بَابُ ذَكَاةِ مَا لَا يُقْدَرُ عَلَى ذَبْحِهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ ذَكَاةِ مَا لَا يُقْدَرُ عَلَى ذَبْحِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2433 قَالَ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، حَدَّثَنَا حَرَامُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنِ ابْنَيْ جَابِرٍ ، عَنْ أَبِيهِمَا جَابِرٍ : رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : تَوَحَّشَتْ بَقَرَةٌ لَنَا ، فَخَرَجَ رَجُلٌ ، فَضَرَبَهَا أَسْفَلَ مِنَ الْعُنُقِ ، وَفَوْقَ مَرْجِعِ الْكَتِفِ ، فَرَكِبَتْ رَدْعَهَا ، فَسُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : الْبَقَرَةُ الْإِنْسِيَّةَ إِذَا نَزَلَتْ مَنْزِلَةَ الْوَحْشِيَّةِ يُحِلُّهَا مَا يُحِلُّ الْوَحْشِيَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2434 وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مِهْرَانَ ، قال حدثنا عَبْدُ الْأَعْلَى ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ حَرَامِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ ، عَنْ جَابِرٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ابْتَعْنَا بَقَرَةً فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لِنَشْتَرِكَ عَلَيْهَا ، فَانْفَلَتَتْ مِنَّا ، فَامْتَنَعَتْ عَلَيْنَا ، فَتَعَرَّضَ لَهَا مَوْلًى لَنَا ، يُقَالُ لَهُ ذَكْوَانُ ، بِسَيْفٍ فِي يَدِهِ ، وَهِيَ تَجُولُ بِالصِّمَادِ فصَبَا إِلَى تَلٍّ ، فَلَمَّا مَرَّتْ بِهِ ضَرَبَهَا بِالسَّيْفِ فِي أَصْلِ عُنُقِهَا ، أَوْ عَلَى عَاتِقِهَا ، فَخَرَقَهَا بِالسَّيْفِ ، وَوَقَعَتْ ، فَلَمْ نُدْرِكْ ذَكَاتَهَا ، فَخَرَجْتُ أَنَا وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ الْجِذْعِ ، فَلَقِيَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرْنَا لَهُ شَأْنَهَا ، فَقَالَ : كُلُوا ، إِذَا فَاتَكُمْ مِنْ هَذِهِ الْبَهَائِمِ شَيْءٌ ، فَاحْبِسُوهُ بِمَا تَحْبِسُونَ بِهِ الْوَحْشَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،