وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدِ ابْنِ عَبْدِ رَبِّ الْكَعْبَةِ بْنِ زَيْدِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ بْنِ جُشَمِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ صَاحِبِ الْأَذَانِ ، عَقَبِيٌّ بَدْرِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ إِحْدَى وَثَلَاثِينَ - وَيُقَالُ اثْنَتَيْنِ وَثَلَاثِينَ - وَيُكْنَى : أَبَا مُحَمَّدٍ وَكَانَ رَجُلًا رَبْعَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1711 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، نا يُونُسُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدِ بْنِ رَبِّ الْكَعْبَةِ الْأَنْصَارِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ إِذْ أَنَا بِرَجُلٍ يَحْمِلُ النَّاقُوسَ فَقُلْتُ : تَبِيعُ هَذَا النَّاقُوسَ . فَقَالَ : وَمَا تُرِيدُ إِلَيْهِ ؟ فَقُلْتُ : أُرِيدُ أَنْ أَتَّخِذُهُ لِنِدَاءِ الصَّلَاةِ . فَقَالَ : أَلَا أَدُلُّكَ عَلَى خَيْرٍ مِنْ ذَلِكَ ؟ قُلْتُ : بَلَى . قَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ . أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ . حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ . حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ . قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ . اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ . لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1712 حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كَانَ أَذَانُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِقَامَتُهُ مَثْنَى مَثْنَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1713 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قال حدثنا شَرِيكٌ ، عَنْ حَصِينِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَأْنَ الصَّلَاةِ فَقَالَ لِأَصْحَابِهِ : كَيْفَ تَرَوْنَ ؟ فَقَالَ بَعْضُهُمُ : النَّاقُوسَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَقَالَ الْآخِرُونَ : ذَلِكَ فِعْلُ الْيَهُودِ . ثُمَّ قَالَ : لَوْ أَمَرْنَا رِجَالًا يَقُومُونَ عَلَى آطَامِ الْمَدِينَةِ فَيُنَادُونَ إِذَا حَضَرَ وَقْتُ الصَّلَاةِ فَيُؤْذِنُونَ النَّاسَ بِالصَّلَاةِ ، ثُمَّ بَاتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُهْتَمٌّ لِذَلِكَ . فَرَجَعَ عَبْدُ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَقَدْ حَضَرَ ذَلِكَ مِنْ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَاهُ أَهْلُهُ بِطَعَامٍ فَقَالَ : وَاللَّهِ لَا أَطْعَمُ شَيْئًا وَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ شَأْنَ الصَّلَاةِ . قَالَ : ثُمَّ بَاتَ لَيْلَتَهُ تِلْكَ حَتَّى إِذَا كَانَ بَعْضُ تِلْكَ اللَّيْلَةِ كَأَنَّهُ أَبْصَرَ رَجُلًا عَلَى ظَهْرِ الْمَسْجِدِ عَلَيْهِ بُرْدَانِ أَخْضَرَانِ فَنَادَى بِالصَّلَاةِ مَثْنَى مَثْنَى حَتَّى إِذَا فَرَغَ مِنْ أَذَانِهِ قَعَدَ قَعْدَةً ، ثُمَّ قَامَ فَأَقَامَ مَثْنَى مَثْنَى ، فَلَمَّا أَصْبَحَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ غَدَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَصَّ عَلَيْهِ قِصَّتَهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قُمْ إِلَى بِلَالٍ فَعَلِّمْهَا إِيَّاهُ . فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَالَّذِي أَكْرَمَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَقَدْ طَافَ بِيَ اللَّيْلَةَ الَّذِي طَافَ بِهِ . قَالَ : فَمَا مَنَعَكَ أَنْ تُحَدِّثَ بِهِ ؟ فَقَالَ : اسْتَحْيَيْتُ لَمَّا سَمِعْتُ الرَّجُلَ الَّذِي يُحَدِّثُ بِهِ قَالَ : وَرَوَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنْ حَصِينٍ ، وَرَوَاهُ أَيْضًا الْأَعْمَشُ عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1714 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ ، نا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ بَشِيرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدِ بْنِ رَبِّ الْكَعْبَةِ الْأَنْصَارِيِّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَهُوَ الَّذِي أُرِيَ النِّدَاءَ أَنَّهُ تَصَدَّقَ بِمَالِهِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ غَيْرُهُ وَكَانَ قَيِّمَهُ هُوَ وَأَبَوَاهُ فَدَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَ أَبَوَاهُ فَقَالَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ زَيْدٍ تَصَدَّقَ بِمَالِهِ وَهُوَ الَّذِي كَانَ يَعِيشُ بِهِ ، فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدَ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ قَبِلَ صَدَقَتَكَ وَرَدَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ قَالَ بَشِيرٌ فَتَوَارَثْنَاهَا بَعْدُ . حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى ، نا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ ، عَنْ بَشِيرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَذَكَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ . حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، نا بَشِيرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ ، أَنَّ جَدَّهُ تَصَدَّقَ فَذَكَرَ نَحْوَهُ . قَدْ سَمِعَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ مِنْ بَشِيرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،