بَابُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ عَبْدِ الْوَاحِدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ ثَابِتٍ الْبَاهِلِيُّ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، لَا يُتَابَعُ عَلَى حَدِيثِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1163 حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَاصِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ ثَابِتٍ الْبَاهِلِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا ثَابِتٌ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : تَسَحَّرُوا وَلَوْ بِجُرْعَةٍ مِنْ مَاءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1164 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ ثَابِتٍ الْبَاهِلِيُّ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُفْطِرُ عَلَى تَمَرَاتٍ أَوْ شَيْءٍ لَمْ تَمَسَّهُ النَّارُ وَقَدْ رَوَى جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُفْطِرُ عَلَى التَّمْرِ . وَرَوَى جَمَاعَةٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْهُ بِأَسَانِيدَ جِيَادٍ أَنَّهُ قَالَ : تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةٌ . وَفَى السَّحُورِ أَسَانِيدُ ثَابِتَةٌ . وَأَمَّا اللَّفْظَتَانِ اللَّتَانِ جَاءَ بِهِمَا هَذَا الشَّيْخُ : وَلَوْ بِجُرْعَةٍ مِنْ مَاءٍ أَوْ شَيْءٍ لَمْ تَمَسَّهُ النَّارُ ، فَلَيْسَ يُتَابِعُهُ عَلَيْهِمَا ثِقَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مَيْمُونٍ أَبُو حَمْزَةَ الْمَدَنِيُّ الْيَمَانِيُّ حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مَيْمُونٍ أَبُو حَمْزَةَ الْمَدَنِيُّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، رَوَى عَنْهُ الْوَاقِدِيُّ ، وَطَلْحَةُ بْنُ يَحْيَى ، مُنْكَرُ الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1165 وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مَيْمُونٍ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الْغُسْلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ عَلَى مَنْ شَهِدَ الْجُمُعَةَ لَا يُحْفَظُ هَذَا اللَّفْظُ إِلَّا فِي هَذَا الْحَدِيثِ . وَفِي غُسْلِ الْجُمُعَةِ أَحَادِيثُ ثَابِتَةٌ صِحَاحٌ بِأَلْفَاظٍ مُخْتَلِفَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ قَيْسٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ .
حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ قَيْسٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَوَى عَنْهُ الْأَوْزَاعِيُّ ، وَهُوَ وَالِدُ عُمَرَ الشَّامِيِّ ، وَكَانَ الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ يُحَدِّثُ عَنْهُ بِعَجَائِبَ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ ، وَذُكِرَ عِنْدَهُ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ قَيْسٍ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ الْأَوْزَاعِيُّ فَقَالَ : كَانَ شِبْهَ لَا شَيْءَ .
قَالَ عَلِيٌّ : قُلْتُ لِيَحْيَى : كَيْفَ كَانَ ؟ قَالَ : كَانَ الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ يُحَدِّثُ عَنْهُ بِعَجَائِبَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1166 وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ عَلِيُّ بْنُ سَعِيدِ بْنِ دَاوُدَ الْأَزْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمَوْصِلِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْسَةُ بْنُ أَبِي صَغِيرَةَ الْهَمْدَانِيُّ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ قَيْسٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَكُونُ فِي رَمَضَانَ هَدَّةٌ تُوقِظُ النَّائِمَ وَتُقْعِدُ الْقَائِمَ وَتُخْرِجُ الْعَوَاتِقَ مِنْ خُدُورِهَا ، وَفِي شَوَّالٍ هَمْهَمَةٌ ، وَفِي ذِي الْقَعْدَةِ تَمَيَّزُ الْقَبَائِلُ بَعْضُهَا إِلَي بَعْضٍ ، وَفَى ذِي الْحِجَّةِ تُرَاقُ الدِّمَاءُ ، وَفَى الْمُحْرِمِ أَمْرٌ عَظِيمٌ ، وَهُوَ عِنْدَ انْقِطَاعِ مُلْكِ هَؤُلَاءِ . قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ هُمْ ؟ قَالَ : الَّذِينَ يَلُونَ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ لَيْسَ لِهَذَا الْحَدِيثِ أَصْلٌ مِنْ حَدِيثِ ثِقَةٍ ، وَلَا مِنْ وَجْهٍ يَثْبُتُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ سُلَيْمٍ مَجْهُولٌ فِي النَّقْلِ ، وَحَدِيثَهُ غَيْرُ مَحْفُوظٍ ، وَلَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1167 حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : بَيْنَا أَنَا رَدِيفُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : احْفَظْ مِنِّي يَا غُلَامُ ، احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ ، احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ ، إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلِ اللَّهَ ، وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ ، رُفِعَتِ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، لَوْ جَهِدَتِ الْأُمَّةُ لِيَضُرُّوكَ بِغَيْرِ مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكَ مَا قَدَرَتْ عَلَيْهِ ، أَوْ مَا اسْتَطَاعَتْ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ سُلَيْمٍ بَصْرِيٌّ ضَعِيفٌ . وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْكَلَامُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، مِنْ غَيْرِ طَرِيقٍ ، أَسَانِيدُهَا لَيِّنَةٌ ، وَبَعْضُهَا أَصْلَحُ مِنْ بَعْضٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،