: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو تُرَابٍ وَمِنْهُمْ أَبُو تُرَابٍ عَسْكَرُ بْنُ الْحُصَيْنِ ، وَقِيلَ ابْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُصَيْنِيُّ النَّخْشَبِيُّ صَاحِبُ حَاتِمٍ الْأَصَمِّ ، وَلَقِيَ أَبَا حَمْزَةَ الْعَطَّارَ الْبَصْرِيَّ ، مَعْرُوفٌ بِالتَّوَكُّلِ وَالسِّيَاحَةِ وَالْفُتُوَّةِ تُوُفِّيَ بِالْبَادِيَةِ وَنَهَشَتْهُ السِّبَاعُ سَنَةَ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، صَحِبَهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ النَّبِيلُ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ الْجَلَّاءِ ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ الْبُسْرِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15357 سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنَ إِسْحَاقَ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ أَحْمَدَ بْنَ أَبِي عَاصِمٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا تُرَابٍ الزَّاهِدَ يَقُولُ : سَمِعْتُ حَاتِمًا الْأَصَمَّ ، يَقُولُ : عَنْ شَقِيقٍ قَالَ : اصْحَبِ النَّاسَ كَمَا تَصْحَبُ النَّارَ خُذْ مَنْفَعَتَهَا وَاحْذَرْ أَنْ تَحْرِقَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15358 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّا قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا تُرَابٍ الزَّاهِدَ ، يَقُولُ : قَالَ حَاتِمٌ الْأَصَمُّ : الزُّهْدُ اسْمٌ وَالزَّاهِدُ الرَّجُلُ وَلِلزَّاهِدِ ثَلَاثُ شَرَائِعَ أَوَّلُهَا الصَّبْرُ بِالْمَعْرِفَةِ ، وَالِاسْتِقَامَةُ عَلَى التَّوَكُّلِ ، وَالرِّضَا بِالْقَضَاءِ ، وَأَمَّا تَفْسِيرُ الصَّبْرِ بِالْمَعْرِفَةِ فَإِذَا نَزَلَتِ الشِّدَّةُ أَنْ تَعْلَمَ بِقَلْبِكَ أَنَّ اللَّهَ يَرَاكَ عَلَى حَالِكَ وَتَصْبِرَ وَتَحْتَسِبَ وَتَعْرِفَ ثَوَابَ ذَلِكَ الصَّبْرِ ، وَمَعْرِفَةُ ثَوَابِ الصَّبْرِ أَنْ تَكُونَ مُسْتَوْطِنَ النَّفْسِ فِي ذَلِكَ الصَّبْرِ وَتَعْلَمَ أَنَّ لِكُلَّ شَيْءٍ وَقْتًا ، وَالْوَقْتُ عَلَى وَجْهَيْنِ إِمَّا يَجِيءُ بِالْفَرَجِ وَإِمَّا يَجِيءُ بِالْمَوْتِ فَإِذَا كَانَ هَذَانِ الشَّيْئَانِ عِنْدَكَ فَأَنْتَ حِينَئِذٍ عَارِفٌ صَابِرٌ ، وَأَمَّا الِاسْتِقَامَةُ عَلَى التَّوَكُّلِ فَالتَّوَكُّلُ إِقْرَارٌ بِاللِّسَانِ وَتَصْدِيقٌ بِالْقَلْبِ فَإِذَا كَانَ مُقِرًّا مُصَدِّقًا أَنَّهُ رَازِقٌ لَا شَكَّ فِيهِ فَإِنَّهُ مُسْتَقِيمٌ ، وَالِاسْتِقَامَةُ عَلَى مَعْنَيَيْنِ : أَنْ تَعْلَمَ أَنَّ مَا لَكَ لَا يَفُوتُكَ فَتَكُونُ وَاثِقًا سَاكِنًا ، وَمَا لِغَيْرِكَ لَا تَنَالُهُ فَلَا تَطْمَعُ فِيهِ ، وَعَلَامَةُ صِدْقِ هَذَا اشْتِغَالُهُ بِالْمَفْرُوضِ ، وَأَمَّا الرِّضَا بِالْقَضَاءِ فَالْقَضَاءُ يَنْزِلُ عَلَى وَجْهَيْنِ : قَضَاءٌ تَهْوَاهُ فَيَجِبُ عَلَيْكَ الشُّكْرُ وَالْحَمْدُ للهِ ، وَأَمَّا الْقَضَاءُ الَّذِي لَا تَهْوَاهُ فَيَجِبُ عَلَيْكَ أَنْ تَرْضَى وَتَصْبِرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15359 سَمِعْتُ وَالِدِيَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ بْنَ الْجَلَّاءِ ، بِمَكَّةَ يَقُولُ : لَقِيتُ زِيَادَةً عَلَى خَمْسِمِائَةِ شَيْخٍ مَا لَقِيتُ مِثْلَ أَرْبَعَةٍ أَوَّلُهُمْ أَبُو تُرَابٍ النَّخْشَبِيُّ تُوُفِّيَ بِالْبَادِيَةِ فَأَكَلَتْهُ السِّبَاعُ ، قَالَ : وَكَانَ أَبُو تُرَابٍ يَقُولُ لِأَصْحَابِهِ : أَنْتُمْ تُحِبُّونَ ثَلَاثَةَ أَشْيَاءَ وَلَيْسَتْ لَكُمْ : تُحِبُّونَ النَّفْسَ وَهِيَ لِلَّهِ وَتُحِبُّونَ الرُّوحَ وَالرُّوحُ لِلَّهِ وَتُحِبُّونَ الْمَالَ وَالْمَالُ لِلْوَرَثَةِ ، وَتُحِبُّونَ اثْنَيْنِ وَلَا تَجِدُونَهُمَا : الْفَرَحُ وَالرَّاحَةُ وَهُمَا فِي الْجَنَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15360 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، قال حدثنا عَسْكَرُ بْنُ الْحُصَيْنِ السَّائِحُ قَالَ : رُئِيَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَدْهَمَ فِي يَوْمٍ صَائِفٍ وَعَلَيْهِ جُبَّةُ فَرْوٍ مَقْلُوبَةٌ فِي أَصْلِ مَيْلٍ مُسْتَلْقِيًا رَافِعًا رِجْلَيْهِ يَقُولُ : طَلَبَ الْمُلُوكُ الرَّاحَةَ فَأَخْطَئُوا الطَّرِيقَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15361 سَمِعْتُ أَبَا الْقَاسِمِ عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغْدَادِيُّ ، بِمَكَّةَ يَقُولُ : قَالَ رَجُلٌ لِأَبِي تُرَابٍ يَوْمًا : أَلَكَ حَاجَةٌ ؟ فَقَالَ : يَوْمَ يَكُونُ لِي إِلَيْكَ حَاجَةٌ وَإِلَى أَمْثَالِكَ لَا يَكُونُ لِي إِلَى اللَّهِ حَاجَةٌ ، وَقَالَ : الَّذِي مَنَعَ الصَّادِقِينَ الشَّكْوَى إِلَى غَيْرِ اللَّهِ الْخَوْفُ مِنَ اللَّهِ ، وَقَالَ : حَقِيقَةُ الْغِنَى أَنْ تَسْتَغْنِيَ عَمَّنْ هُوَ مِثْلُكَ وَحَقِيقَةُ الْفَقْرِ أَنْ تَفْتَقِرَ إِلَى مَنْ هُوَ مِثْلُكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15362 سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ إِسْحَاقَ ، يَقُولُ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَاصِمٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا تُرَابٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ حَاتِمًا ، يَقُولُ : لِي أَرْبَعُ نِسْوَةٍ وَتِسْعَةٌ مِنَ الْأَوْلَادِ مَا طَمِعَ شَيْطَانٌ أَنْ يُوَسْوِسَ إِلَيَّ فِي شَيْءٍ مِنْ أَرْزَاقِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15363 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّا ، قال حدثنا أَبُو تُرَابٍ عَسْكَرُ بْنُ الْحُصَيْنِ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى حَاتِمٍ الْأَصَمِّ فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَيُّ شَيْءٍ رَأْسُ الزُّهْدِ وَوَسَطُ الزُّهْدِ وَآخِرُ الزُّهْدِ ؟ فَقَالَ : رَأْسُ الزُّهْدِ الثِّقَةُ بِاللَّهِ ، وَوَسَطُهُ الصَّبْرُ وَآخِرُهُ الْإِخْلَاصُ أَسْنَدَ أَبُو تُرَابٍ غَيْرَ حَدِيثٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15364 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُصْعَبٍ ، قال حدثنا أَبُو تُرَابٍ الزَّاهِدُ ، عَسْكَرُ بْنُ الْحُصَيْنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ نُمَيْرٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ ثَابِتٍ ، عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تُكْرِهُوا مَرْضَاكُمْ عَلَى الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ فَإِنَّ رَبَّهُمْ يُطْعِمُهُمْ وَيَسْقِيهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15365 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّا ، حدثنا أَبُو تُرَابٍ ، حدثنا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ الْمِصْرِيُّ ، وَمُعَاذُ بْنُ أَسَدٍ قَالَا عَنِ الْفَضْلِ بْنِ مُوسَى السَّيَانِيِّ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ السَّخْتِيَانِيِّ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَوْ أَنَّ لِيَ قُرْصَةً بَيْضَاءَ مُلَبَّكَةً بِالسَّمْنِ وَاللَّبَنِ فَقَامَ رَجُلٌ فَجَاءَ بِهِ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فِي أَيِّ شَيْءٍ كَانَ ؟ فَقَالَ : فِي عُكَّةِ ضَبٍّ ، فَلَمْ يَأْكُلْهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،