بَيَانُ الْخَبَرِ الْمُبِينِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُوصِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَيَانُ الْخَبَرِ الْمُبِينِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُوصِ شَيْئًا إِلَى أَحَدٍ ، وَالدَّلِيلِ عَلَى أَنَّهُ لَمْ يُوصِ فِي الْمَالِ لِأَنَّهُ لَمْ يَتْرُكْ شَيْئًا مِنَ الْأَمْوَالِ مِيرَاثًا ، وَبَيَانِ الْخَبَرِ الْمُبِينِ أَنَّهُ أَوْصَى بِمَا وَجَبَ عَلَيْهِ ، وَالدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ مَنْ لَيْسَ لَهُ شَيْءٌ يُوصِي فِيهِ يَجِبُ عَلَيْهِ أَنْ يُوصِيَ بِالْقَوْلِ بِمَا يَجِبُ عَلَيْهِمْ وَبِإِخْرَاجِ مَا فِي عُنُقِهِ مِنْ شَهَادَةٍ وَغَيْرِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4649 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَفَّانَ ، قثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الدَّارِمِيُّ ، قثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : حدثنا الْأَعْمَشُ ، عَنْ شَقِيقٍ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : مَا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دِينَارًا ، وَلَا دِرْهَمًا ، وَلَا شَاةً ، وَلَا بَعِيرًا ، وَلَا أَوْصَى بِشَيْءٍ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَفَّانَ ، قثنا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ زَائِدَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَ حَدِيثِ ابْنِ نُمَيْرٍ لَمْ يَذْكُرْ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ وَلَا أَوْصَى بِشَيْءٍ ، حَدَّثَنَا هِلَالُ بْنُ الْعَلَاءِ ، قثنا عَارِمٌ ، قثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4650 حَدَّثَنَا أَبُو الْبَخْتَرِيِّ الْعَنْبَرِيُّ ، قثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، قثنا مُفَضَّلُ بْنُ مُهَلْهَلٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ شَقِيقٍ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : مَا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَاةً ، وَلَا بَعِيرًا ، وَلَا دِينَارًا ، وَلَا دِرْهَمًا ، وَلَا أَوْصَى بِشَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4651 حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ ، وَالصَّغَانِيُّ ، قَالَا : حدثنا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي وُهَيْبٌ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الْأَسْوَدُ ، قَالَ : سَأَلْتُ أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ يَعْنِي عَائِشَةَ هَلْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْصَى إِلَى عَلِيٍّ ؟ فَقَالَتْ : لَقَدْ كَانَ رَأْسُهُ فِي حِجْرِي ، فَدَعَا بِطَسْتٍ ، فَبَالَ فِيهَا فَلَقَدْ انْخَنَثَ ، وَمَا شَعَرْتُ بِهِ فَمَتَى أَوْصَى إِلَيْهِ رَوَاهُ الدَّارِمِيُّ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ وُهَيْبٍ بِنَحْوِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4652 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ النُّصَيْبيُّ ، وَأَبُو حَمْزَةَ أَنَسُ بْنُ خَالِدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَا : حدثنا الْأَنْصَارِيُّ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الْأَسْوَدِ ، قَالَ : ذُكِرَ لِعَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْصَى إِلَى عَلِيٍّ ، قَالَتْ : وَمَنْ يَقُولُ ذَلِكَ ؟ ، لَقَدْ دَعَا بِطَسْتٍ لِيَبُولَ فِيهَا فَانْخَنَثَ فِي صَدْرِي ، فَقُبِضَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4653 حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ ، وَيَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ الْبَصْرِيُّ ، قَالَا : حدثنا أَزْهَرُ بْنُ سَعْدٍ السَّمَّانُ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الْأَسْوَدِ ، قَالَ : قِيلَ لِعَائِشَةَ : إِنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْصَى إِلَى عَلِيٍّ فَقَالَتْ : بِمَا أَوْصَى إِلَى عَلِيٍّ ، وَقَدْ رَأَيْتُهُ دَعَا بِطَسْتٍ لِيَبُولَ فِيهِ ، وَأَنَا مُسْنِدَتُهُ إِلَى صَدْرِي ، فَانْخَنَسَ أَوْ قَالَتْ : فَانْخَنَثَ فَمَاتَ وَمَا شَعَرْتَ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4654 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَفَّانَ ، قثنا أَبُو أُسَامَةَ ، قثنا مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ الْيَامِيِّ ، قَالَ : سَأَلْتَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى الْأَسْلَمِيَّ ، قُلْتُ : هَلْ أَوْصَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : لَا ، قُلْتُ : فَكَيْفَ أَمَرَ الْمُسْلِمِينَ بِالْوَصِيَّةِ ؟ قَالَ : أَوْصَى بِكِتَابِ اللَّهِ قَالَ : قَالَ هُزَيْلٌ : أَبُو بَكْرٍ كَانَ يَتَأَمَّرُ عَلَى وَصِيِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ لَوَدَّ أَبُو بَكْرٍ أَنَّهُ وَجَدَ عَهْدًا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَزَمَ أَنْفَهُ بِخِزَامٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4655 حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ ، قثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، قثنا مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، ح وَحَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ ، قثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، قثنا مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، ح وَحَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ الْقَوَّاسُ ، قثنا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، قثنا مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى أَوْصَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : لَا ، قُلْتُ : فَكَيْفَ كَتَبَ عَلَى النَّاسِ الْوَصِيَّةَ وَلَمْ يُوصِ ؟ قَالَ : أَوْصَى بِكِتَابِ اللَّهِ ، وَقَالَ وَكِيعٌ : فَكَيْفَ أَمَرَ الْمُسْلِمِينَ بِوَصِيَّةٍ ؟ قَالَ : أَوْصَى بِكِتَابِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4656 حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ حدثنا مَخْلَدٌ ، قثنا مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، بِإِسْنَادِهِ قُلْتُ لِابْنِ أَبِي أَوْفَى هَلْ أَوْصَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : أَوْصَى بِكِتَابِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4657 حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي رَجَاءٍ الْمِصِّيصِيُّ ، قثنا شُعَيْبُ بْنُ حَرْبٍ ، قثنا مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ ، عَنْ طَلْحَةَ ، قَالَ : قُلْتُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى : أَوْصَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : لَا قُلْتُ : فَكَيْفَ كَتَبَ عَلَى النَّاسِ الْوَصِيَّةَ وَلَمْ يُوصِ ؟ قَالَ : أَوْصَى بِالْقُرْآنِ فَقَالَ لَهُ هُزَيْلُ بْنُ شُرَحْبِيلٍ : أَبُو بَكْرٍ يَتَأَمَّرُ عَلَى خَلِيفَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ لَوَدَّ أَبُو بَكْرٍ أَنَّهُ وَجَدَ عَهْدًا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَّهُ خَزَمَ أَنْفَهُ بِخِزَامٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،