أَبُو عَبْدِ اللَّهِ السِّجْزِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ السِّجْزِيُّ وَمِنْهُمْ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ السِّجْزِيُّ الْمُعْتَبِرُ الْفِكْرِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15753 سَمِعْتُ أَبَا مُحَمَّدٍ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدٍ الْمُعَلِّمَ النَّيْسَابُورِيَّ ، صَاحِبُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُنَازِلٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ السِّجْزِيَّ ، يَقُولُ : الْعبْرَةُ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ حَاضِرٍ غَائِبًا ، وَالْفِكْرَةُ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ غَائِبٍ حَاضِرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15754 وَقِيلَ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ : مَا يَدْفَعُكَ عَنْ لُبْسِ الْمَرْقَعَّةِ ؟ قَالَ : مِنَ النِّفَاقِ أَنْ تَلْبَسَ لِبَاسَ الْفِتْيَانِ وَلَا تَدْخُلَ فِي حَمْلِ أَثْقَالِ الْفُتُوَّةِ ، فَقِيلَ لَهُ : وَمَا الْفُتُوَّةُ ؟ قَالَ : رُؤْيَةُ أَعْذَارِ الْخَلْقِ وَتَقْصِيرَكَ وَتَمَامَهُمْ وَنُقْصَانَكَ ، وَالشَّفَقَةُ عَلَى الْخَلْقِ كُلِّهُمْ : بَرِّهِمْ وَفَاجِرِهِمْ ، وَكَمَالُ الْفُتُوَّةِ هُوَ أَنْ لَا يَشْغَلَكَ الْخَلْقُ عَنِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،