بَابُ عَبْدِ الْكَرِيمِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ عَبْدِ الْكَرِيمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ أَبِي الْمُخَارِقِ أَبُو أُمَيَّةَ بَصْرِيٌّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ح ، وَحَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ قَالَ : مَا رَأَيْتُ أَيُّوبَ اغْتَابَ أَحَدًا قَطُّ إِلَّا عَبْدَ الْكَرِيمِ ، فَإِنَّهُ ذَكَرَهُ فَقَالَ : رَحِمَهُ اللَّهُ ، كَانَ غَيْرَ ثِقَةٍ ، لَقَدْ سَأَلَنِي عَنْ حَدِيثٍ لِعِكْرِمَةَ ثُمَّ قَالَ : سَمِعْتُهُ مِنْ عِكْرِمَةَ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : قَالَ مَعْمَرٌ : قَالَ أَيُّوبُ : سَأَلَنِي عَبْدُ الْكَرِيمِ ، يَعْنِي أَبَا أُمَيَّةَ ، عَنْ حَدِيثٍ لِعِكْرِمَةَ فَحَدَّثْتُهُ ثُمَّ قَالَ : أَخْبَرَنِي عِكْرِمَةُ .
قَالَ مَعْمَرٌ : وَسَأَلَنِي حَمَّادٌ عَنْ فُقَهَائِنَا فَذَكَرْتُهُمْ فَقَالَ : قَدْ تَرَكْتَ أَفْقَهَهُمْ ، يَعْنِي عَبْدَ الْكَرِيمِ أَبَا أُمَيَّةَ ، قَالَ أَبِي : كَانَ يُوَافِقُهُ عَلَى الْإِرْجَاءِ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ أَبِي أُمَيَّةَ قَالَ : بَصْرِيٌّ نَزَلَ مَكَّةَ ، وَكَانَ مُعَلِّمًا وَهُوَ ابْنُ أَبِي الْمُخَارِقِ ، وَكَانَ ابْنُ عُيَيْنَةَ يَسْتَضْعِفُهُ ، قُلْتُ : ضَعِيفٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1176 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ أَبِي أُمَيَّةَ ، عَنْ مِقْسَمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : إِذَا أَتَى امْرَأَتَهُ وَهِيَ حَائِضٌ قِيلَ لِسُفْيَانَ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، هَذَا مَرْفُوعٌ ، فَأَبَى أَنْ يَرْفَعَهُ وَقَالَ : أَنَا أَعْلَمُ بِهِ ، يَعْنِي أَبَا أُمَيَّةَ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ أَبِي أُمَيَّةَ ، عَنْ حَسَّانَ بْنِ بِلَالٍ الْمُزَنِيِّ قَالَ : سُفْيَانُ لَمْ يَسْمَعْهُ مِنْ حَسَّانَ حَدِيثَ عَمَّارٍ فِي تَخْلِيلِ اللِّحْيَةِ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ خَالِدٍ : قَالَ لِي أَبُو قِلَابَةَ : إِيَّاكُمْ وَفُلَانًا صَاحِبَ الْأَكْسِيَةِ ، فَحَدَّثْتُ بِهِ أَبِي فَقَالَ : يَعْنِي أَبَا أُمَيَّةَ عَبْدَ الْكَرِيمِ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ : كَانَ أَبُو أُمَيَّةَ يَسْأَلُهُ الْإِنْسَانُ عَمَّنْ ذَا ؟ فَيَقُولُ : مُعَلِّمِكَ إِبْرَاهِيمَ وَسَيِّدِكَ ابْنِ مَسْعُودٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْأَسْوَدِ ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ سَالِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ يَعْنِي ابْنَ عُلَيَّةَ قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ قَالَ : كَانَ عَبْدُ الْكَرِيمِ إِذَا سَافَرَ قَالَ : يَقُولُ أَبُو الْعَالِيَةِ : اللَّهُمَّ لَا تَرُدَّ عَلَيْنَا صَاحِبَ الْأَكْسِيَةِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : قَدْ رَوَى مَالِكٌ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ أَبِي أُمَيَّةَ ، وَهُوَ بَصْرِيٌّ ضَعِيفٌ حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، قَالَ أَيُّوبُ : لَا تَأْخُذُوا عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ أَبِي أُمَيَّةَ ، فَإِنَّهُ لَيْسَ بِثِقَةٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ ، فِي مَوْضِعٍ آخَرَ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : عَبْدُ الْكَرِيمِ أَبُو أُمَيَّةَ ضَعِيفٌ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ ، مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حَاتِمٍ الْقَطَّانُ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ قَالَ : عَبْدُ الْكَرِيمِ أَبُو أُمَيَّةَ يَقُولُ : الْحَسَنُ وَابْنُ سِيرِينَ ضَالَّيْنِ حَدَّثَنَا بِشْرٌ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ : قُلْتُ لِأَيُّوبَ : يَا أَبَا بَكْرٍ ، مَا لَكَ لَمْ تُكْثِرْ عَنْ طَاوُسٍ ؟ قَالَ : أَتَيْتُهُ لَأَسْمَعَ مِنْهُ فَرَأَيْتُهُ بَيْنَ ثَقِيلَيْنِ : عَبْدِ الْكَرِيمِ أَبِي أُمَيَّةَ وَلَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، فَذَهَبْتُ وَتَرَكْتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ كَيْسَانَ مَجْهُولٌ بِالنَّقْلِ ، حَدِيثُهُ غَيْرُ مَحْفُوظٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1177 حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ الْعَبَّادَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ كَيْسَانَ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حَوْضِي أَشْرَبُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمَنِ اتَّبَعَنِي مِنَ الْأَنْبِيَاءِ ، وَيَبْعَثُ اللَّهُ نَاقَةَ ثَمُودَ لِصَالِحٍ فَيَحْلُبُهَا فَيَشْرَبُهَا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ حَتَّى تُوَافِيَ بِهَا الْمَوْقِفَ مَعَهُ وَلَهَا رُغَاءٌ قَالَ : فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ وَأَظُنُّهُ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَأَنْتَ يَوْمَئِذٍ عَلَى الْعَضْبَاءِ ؟ قَالَ : لَا ، ابْنَتِي فَاطِمَةُ عَلَى الْعَضْبَاءِ ، وَأُحْشَرُ أَنَا عَلَى الْبُرَاقِ وَأَخْتَصُّ بِهِ دُونَ الْأَنْبِيَاءِ . قَالَ : ثُمَّ نَظَرَ إِلَى بِلَالٍ فَقَالَ : يُحْشَرُ هَذَا عَلَى نَاقَةٍ مِنْ نُوقِ الْجَنَّةِ فَيَقْدُمُنَا بِالْأَذَانِ مَحْضًا . فَإِذَا قَالَ : أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، قَالَتِ الْأَنْبِيَاءُ مِثْلَهَا : وَنَحْنُ نَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ . فَإِذَا قَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، فَمِنْ مَقْبُولٍ مِنْهُ وَمَرْدُودٍ عَلَيْهِ ، فَيُتَلَقَّى بِحُلَّةٍ مِنْ حُلَلِ الْجَنَّةِ ، وَأَوَّلُ مَنْ يُكْسَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ حُلَلِ الْجَنَّةِ بَعْدَ الْأَنْبِيَاءِ الشُّهَدَاءُ وَصَالِحُ الْمُؤَذِّنِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،