بَابُ خِضَابِ شَعْرِ اللِّحْيَةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ خِضَابِ شَعْرِ اللِّحْيَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2310 قَالَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ : حَدَّثَنَا الْمُقْرِي ، قال حدثنا حَيْوَةُ ، حدثنا أَبُو عَقِيلٍ ، قَالَ : إِنَّهُ رَأَى شَعْرًا مِنْ شَعْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَصْبُوغًا بِالْحِنَّاءِ ، قَالَ : كُنَّا نُخَضِّضُهُ بِالْمَاءِ ، وَنَشْرَبُ ذَلِكَ الْمَاءَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2311 وَبِهِ إِلَى حَيْوَةَ ، أَخْبَرَنِي الْوَلِيدُ أَبُو عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي مَالِكٍ ، قَالَ : إِنَّهُ رَأَى شَعْرًا مِنْ شَعْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَصْبُوغًا بِالْحِنَّاءِ ، وَلَيْسَ بِشَدِيدَ الْحُمْرَةِ ، قَالَ : وَكُلُّنَا نَغْسِلُهُ بِالْمَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2312 وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حَدَّثَنَا الْجَرَّاحُ بْنُ مَخْلَدٍ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعِجْلِيُّ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ أَبِي سَارَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : إِنَّ رَجُلًا ، دَخَلَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبْيَضَ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ ، فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَلَسْتَ مُسْلِمًا ؟ قَالَ : بَلَى ، قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَاخْتَضِبْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2313 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ دِعَامَةَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ شَرِيكٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : اخْتَضِبُوا بِالْحِنَّاءِ ، فَإِنَّهُ طِيبَ الرِّيحِ يُسْكِنُ الدَّوْخَةَ قَالَ أَبُو يَعْلَى : لَا أَدْرِي شَرِيكًا هَذَا هُوَ ابْنُ أَبِي نَمِرٍ أَمْ لَا وَقَدْ رَوَاهُ الْبَزَّارُ مِنْ طَرِيقِ ثُمَامَةَ ، عَنْ أَنَسٍ بِلَفْظِ : فَإِنَّهُ يَزِيدُ شَبَابَكُمْ وَنِكَاحَكُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2314 وَقَالَ الْحَارِثُ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، مُؤَدِّبُ الْمَهْدِيِّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ غَيَّرَ الْبَيَاضَ سَوَادًا لَمْ يَنْظُرِ اللَّهُ تَعَالَى إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ هُوَ الْعَزْرَمِيُّ ضَعِيفٌ جِدًّا وَقَالَ الطَّيَالِسِيُّ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَلِيلِ بْنُ عَطِيَّةَ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ ، يَذْكُرُ حَدِيثَ : الشَّيْبُ نُورٌ ، وَزَادَ : إِلَّا مَنْ خَضَبَهَا أَوْ نَتَفَهَا فَقُلْتُ لِشَهْرٍ : إِنَّهُمْ يُصَفِّرُونَ وَيَخْضِبُونَ بِالْحِنَّاءِ ؟ قَالَ : أَجَلْ ، كَأَنَّهُ يَعْنِي السَّوَادَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،