ابْنُ أَبِي الْوَرْدِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ابْنُ أَبِي الْوَرْدِ وَأَمَّا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْوَرْدِ ، وَقِيلَ أَحْمَدُ ، فَمِنْ جِلَّةِ الْمَشَايخِ وَكِبَارِهِمْ ، صَحِبَ بِشْرًا الْحَافِي ، وَالْحَارِثَ بْنَ أَسَدٍ الْمُحَاسِبِيَّ ، وَسَرِيًّا السَّقَطِيَّ ، مَحِلُّهُ فِي الْوَرَعِ مُحِلُّ شُيُوخِهِ وَأَئِمَّتِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15648 أَخْبَرَنِي جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نُصَيْرٍ ، فِي كِتَابِهِ , وَحَدَّثَنِي عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : قَالَ ابْنُ أَبِي الْوَرْدِ : بِسَاطُ الْمَجْدِ بُسِطَ لِلْأَوْلِيَاءِ لِيَأْنَسُوا بِهِ وَلِيَرْفَعَ عَنْهُمْ حِشْمَةَ بَدِيهَةَ الْمُشَاهَدَةِ ، وَبِسَاطُ الْهَيْبَةِ بُسِطَ لِلْأَعْدَاءِ لِيَسْتَوْحِشُوا مِنْ قَبَائِحِ أَفْعَالِهِمْ وَلَا يُشَاهِدُوا مَا يَسْتَرِيحُونَ إِلَيْهِ فِي الْمَشْهَدِ الْأَعْلَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15649 وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْوَرْدِ : وَصَلَ الْقَوْمُ بِخَمْسٍ : بِلُزُومِ الْبَابِ وَتَرْكِ الْخِلَافِ ، وَالنَّفَاذِ فِي الْخِدْمَةِ ، وَالصَّبْرِ عَلَى الْمَصَائِبِ وَصِيَانَةِ الْكَرَامَاتِ ، وَقَالَ : إِنَّ وَلِيَّ اللَّهِ إِذَا أَزَادَ ثَلَاثَةَ أَشْيَاءَ زَادَ مِنْهَا ثَلَاثَةَ أَشْيَاءَ إِذَا زَادَ جَاهُهُ زَادَ تَوَاضُعُهُ وَإِذَا زَادَ مَالُهُ زَادَ سَخَاؤُهُ ، وَإِذَا زَادَ عُمْرُهُ زَادَ اجْتِهَادُهُ وَكَانَ يَقُولُ : طَرْحُ الدُّنْيَا إِلَى الْمُقْبِلِينَ عَلَيْهَا وَالْإِعْرَاضُ عَنْهَا ، وَعَنِ الْمُقْبِلِينَ عَلَيْهَا مِنْ عَمَلِ الْأَكْيَاسِ ؛ لِأَنَّ مَنْ عَزَفَتْ نَفْسُهُ عَنْ مَحَبَّةِ الدُّنْيَا أَحَبَّهُ أَهْلُ الْأَرْضِ وَمَنْ أَعْرَضَ بِقَلْبِهِ عَنْ مَحَبَّةِ الدُّنْيَا أَحَبَّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15650 سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْحُسَيْنِ الْيَقْطِينِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي الْوَرْدِ ، يَقُولُ : آفَةُ الْخَلْقِ فِي حَرْفَيْنِ : اشْتِغَالٌ بِنَافِلَةٍ وَتَضْيِيعُ فَرِيضَةٍ ، وَعَمَلُ جَوَارِحَ بِلَا مُوَاطَأَةِ الْقَلْبِ ، وَإِنَّمَا مُنِعُوا الْوُصُولَ بِتَضْيِيعِ الْأُصُولِ أَسْنَدَ الْكَثِيرَ عَنْ بِشْرِ بْنِ الْحَارِثِ وَغَيْرِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15651 حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْغِطْرِيفِيُّ ، مِنْ أَصْلِهِ , حدثنا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ يَزِيدَ الْهَاشِمِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْوَرْدِ الْعَابِدُ قَالَ : سَمِعْتُ بِشْرَ بْنَ الْحَارِثِ الْحَافِي ، يَقُولُ : حدثنا الْمُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ ، عَنْ إِسْرَافِيلَ ، عَنْ مُسْلِمٍ ، عَنْ حَبَّةَ العَرَنِيِّ ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كُلِ الثَّوْمَ نِيِّئًا فَلَوْلَا أَنَّ الْمَلَكَ يَأْتِينِي لَأَكَلْتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15652 حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ ،حدثنا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ يَزِيدَ إِمْلَاءً , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْوَرْدِ قَالَ : سَمِعْتُ بِشْرَ بْنَ الْحَارِثِ ، يَقُولُ : رَحَلْتُ إِلَى عِيسَى بْنِ يُونُسَ مَاشِيًا عَلَى قَدَمَيَّ فَأَكْرَمَنِي وَأَدْنَانِي وَقَالَ لِي : مَا الَّذِي أَقْدَمَكَ ؟ قُلْتُ : أَحْبَبْتُ لِقَاءَكَ وَالنَّظَرَ إِلَيْكَ ، قَالَ : يَا أَخِي ، وَمَنْ أَنَا ؟ وَأَيُّ شَيْءٍ عِنْدِي ؟ وَمَا أُحْسِنُ ؟ ثُمَّ قَالَ : مَعَكَ شَيْءٌ تَسْأَلُ عَنْهُ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، حَدِيثَانِ : حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ ، وَحَدِيثُ الْحَسَنِ عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ، فَقَالَ عِيسَى : نَعَمْ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَيْسَ عَلَى الْمُسْلِمِ فِي عَبْدِهِ وَلَا فَرَسِهِ صَدَقَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15653 ثُمَّ قَالَ عِيسَى : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عُبَيْدٍ الْمُحَدِّثُ الْمَذْمُومُ عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّهَا قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ عَلَى النِّسَاءِ قِتَالٌ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، جِهَادٌ لَا قِتَالَ فِيهِ الْحَجُّ وَالْعُمْرَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15654 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الطُّوسِيُّ ، بِمَكَّةَ حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْجُرْجَانِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْوَرْدِ قَالَ : حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قال حدثنا خَلَفُ بْنُ خَلِيفَةَ ، عَنْ حُمَيْدٍ الْأَعْرَجِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَى نَبِيٍّ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ أَنْ قُلَ لِفُلَانٍ الْعَابِدِ : أَمَّا زُهْدُكَ فِي الدُّنْيَا ، فَتَعَجَّلْتَ رَاحَةَ نَفْسِكَ وَأَمَّا انْقِطَاعُكَ إِلَيَّ فَتَعَزَّزْتَ بِي فَمَاذَا عَمِلْتَ فِيمَا لِي عَلَيْكَ ؟ قَالَ : يَا رَبِّ ، وَمَا لكَ عَلَيَّ ؟ قَالَ : هَلْ وَالَيْتَ لِي وَلِيًّا أَوْ عَادَيْتَ لِي عَدُوًّا ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،