بَابُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُجَاهِدِ بْنِ جَبْرٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ خَالِدٍ الرَّازِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ الْحَكَمِ بْنِ بَشِيرِ بْنِ سُلَيْمَانَ أَنَّهُ يَقُولُ : سَأَلْتُ وَكِيعًا عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ مُجَاهِدٍ قَالَ : قَالَ أَبِي : قَالَ جَابِرٌ فِي حَدِيثِ الطَّاعُونِ ، قَالَ : فَقُلْتُ لِعَبْدِ الْوَهَّابِ : سَمِعْتَهُ مِنْ أَبِيكَ ؟ فَذَهَبَ وَتَرَكَنِي .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ ، يَذْكُرُ عَنْ مِهْرَانَ قَالَ : مَرَّ عَبْدُ الْوَهَّابِ فَسَأَلْتُ سُفْيَانَ عَنْهُ فَأَعْرَضَ بِوَجْهِهِ عَنِّي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1186 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمْدَانُ بْنُ يُوسُفَ السُّلَمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : كَانَ الثَّوْرِيُّ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَسْمَعَ مِنَ ابْنِ مُجَاهِدٍ جَاءَ مُتَقَنِّعًا ثُمَّ قَامَ خَلْفَهُ كَأَنَّهُ نَائِمٌ ، وَقَدْ أَمَرَ إِنْسَانًا أَنْ يَسْأَلهُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا ، وَزَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى ، قَالَا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : مَا سَمِعْتُ يَحْيَى ، وَلَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ حَدَّثَا عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ مُجَاهِدٍ شَيْئًا قَطُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُجَاهِدٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، ضَعِيفُ الْحَدِيثِ قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ : قَالَ لِي مَعْمَرٌ : سَلْهُ عَنْ حَدِيثِ الثَّقَفِيِّ يَعْنِي عَبْدَ الْوَهَّابِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُجَاهِدٍ ضَعِيفٌ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ ، قُلْتُ لِيَحْيَى : عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُجَاهِدٍ ؟ قَالَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1187 وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَّادٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُجَاهِدٍ قَالَ : حَدَّثَنِي عَطَاءٌ قَالَ : حَدَّثَنِي نَافِعُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ جُبَيْرًا ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : يَا بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ أَوْ يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ ، لَا تَمْنَعُنَّ مُصَلِّيًا عِنْدَ هَذَا الْبَيْتِ فِي أَيِّ سَاعَةٍ مِنْ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1188 وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ بَكْرِ بْنِ خَلَفٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ الْهَيْثَمِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُجَاهِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ لَا يُتَابَعُ عَلَيْهِمَا وَلَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ حَدِيثِهِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ قَالَ : قَالَ أَبِي : سَأَلْتُ عَبْدَ الْوَهَّابِ بْنَ مُجَاهِدٍ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ لَقِّنُوا مَوْتَاكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ . فَقَالَ : ذَكَرُوا عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ . قَالَ وَكِيعٌ : فَقُلْتُ لَهُ : سَمِعْتَهُ مِنْ أَبِيكِ ؟ فَذَهَبَ وَتَرَكَنِي . وَكِلَا الْحَدِيثَيْنِ قَدْ رُوِيَا مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ بِإِسْنَادٍ أَصْلَحَ مِنْ هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَافِعٍ الْبُنَانِيُّ وَيُقَالُ الْعَامِرِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَغَيْرِهِ ، مُنْكَرُ الْحَدِيثِ ، لَا يُقِيمُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1189 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ نَافِعٍ الْعَامِرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تُكْرِهُوا مَرْضَاكُمْ عَلَى الطَّعَامِ فَإِنَّ اللَّهَ يُطْعِمُهُمْ وَيَسْقِيهِمْ لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ وَلَا رَوَاهُ ثِقَةٌ عَنْهُ ، وَلَهُ رِوَايَةٌ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ فِيهِ لِينٌ أَيْضًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ هَمَّامٍ أَخُو عَبْدِ الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ قَالَ : قُلْتُ لِمُحَمَّدِ بْنِ رَافِعٍ : عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ هَمَّامٍ أَخُو عَبْدِ الرَّزَّاقِ كَانَ يُعْرَفُ بِالْحَدِيثِ ؟ قَالَ : لَا ، وَكَانَ شَدِيدَ التَّشَيُّعِ يُفْرِطُ جِدًّا ، مَا رَأَيْتُهُ صَلَّى مَعَنَا جَمَاعَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1190 وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ هَمَّامٍ أَخُو عَبْدِ الرَّزَّاقِ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : مَنْ كَتَمَ عِلْمًا عِنْدَهُ أُلْجِمَ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ وَلَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ مِنْ هَذَا الْإِسْنَادِ ، وَقَدْ رَوَى عُمَارَةُ بْنُ زَاذَانَ وَغَيْرُهُ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا الْكَلَامَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ الثَّقَفِيُّ تَغَيَّرَ فِي آخِرِ عُمْرِهِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا قَالَ : حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ قَالَ : كَانَ عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ قَدِ اخْتَلَطَ قَبْلَ مَوْتِهِ بِثَلَاثِ سِنِينَ أَوْ أَرْبَعِ سِنِينَ .
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الذَّارِعُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ وَعَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ تَغَيَّرَا فَحَجَبَ النَّاسُ عَنْهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،