أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بَنَانٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بَنَانٍ وَمِنْهُمُ الْوَالِهُ السَّكْرَانُ أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بَنَانٍ شَيْخُ مِصْرَ مَاتَ فِي التِّيهِ وَالِهًا صَحِبَ أَبَا سَعِيدٍ الْخَزَّازَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15796 سَمِعْتُ أَبَا عُثْمَانَ سَعِيدَ بْنَ سَلَامٍ الْمَغْرِبِيَّ بِمَكَّةَ وَنَيْسَابُورَ يَقُولُ : قَالَ أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بَنَانٍ : النَّاسُ يَعْطَشُونَ فِي الْمَفَاوِزِ السَّحِيقَةِ وَالْبَوَادِي الْمُتْلِفَةِ وَأَنَا عَطْشَانُ ، وَأَنَا عَلَى شَطِّ النِّيلِ وَالْفُرَاتِ قَالَ : وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : آثَارُ الْمَحَبَّةِ إِذَا بَدَتْ وَرِيَاحُهَا إِذَا هَاجَتْ تُمِيتُ قَوْمًا وَتُحْيِي آخَرِينَ ، وَأَفْنَتْ أَسْرَارًا وَأَبْقَتْ آثَارًا ، وَتُؤْثِرُ آثَارًا مُخْتَلِفَةً وَتُثِيرُ أَسْرَارًا مَكْنُونَةً وَتَكْشِفُ أَحْوَالًا كَامِنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15797 سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْحُسَيْنِ بْنِ مُوسَى ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ : سَمِعْتُ الزِّقَاقَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا الْحُسَيْنِ بْنَ بَنَانٍ ، يَقُولُ : كُلُّ صُوفِيٍّ يَكُونُ هَمُّ الرِّزْقِ فِي قَلْبِهِ فَلَزُومُ الْعَمَلِ أَقْرَبُ لَهُ إِلَى اللَّهِ ، وَعَلَامَةُ سُكُونِ الْقَلْبِ وَالرُّكُونِ إِلَى اللَّهِ أَنْ يَكُونَ قَوِيًّا عِنْدَ زَوَالِ الدُّنْيَا وَإِدْبَارِهَا عَنْهُ ، وَيَكُونَ بِمَا فِي يَدِ اللَّهِ أَقْوَى وَأَوْثَقَ مِنْهُ بِمَا فِي يَدِهِ وَكَانَ يَقُولُ : ذِكْرُ اللَّهِ بِاللِّسَانِ يُوَرِّثُ الدَّرَجَاتِ وَذِكْرُهُ بِالْقَلْبِ يُوَرِّثُ الْبَرَكَاتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،