عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ الْإِفْرِيقِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعُمٍ الْإِفْرِيقِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثْتُ هِشَامَ بْنَ عُرْوَةَ ، بِحَدِيثٍ عَنِ الْإِفْرِيقِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ فِي الْوُضُوءِ ، قَالَ : هَذَا حَدِيثٌ مَشْرِقِيٌّ ، وَضَعَّفَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْإِفْرِيقِيَّ ، قَالَ : قَدْ كُنْتُ كَتَبْتُ عَنْهُ كِتَابًا بِالْكُوفَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1063 وَهَذَا الْحَدِيثُ حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا الْإِفْرِيقِيُّ ، عَنْ أَبِي غُطَيْفٍ الْهُذَلِيِّ قَالَ : صَلَّى ابْنُ عُمَرَ الظُّهْرَ ثُمَّ انْصَرَفَ إِلَى مَجْلِسٍ لَهُ فِي دَارِهِ وَأَنَا مَعَهُ ، فَلَمَّا نُودِيَ بِالْعَصْرِ دَعَا بِوَضُوءٍ ، حَتَّى ذَكَرَ كُلَّ صَلَاةٍ كَانَ يَدْعُو بِوَضُوءٍ فَتَوَضَّأَ ، حَتَّى ذَكَرَ الصَّلَوَاتِ ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّ وُضُوئِي لِصَلَاةِ الصُّبْحِ لَكَافٍ صَلَوَاتِي كُلَّهَا مَا لَمْ أُحْدِثْ ، وَلَكِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ تَوَضَّأَ عَلَى طُهْرٍ كُتِبَ لَهُ عَشْرُ حَسَنَاتٍ فَرَغِبْتُ فِي ذَلِكَ يَا ابْنَ أَخِي حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : كَانَ يَحْيَى وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ لَا يُحَدِّثَانِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعَمَ حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : مَا سَمِعْتُ يَحْيَى ، وَلَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثَانِ عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعَمَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى ، يَعْنِي ابْنَ سَعِيدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْإِفْرِيقِيِّ ، فَقَالَ : لَا يَسْقُطُ حَدِيثُهُ ، وَهُوَ ضَعِيفٌ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، وَسَأَلَهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدُوسٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادِ بْنِ أَنْعَمَ ، فَقَالَ : هُوَ ضَعِيفٌ حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ الْإِفْرِيقِيُّ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ وَفِيهِ ضَعْفٌ ، وَهُوَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ الْغَسَّانِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1064 حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَسَرَّةَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُقْرِئُ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادِ بْنِ أَنْعَمَ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَلْ يُجَامِعُ أَهْلُ الْجَنَّةِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، بِذَكَرٍ لَا يَمَلُّ ، وَفَرْجٍ لَا يَحْفَا ، وَشَهْوَةٍ لَا تَنْقَطِعُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1065 حَدَّثَنَاهُ بِشْرُ بْنُ مُوسَى قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ قَالَ : حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو إِبْرَاهِيمَ الْكِنَانِيُّ رَاشِدٌ قَالَ : سُئِلَ أَبُو هُرَيْرَةَ : هَلْ يُجَامِعُ أَهْلُ الْجَنَّةِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، بِذَكَرٍ لَا يَمَلُّ ، وَفَرْجٍ لَا يَحْفَا ، وَشَهْوَةٍ لَا تَنْقَطِعُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،