ذِكْرُ بَعْضِ أَخْبَارِ مَنْ كَانَ يَأْخُذُ الْعِوَضَ عَلَى التَّحْدِيثِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ بَعْضِ أَخْبَارِ مَنْ كَانَ يَأْخُذُ الْعِوَضَ عَلَى التَّحْدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

445 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ ، أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ الْخُطَبِيُّ , وَأَبُو عَلِيِّ بْنُ الصَّوَّافِ وَأَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ , ح , وَأَخْبَرَنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَكَمِ الْمُؤَدِّبُ , قَالُوا : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي , قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ , عَنْ أُمَيَّةَ بْنِ شِبْلٍ , عَنْ عَمْرِو بْنِ مُسْلِمٍ , قَالَ : قَدِمَ عِكْرِمَةُ عَلَى طَاوُسٍ فَحَمَلَهُ عَلَى نَجِيبٍ ثَمَنِ سِتِّينَ دِينَارًا , وَقَالَ : أَلَا أَشْتَرِي عِلْمَ هَذَا الْعَبْدِ بِسِتِّينَ دِينَارًا ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

446 أَخْبَرَنَا أَبُو حَازِمٍ الْعَبْدَوِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْغِطْرِيفِ الْعَبْدِيُّ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قال حدثنا مِهْرَانُ , عَنْ سُفْيَانَ , عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ , قَالَ : كَانَ مُجَاهِدٌ إِذَا أَتَاهُ الَّذِينَ يَتَعَلَّمُونَ مِنْهُ يَقُولُ لِأَحَدِهِمُ : اذْهَبْ فَاعْمَلْ لِي كَذَا ثُمَّ تَعَالَ أُحَدِّثُكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

447 أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ رِضْوَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الدِّينَوَرِيُّ ، قال حدثنا أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الشَّاهِدُ بِالرَّيِّ , قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ أَبِي عَمْرٍو الْبَلْخِيَّ , يَقُولُ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ الْفَسَوِيَّ , يَقُولُ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ جَعْفَرِ بْنِ خَالِدٍ , يَقُولُ : كُنَّا نَخْتَلِفُ إِلَى أَبِي نُعَيْمٍ الْفَضْلِ بْنِ دُكَيْنٍ الْقُرَشِيِّ نَكْتُبُ عَنْهُ الْحَدِيثَ : فَكَانَ يَأْخُذُ مِنَّا الدَّرَاهِمَ الصِّحَاحَ : فَإِذَا كَانَ مَعَنَا دَرَاهِمُ مُكَسَّرَةٌ يَأْخُذُ عَلَيْهَا صَرْفًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

448 أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدٍ الدِّينَوَرِيُّ بِهَا ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ السُّنِّيُّ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ النَّسَائِيُّ ، أنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ , عَنْ يَحْيَى بْنِ عَتِيقٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : لَا يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي الْمَاءِ الدَّائِمِ ثُمَّ يَغْتَسِلُ مِنْهُ قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : كَانَ يَعْقُوبُ لَا يُحَدِّثُ بِهَذَا الْحَدِيثِ إِلَّا بِدِينَارٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

449 وَأَخْبَرَنا الْقَاضِي أَبُو نَصْرٍ , أَيْضًا ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ السُّنِّيِّ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيَّ وَسُئِلَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْمَكِّيِّ فَقَالَ : قَبَّحَ اللَّهُ عَلِيَّ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ ثَلَاثًا , فَقِيلَ لَهُ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ , أَتَرْوِي عَنْهُ , فَقَالَ : لَا , فَقِيلَ لَهُ : أَكَانَ كَذَّابًا ؟ فَقَالَ : لَا , وَلَكِنَّ قَوْمًا اجْتَمَعُوا لِيَقْرَؤُا عَلَيْهِ شَيْئًا وَبَرُّوهُ بِمَا سَهُلَ , وَكَانَ فِيهِمْ إِنْسَانٌ غَرِيبٌ فَقِيرٌ لَمْ يَكُنْ فِي جُمْلَةِ مَنْ بَرَّهُ , فَأَبَى أَنْ يَقْرَأَ عَلَيْهِمْ وَهُوَ حَاضِرٌ حَتَّى يَخْرُجَ أَوْ يَدْفَعَ كَمَا دَفَعُوا , فَذَكَرَ الْغَرِيبُ أَنْ لَيْسَ مَعَهُ إِلَّا قَصْعَتُهُ , فَأَمَرَهُ بِإِحْضَارِ الْقَصْعَةِ فَلَمَّا أَحْضَرَهَا حَدَّثَهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

450 أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو نَصْرٍ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ , يَقُولُ : بَلَغَنِي أَنَّ عَلِيَّ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ , كَانَ يَقْرَأُ كُتُبَ أَبِي عُبَيْدٍ بِمَكَّةَ عَلَى الْحَاجِّ , فَإِذَا عَاتَبُوهُ فِي الْأَخْذِ قَالَ : يَا قَوْمِ : أَنَا بَيْنَ الْأَخْشَبَيْنِ , إِذَا خَرَجَ الْحَاجُّ نَادَى أَبُو قُبَيْسٍ قُعَيْقِعَانَ مَنْ بَقِيَ , فَيَقُولُ : بَقِيَ الْمُجَاوِرُونَ , فَيَقُولُ : أَطْبِقْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،