الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصِ بْنِ الْفَضْلِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصِ بْنِ الْفَضْلِ ابْنِ يَحْيَى بْنِ ذَكْوَانَ بْنِ جُرَيْجِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هَمْدَانَ , يُكْنَى بِأَبِي مُحَمَّدٍ , تُوُفِّيَ سَنَةَ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ وَمِائَتَيْنِ , مِنْ نَاقِلَةِ الْكُوفَةِ مِنْ هَمْدَانَ , وَكَانَ لَهُ بَنُونَ مَاتُوا قَبْلَ أَبِيهِمْ : أَحْمَدُ , وَمُحَمَّدٌ , وَإِبْرَاهِيمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

243 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي يَحْيَى , قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ , يَقُولُ : سَمِعْتُ جَدِّي يَقُولُ : حَجَّ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ عَلَى حِمَارِي حَدَّثَ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ : سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيُّ , وَيَحْيَى بْنُ حَكِيمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

244 حَدَّثَنَا ابْنُ الْجَارُودِ , قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مَهْدِيٍّ , قَالَ : حدثنا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ , قَالَ : حدثنا حُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ الْأَصْبَهَانِيُّ , قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ , قَالَ : قَالَ مُحَارِبُ بْنُ دِثَارٍ , : إِنِّي لِأَدَعُ الثَّوْبَ الْجَدِيدَ لَنْ أَلْبَسَهُ مَخَافَةَ أَنْ يُحْدِثَ فِي جِيرَانِي حَسَدًا لَمْ يَكُنْ وَحَدَّثَ عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْمَكِّيُّ صَاحِبُ الْفُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ , وَابْنِ عُيَيْنَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

245 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُنْدَارٍ , قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْمَكِّيُّ , قَالَ : حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ , عَنْ هِشَامِ بْنِ سَعْدٍ , عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ , عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الصُّنَابِحِيّ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا تَوَضَّأَ الرَّجُلُ فَمَضْمَضَ , خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ فِيهِ , وَإِذَا اسْتَنْثَرَ , خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ أَنْفِهِ , وَإِذَا غَسَلَ وَجْهَهُ , خَرَجَ خَطَايَاهُ مِنْ وَجْهِهِ , حَتَّى مِنْ أَشْفَارِهِ , فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ , خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ يَدَيْهِ , حَتَّى مِنْ تَحْتِ أَظْفَارِهِ , فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ , خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ رِجْلَيْهِ , حَتَّى مِنْ تَحْتِ أَظْفَارِهِ , فَإِذَا مَسَحَ بِرَأْسِهِ , خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ رَأْسِهِ , حَتَّى مِنْ شَعَرَاتِ رَأْسِهِ حَكَى أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ شَيْبَةَ بِصَنْعَاءَ يَقُولُ : سَمِعْتُ حُسَيْنَ بْنَ حَفْصٍ الْأَصْبَهَانِيَّ يَقُولُ : قَالَ لِي سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ بِمَكَّةَ : يَا حُسَيْنُ , إِذَا رَجَعْتَ إِلَى أَصْبَهَانَ فَأَكْثِرْ مِنْ شُرْبِ اللَّبَنِ , فَإِنَّ لَبَنَكُمْ طَيِّبٌ , وَالْحُسَيْنُ أَوَّلُ رَجُلٍ نَقَلَ إِلَى أَصْبَهَانَ الْفِقْهَ وَالْحَدِيثَ , وَكَانَ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ , وَأَبُو مَسْعُودٍ , يَقْدَمَانِ كُلَّ سَنَةٍ عَلَى الْحُسَيْنِ فَيَأْخُذَانِ مِنْهُ وَظِيفَةً كَانَتْ لَهُمَا مِنْ صِلَتِهِ , وَلِلْحُسَيْنِ أَحَادِيثُ كَثِيرَةٌ يَتَفَرَّدُ بِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

246 مِنْ ذَلِكَ مَا حَدَّثَنَا بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى , قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ , قَالَ : حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ , قَالَ : حدثنا عِكْرِمَةُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , عَنْ هِشَامٍ , عَنْ يَحْيَى , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ثَلَاثٌ مُنَجِّيَاتٌ : خَشْيَةُ اللَّهِ فِي السِّرِّ وَالْعَلَانِيَةِ , وَالْعَدْلُ فِي الْغَضَبِ وَالرِّضَا , وَالْقَصْدُ فِي الْغِنَى وَالْفَقْرِ , وَثَلَاثٌ مُهْلِكَاتٌ : هَوًى مُتَّبَعٌ , وَشُحٌّ مُطَاعٌ , وَإِعْجَابُ الْمَرْءِ بِنَفْسِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

