بَابُ مَا جَاءَ فِيمَا يُكْرَهُ لِلْمُسَافِرِ إِذَا قَدِمَ مِنْ سَفَرِهِ أَنْ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ مَا جَاءَ فِيمَا يُكْرَهُ لِلْمُسَافِرِ إِذَا قَدِمَ مِنْ سَفَرِهِ أَنْ يَطْرُقَ أَهْلَهُ لَيْلًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

798 حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَنْبَسَةَ الْوَرَّاقُ ، قال حدثنا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، ح ، وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ ، عَنْ حَجَّاجٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، ح ، وَحَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ دَاوُدَ الصَّاغَانِيُّ ، قال حدثنا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، كُلُّهُمْ قَالُوا : عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : نَهَانَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَطْرُقَ أَهْلَنَا لَيْلًا إِذَا قَدِمْنَا مِنْ سَفَرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

799 حَدَّثَنَا أَبُو قِلَابَةَ ، قال حدثنا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ الزَّهْرَانِيُّ ، قال حدثنا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَبِي قَيْسٍ ، عَنْ نُبَيْحِ ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَطْرُقَ الرَّجُلُ أَهْلَهُ لَيْلًا ، ثُمَّ طَرَقَنَا مِنْ بَعْدُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

800 حَدَّثَنَا الصَّاغَانِيُّ ، قال حدثنا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، قال حدثنا هُشَيْمٌ ، أنبا سَيَّارٌ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ جَابِرٍ ، ح ، وَحَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَازِم أَبُو مُعَاوِيَةَ (محمد بن حازم أبو معاوية) > ٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ جَابِرٍ ح ، وَحَدَّثَنَا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرٍ ، أَيْضًا ، قال حدثنا صَدَقَةُ بْنُ سَابِقٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَنِي وَهْبُ بْنُ كَيْسَانَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تَأْتِ أَهْلَكَ طَرُوقًا ، أَمَا إِنَّا لَوْ قَدْ أَتَيْنَا ضِرَارًا ، أَمَرْنَا بِجَزُورٍ فَنُحِرَتْ ، فَأَقَمْنَا يَوْمَنَا ذَلِكَ ، فَسَمِعَتْ بِنَا ، فَنَفَضَتْ نَمَارِقَهَا ، قُلْتُ : وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا لَنَا نَمَارِقُ ؟ قَالَ : إِنَّهَا سَتَكُونُ ، فَإِذَا قَدِمْتَ فَاعْمَلْ عَمَلًا كَيِّسًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

801 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ ، قال حدثنا الْقَاسِمُ بْنُ يَزِيدَ الْجَرْمِيُّ ، نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ : أَتَى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ امْرَأَتَهُ ، وَامْرَأَةٌ تُمَشِّطُهَا ، فَأَشَارَ بِالسَّيْفِ ، فَذُكِرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَهَى أَنْ يَطْرُقَ الرَّجُلُ أَهْلَهُ لَيْلًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

802 حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مَطَرٍ ، قال حدثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ حَرْمَلَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ قَالَ : قَفَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا كَانَ الْعِشَاءُ أَمَرَ مُنَادِيًا فَنَادَى : أَنْ لَا تُطْرَقَ النِّسَاءُ لَيْلًا . فَعَجَّلَ رَجُلَانِ فَكِلَاهُمَا وَجَدَ مَعَ امْرَأَتِهِ رَجُلًا ، فَذُكِرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالُ : قَدْ نَهَيْتُكُمْ أَنْ تَطْرُقُوا لَيْلًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

803 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الطَّائِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ ، قال حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْبَلَ مِنْ غَزْوَةٍ ، فَقَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ ، لَا تَطْرُقُوا النِّسَاءَ لَيْلًا ، وَلَا تَعْتَرُوهُنَّ . وَبَعَثَ رَاكِبًا إِلَى الْمَدِينَةِ بِأَنَّ النَّاسَ دَاخِلُونَ بِالْغَدَاةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،