بَقِيَّةُ حَرْفِ الْعَيْنِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَقِيَّةُ حَرْفِ الْعَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

340 حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ إِسْحَاقَ الْخُوَاتْكَانِيُّ جُرْجَانِيُّ لَمْ يَكُنْ بِذَاكَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ نِيَارِ بْنِ مُكْرَمٍ الْأَسَدِيِّ ، لَمْ يَضْبِطِ الْخُوَانْكَانِيُّ نِيَارًا صَاحِبَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ الم غُلِبَتِ الرُّومُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَاجْتَمَعَ نَفَرٌ مِنْ مُشْرِكِي قُرَيْشٍ فَقَالُوا : يَا أَبَا بَكْرٍ مَا هَذَا ؟ لَعَلَّهُ مِمَّا أَتَى بِهِ صَاحِبُكَ ، قَالَ : لَا وَاللَّهِ وَلَكِنَّهُ كَلَامُ اللَّهِ وَقَوْلُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

341 حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بَالُوَيْهِ نَيْسَابُورِيٌّ حَدَّثَنَا قَطَنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، أَخْبَرَنَا مُطِيعٌ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ ، قَالَ : لَعَنَ اللَّهُ ، أَوْ قَالَ : قَاتَلَ اللَّهُ سَمُرَةَ بْنَ جُنْدُبٍ ؛ فَإِنَّهُ أَوَّلُ مَنْ فَتَحَ لِأَهْلِ الْإِسْلَامِ بَيْعَ الْخَمْرِ ، وَقَالَ : لَا تَحِلُّ بِهَا التِّجَارَةُ فِي شَيْءٍ ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّ الْخَمْرَ لَيْسَ مِنَ الْعِنَبِ وَحْدَهُ ، وَلَكِنَّهُ مِنَ الْعِنَبِ وَالْعَسَلِ وَالتَّمْرِ وَالشَّعِيرِ مَوْقُوفٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

342 حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عَقِيلٍ الْهِلَالِيُّ الْمُكْتِبُ بَصْرِيٌّ ، أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّفَّارُ ، حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى بْنُ أَبِي الْمُسَاوِرِ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلَاقَةَ ، عَنْ قُطْبَةَ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ عَرْفَجَةَ الْأَشْجَعِيِّ ، قَالَ : صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ جَلَسَ فَقَالَ : وُزِّنَ أَصْحَابُنَا اللَّيْلَةَ : وُزِّنَ أَبُو بَكْرٍ فَوَزَنَ ، ثُمَّ وُزِّنَ عُمَرُ فَوَزَنَ ، ثُمَّ وُزِّنَ ابْنُ عَفَّانَ فَخَفَّ وَهُوَ صَالِحٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

343 حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ دِينَارٍ الْفَارِسِيُّ أَبُو مُحَمَّدٍ ، بِبَغْدَادَ حَدَّثَنَا أَبُو طَالِبٍ الْهَرَوِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، حَدَّثَنَا عَاصِمٌ ، عَنْ زِرٍّ ، قَالَ : قَالَ زِرٌّ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَعَلَّكُمْ تُدْرِكُونَ قَوْمًا يُؤَخِّرُونَ الصَّلَاةَ فَإِنْ أَدْرَكْتُمُوهُمْ فَصَلُّوا فِي بُيُوتِكُمْ لِلْوَقْتِ الَّذِي تَعْرِفُونَهُ وَصَلُّوا مَعَهُمْ وَاجْعَلُوهَا عِنْدَ اللَّهِ سُبْحَةً قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَبُو طَالِبٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ رُفَيْعٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قِيلَ لِأَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ مِثْلُهُ قَالَ : إِي وَاللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

344 حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ الْحَارِثِيُ عَزُّوزٌ بِهَمَذَانَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ حَدَّثَنَا رُوَيْمُ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، أَخْبَرَنَا سَلَّامٌ أَبُو الْمُنْذِرِ ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : نُصِرْتُ بِالصَّبَا وَأُهْلِكَتْ عَادٌ بِالدَّبُورِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

345 حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْلِ الْعَبَّاسُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَشَّاءُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَجِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ جَامِعِ بْنِ أَبِي رَاشِدٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، قَالَ : قَالَ 2324حُذَيْفَةُ لِعَبْدِ اللَّهِ : عُكُوفٌ بَيْنَ دَارِكَ وَدَارِ أَبِي مُوسَى لَا يَضُرُّ ، وَقَدْ عَلِمْتُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا اعْتِكَافَ إِلَّا فِي الْمَسَاجِدِ الثَّلَاثَةِ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : لَعَلَّكَ نَسِيتَ وَحَفِظُوا أَوْ أَخْطَأْتَ وَأَصَابُوا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

346 حَدَّثَنِي أَبُو الْقَاسِمِ الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ الرَّازِيُّ سَنَةَ ثَمَانٍ وَتِسْعِينَ وَمِائَتَيْنِ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَوْدِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ صَدَقَةَ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، قَالَ : كَانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ يَوْمًا يَصُومُهُ أَهْلُ خَيْبَرَ وَتَلْبَسُ فِيهِ نِسَاؤُهُمْ حُلِيَّهُمْ وَشَارَتَهُمْ فَسُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ فَقَالَ : صُومُوهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

347 حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ فَضَالَةَ الْقُرَيْعِيُّ بَصْرِيٌّ حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عَمْرُو بْنُ أَبِي الْحَارِثِ الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ كَوْثَرِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَبْعَثُ اللَّهُ أُمَرَاءَ كَذَبَةً ، وَوُزَرَاءَ فَجَرَةً ، وَأَعْوَانًا خَوَنَةً ، وَعُرَفَاءَ ظَلَمَةً ، وَقُرَّاءَ فَسَقَةً ، سِيمَاهُمْ سِيمَا الرُّهْبَانِ ، قُلُوبُهُمْ أَنْتَنُ مِنَ الْجِيفَةِ ، أَهْوَاؤُهُمْ مُخْتَلِفَةٌ ، يَفْتَحُ اللَّهُ بِهِمْ فِتْنَةً غَبْرَاءَ مُظْلِمَةً يَتَهَاوَكُونَ فِيهَا كَتَهَاوُكِ الْيَهُودِ الظَّلَمَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

348 حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ أَبُو الْفَضْلِ الشِّكْلِيُّ بِبَغْدَادَ عَلَى بَابِ الْفَارَيَابِيِّ حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْتَامٍ ، حَدَّثَنَا مَخْلَدُ بْنُ يَزِيدَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْأَعْلَى يَعْنِي ابْنَ أَبِي الْمُسَاوِرِ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ أُمِّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ يَغَارُ لِلْمُسْلِمِ فَلْيَغَرْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،