247 وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى , قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ , قَالَ : حدثنا الْحُسَيْنُ , قَالَ : حدثنا عِكْرِمَةُ , عَنْ هِشَامٍ , عَنْ يَحْيَى , عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ ذَكْوَانَ , عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ أَمْسَكَ الْكَلْبَ فَإِنَّهُ يَنْقُصُ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ , إِلَّا كَلْبَ صَيْدٍ , أَوْ مَاشِيَةٍ وَكَانَ الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ صَاحِبَ كِتَابٍ , قَلِيلَ الْخَطَأِ , يُخْطِئُ عَلَيْهِ الْغُرَبَاءُ , وَمِنْ ذَلِكَ حَدِيثٌ رَوَاهُ أَبُو قِلَابَةَ فِي إِسْنَادِهِ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَكُونَ خُصُومَاتُهُمْ فِي رَبِّهِمْ , وَحَدِيثٌ رَوَاهُ رُسْتَهْ , عَنِ الْحُسَيْنِ فِي إِسْنَادِهِ : إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الَّذِينَ يَصِلُونَ الصُّفُوفَ , لَمْ يَرْوِهِ إِلَّا رُسْتَهْ . وَحَدِيثٌ رَوَاهُ عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ , عَنِ الْحُسَيْنِ فِي إِسْنَادِهِ : تُحْشَرُونَ حُفَاةً عُرَاةً وَقَدْ أَخْرَجْتُ هَذِهِ الْأَحَادِيثَ فِي : فَوَائِدِ الْأَصْبَهَانِيِّينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

248 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى , قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ , قَالَ : حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ , قَالَ : حدثنا عِكْرِمَةُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , عَنْ هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ , عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ , عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عُتْبَةَ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ أَبِي سَلَمَةَ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ أَدْرَكَ مِنَ الصَّلَاةِ رَكْعَةً فَقَدْ أَدْرَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

249 حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , قَالَ : حدثنا أُسَيْدُ بْنُ عَاصِمٍ , قَالَ : حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ حَفْصٍ , قَالَ : حدثنا هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ , عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ , قَالَ : كَتَبَ الْأَشْعَرِيُّونَ إِلَى أَبِي مُوسَى , وَأَبِي عَامِرٍ : كَلِّمَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَدْعُوَ اللَّهَ عَلَى الْأَسَدِ , فَإِنَّهُ قَدْ أَكَلَ مَوَاشِينَا , فَكَلَّمَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ الْأَسَدَ أَكَلَ ابْنًا لِحَوَّاءَ , وَكَانَتْ حَوَّاءُ تَسُبُّ الْأَسَدَ , فَقَامَ الْأَسَدُ يَسُبُّ حَوَّاءَ , فَذَهَبَتْ حَوَّاءُ إِلَى آدَمَ , فَجَاءَ آدَمُ إِلَى الْأَسَدِ , فَقَالَ : تَأْكُلُ ابْنَهَا وَتَسُبُّهَا , اخْسَأْ , قَالَ : فَطَأْطَأَ رَأْسَهُ , فَلَا يَقْدِرُ أَنْ يَرْفَعَ رَأْسَهُ , فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنْ شِئْتُمْ قَطَعْتُ لَهُ مِنْ أَمْوَالِكُمْ شَيْئًا وَلَا يَعْدُوهُ إِلَى غَيْرِهِ , قَالُوا : مَا تَطِيبُ أَنْفُسُنَا لَهُ بِشَيْءٍ , فَقَالَ : دَعُوهُ يُجَالِسُكُمْ وَتُجَالِسُوهُ , فَمَا أَصَابَ فَهُوَ رِزْقٌ رَزَقَهُ اللَّهُ قَالَ أُسَيْدٌ : سَمِعْتُ الْحُمَيْدِيَّ ذَكَرَ هَذَا الْحَدِيثَ فَقَالَ : لَمْ نَجِدْهُ إِلَّا عِنْدَ الْأَصْبَهَانِيِّ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،