بَنَانٌ الْبَغْدَادِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَنَانٌ الْبَغْدَادِيُّ وَمِنْهُمْ بَنَانٌ الْبَغْدَادِيُّ ، وَقِيلَ وَاسِطِيٌّ سَكَنَ مِصْرَ كَانَ بِالْمَعْرُوفِ أَمَّارًا وَلِلدَّيَّانِ ذَكَّارًا أَمَرَ أَمِيرَ مِصْرَ ابْنَ طُولُونَ بِمَعْرُوفٍ فَوَجَدَ عَلَيْهِ فَأَغْرَاهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقَاضِي عَلَيْهِ حَتَّى ضَرَبَهُ سَبْعَ دِرَرٍ ، وَأَلْقَاهُ إِلَى السَّبُعِ فَدَعَا عَلَى أَبِي عُبَيْدِ اللَّهِ فَحَبَسَهُ ابْنُ طُولُونَ بَدَلَ كُلِّ دِرَّةٍ سَنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15677 سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْحُسَيْنِ بْنِ مُوسَى ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ أَحْمَدَ الرَّازِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيَّ ، يَقُولُ : كَانَ سَبَبُ دُخُولِي مِصْرَ حِكَايَةَ بَنَانٍ وَذَلِكَ أَنَّهُ أَمَرَ ابْنَ طُولُونَ بِالْمَعْرُوفِ فَأَمَرَ أَنْ يُلْقَى بَيْنَ يَدَيِ السَّبُعِ فَجَعَلَ السَّبُعُ يَشَمُّهُ وَلَا يَضُرُّهُ فَلَمَّا أُخْرِجَ مِنْ بَيْنِ يَدَيِ السَّبُعِ قِيلَ لَهُ : مَا الَّذِي كَانَ فِي قَلْبِكَ حِينَ شَمَّكَ السَّبُعُ ؟ قَالَ : كُنْتُ أَتَفَكَّرُ فِي اخْتِلَافِ النَّاسِ فِي سُؤْرِ السَّبُعِ وَلُعَابِهَا ، وَاحْتَالَ عَلَيْهِ أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ الْقَاضِي حَتَّى ضُرِبَ سَبْعَ دِرَرٍ فَقَالَ : حَبَسَكَ اللَّهُ بِكُلِّ دِرَّةٍ سَنَةً فَحَبَسَهُ ابْنُ طُولُونَ سَبْعَ سِنِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15678 وَحَكَى أَبِي عَنِ أَبِي عَلِيٍّ الرُّوذْبَارِيِّ قَالَ : سَمِعْتُ بَنَانًا ، يَقُولُ : دَخَلْتُ بَادِيَةَ تَبُوكَ فَاسْتَوْحَشْتُ فَهَتَفَ بِي هَاتِفٌ : نَقَضْتَ الْعَهْدَ لِمَ تَسْتَوْحِشُ ؟ أَلَيْسَ حَبِيبُكَ مَعَكَ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15679 سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْحُسَيْنِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَلِيٍّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الفَضْلِ يَقُولُ : سَمِعْتُ الزُّبَيْرَ بْنَ عَبْدِ الوَاحِدِ يَقُولُ : سَمِعْتُ بَنَانًا ، يَقُولُ : الْحُرُّ عَبْدٌ مَا طَمِعَ ، وَالْعَبْدُ حُرٌّ مَا قَنَعَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15680 سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْحُسَيْنِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّا ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْقُرَشِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ بَنَانًا ، يَقُولُ : مَنْ كَانَ يَسُرُّهُ مَا يَضُرُّهُ مَتَى يُفْلِحُ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15681 سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ عِمْرَانَ الْهَرَوِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الرَّقِّيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ بَنَانًا ، يَقُولُ : إِنْ أَفْرَدْتَهُ بِالْعُبُودِيَّةِ أَفْرَدَكَ بِالْعِنَايَةِ ، وَالْأَمْرُ بِيَدِكَ إِنْ صَحَّتْ صَافَوْكَ وَإِنْ خَلَطْتَ خَلَّوْكَ ، وَإِنْ كَانَتْ رُؤْيَةُ الْأَسْبَابِ عَلَى الدَّوَامِ قَاطِعَةً عَنْ مُشَاهَدَةِ الْمُسَبِّبِ ، وَالْإِعْرَاضُ عَنِ الْأَسْبَابِ جُمْلَةً تُؤَدِّي بِصَاحِبِهِ إِلَى رُكُوبِ الْفَوَاضِلِ أَسْنَدَ الحَدِيْثَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15682 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ سَلَمَةَ الْكُوفِيُّ ، قال حدثنا بَنَانٌ ، بِمِصْرَ حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَكَمِ ، مِنْ وَلَدِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ خُفَّتَانِ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ بَنَانٍ ، عَنْ قَيْسٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي سَعْدٍ : اللَّهُمَّ سَدِّدْ رَمَيْتَهُ وَأَجِبْ دَعْوَتَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15683 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْمَرْزُبَانِ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ ، قال حدثنا بَنَانٌ الصُّوفِيُّ ، قال حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو الْجُشَمِيُّ ، قال حدثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قال حدثنا الْأَوْزَاعِيُّ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ قَالَ : خَطَبَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ فَقَالَ : أَيْنَ الْوَضَأَةُ الْحَسَنَةُ وُجُوهُهُمُ الْمُعْجَبُونَ بِشَبَابِهِمْ ؟ أَيْنَ الَّذِينَ بَنَوُا الْمَدَائِنَ وَحَصَّنُوهَا بِالْحِيطَانِ ؟ أَيْنَ الَّذِينَ كَانُوا يُعْطَوْنَ الْغَلَبَةَ فِي مَوَاطِنِ الْحَرْبِ : تَضَعْضَعَ بِهِمُ الدَّهْرُ فَأَصْبَحُوا فِي ظُلُمَاتِ الْقُبُورِ الْوَحَا الْوَحَا ثُمَّ النَّجَاةَ النَّجَاةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،