْ أَنَسٍ وَهَذَا بَاطِلٌ، وَأَحْمَدُ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    789 «مَنْ تَخَتَّمَ بِالْعَقِيقِ لَمْ يَزَلْ يَرَى خَيْرًا» . رَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ شُعَيْبٍ، عَنْ مَالِكٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الشَّرِيدِ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ رَسُولِ اللَّهِ.
وَأَبُو بَكْرٍ هَذَا يَرْوِي عَنْ مَالِكٍ مَا لَيْسَ مِنْ حَدِيثِهِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    790 «مَنْ تَقَلَّدَ سَيْفًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ نَافِعٌ أَبُو هُرْمُزَ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
وَنَافِعٌ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ.
وَرَوَاهُ أَيْضًا بِزِيَادَةٍ طَوِيلَةٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُرَيْرِيُّ، عَنْ خَصِيفٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَعَبْدُ الْعَزِيزِ كَذَّابٌ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    791 «مَنْ تَرَكَ الصَّفَّ الأَوَّلَ مَخَافَةَ أَنْ يُؤْذِيَ مُسْلِمًا. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ نُوحُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
وَنُوحٌ يَرْوِي الْمَنَاكِيرَ عَنِ الثِّقَاتِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    792 «مَنْ تَرَكَ الْكَذِبَ - وَهُوَ بَاطِلٌ -» .
وَفِيهِ «مَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ. . .» . رَوَاهُ سَلَمَةُ بْنُ وَرْدَانَ، عَنْ أَنَسٍ.
سَلَمَةُ لَيْسَ بِشَيْءٍ فِي الْحَدِيثِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    793 «مَنْ تَزَوَّجَ امْرَأَةً لِعِزِّهَا. . .» الْحَدِيثَ فِي هَذَا الْمَعْنَى مَنْ تَزَوَّجَ.
رَوَاهُ عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عَبْدِ الْقُدُّوسِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ، عَنْ أَنَسٍ.
وَعَبْدُ السَّلامِ شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَنِ الثِّقَاتِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    794 «مَنْ تَزَوَّجَ امْرَأَةً بِصَدَاقٍ وَهُوَ يَنْوِي أَنْ لا يُؤَدِّيَهُ فَهُوَ زَانٍ. . .» الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانِ بْنِ صَالِحٍ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبَانٍ ضَعِيفٌ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    795 «مَنْ تَأَمَّلَ خَلْقَ امْرَأَةٍ حَتَّى يَسْتَبِينَ لَهُ حَجْمُ عِظَامِهَا» . رَوَاهُ خِرَاشٌ، عَنْ أَنَسٍ.
وَخِرَاشٌ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    796 «مَنْ تَضَعْضَعَ لِغَنِيٍّ لِيَنَالَ فَضْلَ مَا فِي يَدِهِ» .
تَقَدَّمَ فِي بَابِ «مَنْ أَصْبَحَ» .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    797 «مَنْ تَوَضَّأَ وَقَامَ إِلَى الْمَسْجِدِ فَهُوَ زَائِرُ اللَّهِ» .
رَوَاهُ عُمَرُ بْنُ حَبِيبٍ الْقَاضِي، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ وَعَوْفٍ وَدَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ، عَنْ سَلْمَانَ.
وَعُمَرُ هَذَا يَنْقَلِبُ بِالْمَقْلُوبَاتِ عَنِ الثِّقَاتِ، لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِحَدِيثِهِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،