بَابُ تَرْكِ الِاحْتِجَاجِ بِمَنْ عُرِفَ بِالتَّسَاهُلِ فِي رِوَايَةِ الْحَدِيثِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ تَرْكِ الِاحْتِجَاجِ بِمَنْ عُرِفَ بِالتَّسَاهُلِ فِي رِوَايَةِ الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

431 أَخْبَرَنَا أَبُو حَازِمٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدَوِيُّ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْغِطْرِيفِ بْنِ الْقَاسِمِ الْعَبْدِيُّ بِجُرْجَانَ ، قال حدثنا أَبُو الْحَسَنِ الْقَافِلَائِيُّ ، قال حدثنا الرَّمَادِيُّ ، قال حدثنا نُعَيْمٌ يَعْنِي ابْنَ حَمَّادٍ , قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ حَسَّانَ , يَقُولُ : جَاءَ قَوْمٌ , وَمَعَهُمْ جُزْءٌ , فَقَالُوا : سَمِعْنَاهُ مِنِ ابْنِ لَهِيعَةَ , فَنَظَرْتُ , فَإِذَا لَيْسَ فِيهِ حَدِيثٌ وَاحِدٌ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ لَهِيعَةَ , فَجِئْتُ إِلَى ابْنِ لَهِيعَةَ فَقُلْتُ : هَذَا الَّذِي حَدَّثْتَ بِهِ لَيْسَ فِيهِ حَدِيثٌ مِنْ حَدِيثِكَ , وَلَا سَمِعْتَهَا أَنْتَ قَطُّ , فَقَالَ : مَا أَصْنَعُ يَجِيئُونِي بِكِتَابٍ فَيَقُولُونَ : هَذَا مِنْ حَدِيثِكَ , فَأُحَدِّثُهُمْ بِهِ . قُلْتُ : وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ سَيِّءَ الْحِفْظِ وَاحْتَرَقَتْ كُتُبُهُ , وَكَانَ يَتَسَاهَلُ فِي الْأَخْذِ , وَأَيَّ كِتَابٍ جَاءُوهُ بِهِ حَدَّثَ مِنْهُ , فَمِنْ هُنَاكَ كَثُرَتِ الْمَنَاكِيرُ فِي حَدِيثِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

432 أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الصَّوَّافِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ , قَالَ : قَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ , قَالَ لِي بِشْرُ بْنُ سَرِيٍّ : لَوْ رَأَيْتَ ابْنَ لَهِيعَةَ لَمْ تَحْمِلْ عَنْهُ حَرْفًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

433 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْمَالِكِيُّ , أَنَّهُ قَرَأَ عَلَى الْقَاضِي أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ الطَّيِّبِ , قَالَ : وَمَنْ عُرِفَ بِوَضْعِ حَدِيثٍ وَاحِدٍ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , رُدَّ خَبَرُهُ , وَبَطَلَتْ شَهَادَتُهُ , وَمَنْ عُرِفَ بِكَثْرَةِ السَّهْوِ وَالْغَفْلَةِ وَقِلَّةِ الضَّبْطِ , رُدَّ حَدِيثُهُ , وَيُرَدُّ خَبَرُ مَنْ عُرِفَ بِالتَّسَاهُلِ فِي حَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَلَا يُرَدُّ خَبَرُ مَنْ تَسَاهَلَ فِي الْحَدِيثِ عَنْ نَفْسِهِ وَأَمْثَالِهِ , وَفِيمَا لَيْسَ بِحُكْمٍ فِي الدِّينِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

434 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْقَطَّانُ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ , قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْخَفَّافُ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْهَرَوِيُّ , قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ وَاضِحٍ الْمِصْرِيَّ , يَقُولُ : كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَّادٍ الْإِسْكَنْدَرَانِيُّ رَجُلًا ثِقَةً , وَلَمْ يَكُنْ فِيهِ اخْتِلَافٌ , حَتَّى ذَهَبَتْ كُتُبُهُ , فَقَدِمَ عَلَيْنَا رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ أَبُو مُوسَى فِي حَيَاةِ ابْنِ بُكَيْرٍ , فَذَهَبَ إِلَيْهِ يَعْنِي إِلَى مُحَمَّدِ بْنِ خَلَّادٍ بِنُسْخَةِ ضِمَامِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ , وَنُسْخَةِ يَعْقُوبَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , فَقَالَ : أَلَيْسَ قَدْ سَمِعْتَ النُّسْخَتَيْنِ ؟ قَالَ : نَعَمْ , قَالَ : فَحَدِّثْنِي بِهِمَا , قَالَ : قَدْ ذَهَبَتْ كُتُبِي وَلَا أُحَدِّثُ بِهِ , فَمَا زَالَ بِهِ هَذَا الرَّجُلُ حَتَّى خَدَعَهُ , وَقَالَ لَهُ : النُّسْخَةُ وَاحِدَةٌ فَحَدَّثَ بِهِمَا , فَكُلُّ مَنْ سَمِعَ مِنْهُ قَدِيمًا قَبْلَ ذَهَابِ كُتُبِهُ فَحَدِيثُهُ صَحِيحٌ , وَمَنْ سَمِعَ مِنْهُ بَعْدَ ذَلِكَ فَلَيْسَ حَدِيثُهُ بِذَاكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،