مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ وَمِنْهُمُ الطُّوسِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ كَانَ قَلْبُهُ بِالْيَقِينِ مَعْمُورًا وَفِي مَحَبَّتِهِ بِمَأْمُولِهِ مَسْرُورًا وَعَنْ كُلِّ مَنْ سِوَاهُ مَأْخُوذًا وَمَأْسُورًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15342 حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَغْرِبِيُّ ، قال حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ مُصْعَبٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الطُّوسِيُّ قَالَ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النَّوْمِ فَقُلْتُ : مُرْنِي بِشَيْءٍ حَتَّى أَلْزَمَهُ قَالَ : عَلَيْكَ بِالْيَقِينِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15343 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الطُّوسِيُّ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا إِسْحَاقَ الْفَزَارِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ حَبِيبِي الْفُضَيْلَ بْنَ عِيَاضٍ ، يَقُولُ : خَمْسَةٌ مِنَ السَّعَادَةِ : الْيَقِينُ فِي الْقَلْبِ ، وَالْوَرَعُ فِي الدِّينِ ، وَالزُّهْدُ فِي الدُّنْيَا ، وَالْحَيَاءُ وَالْعِلْمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15344 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْحُسَيْنِ الْفَارِسِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ ابْنَ عَلَوِيَّةَ ، يَقُولُ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ : سِتُّ خِصَالٍ يُعْرَفُ بِهَا الْجَاهِلُ : الْغَضَبُ فِي غَيْرِ شَيْءٍ ، وَالْكَلَامُ فِي غَيْرِ نَفْعٍ ، وَالْعِظَةُ فِي غَيْرِ مَوْضِعِهَا ، وَإِفْشَاءُ السِّرِّ ، وَالثِّقَةُ بِكُلِّ أَحَدٍ ، وَلَا يَعْرِفُ صَدِيقَهُ مِنْ عَدُوِّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15345 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْحُسَيْنِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ ، يَقُولُ : لِلْمُؤْمِنِ أَرْبَعُ عَلَامَاتٍ : كَلَامُهُ ذِكْرٌ وَصُمْتُهُ تَفَكُّرٌ وَنَظَرُهُ عِبْرَةٌ وَعِلْمُهُ بِرٌّ وَقَالَ : الْعَبْدُ لَا يَسْتَحِقُّ الْيَقِينَ حَتَّى يَقْطَعَ كُلَّ سَبَبٍ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْعَرْشِ إِلَى الثَّرَى حَتَّى يَكُونَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مُرَادَهُ لَا غَيْرَ وَيؤْثِرَ اللَّهَ عَلَى كُلِّ مَا سِوَاهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15346 سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ أَبِي عِمْرَانَ الْهَرَوِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ مَنْصُورَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، يَقُولُ : أَنْشَدَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ :
كَفَلْتُ لِطَالِبِ الدُّنْيَا بِهَمٍّ
طَوِيلٍ لَا يُؤُولُ إِلَى انْقِطَاعِ

وَذُلٍّ فِي الْحَيَاةِ بِغَيْرِ عِزٍّ
وَفَقْرٍ لَا يَدُلُّ عَلَى انْتِفَاعٍ

وَشُغْلٍ لَيْسَ يُعْقِبُهُ فَرَاغٌ
وَسَعْيٍ دَائِمٍ مَعَ كُلِّ سَاعٍ

وَحِرْصٍ لَا يَزَالُ عَلَيْهِ عَبْدًا
وَعَبْدُ الْحِرْصِ لَيْسَ بِذِي اقْتِنَاعٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15347 سَمِعْتُ أَبَا الْفَضْلِ أَحْمَدَ بْنَ أَبِي عِمْرَانَ يَقُولُ : سَمِعْتُ مَنْصُورًا ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، يَقُولُ : أَنْشَدَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ :
إِنَّمَا الدُّنْيَا وَإِنْ سَرَّ
تْ قَلِيلٌ مِنْ قَلِيلِ

لَيْسَ تَعْدُو أَنْ تَبَدَّى
لَكَ فِي زِيٍّ جَمِيلِ

ثُمَّ تَرْمِيكَ فِي الْمَـأْ
مَـنِ بِالْخَطْبِ الْجَلِيلِ

إِنَّمَا الْعَيْشُ جِوَارُ اللهِ
فِي ظِلٍّ ظَلِيلِ
قَالَ الشَّيْخُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ : أَسْنَدَ مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْكَثِيرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15348 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ أَيُّوبَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الطُّوسِيُّ ، قال حدثنا صَالِحُ بْنُ إِسْحَاقَ الْجَهْبَذِيُّ ، دُلَّنِي عَلَيْهِ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ حدثنا مَعْرُوفُ بْنُ وَاصِلٍ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ أَبِي نُبَاتَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَغَرِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ أُنَاسًا مِنْ أَهْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَدْخُلُونَ النَّارَ بِذُنُوبِهِمْ فَيَقُولُ لَهُمْ أَهْلُ اللَّاتِ وَالْعُزَّى : مَا أَغْنَى عَنْكُمْ قَوْلُكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَأَنْتُمْ مَعَنَا فِي النَّارِ ، فَيَغْضَبُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فَيُخْرِجُهُمْ ، فَيُلْقِيهِمْ فِي نَهْرِ الْحَيَاةِ فَيَبْرَءُونَ مِنْ حُرُوقِهِمْ كَمَا يَبْرَأُ الْقَمَرُ مِنْ كُسُوفِهِ فَيَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَيُسَمَّوْنَ فِيهَا بِالْجُهَنَّمِيِّينَ فَقَالَ رَجُلٌ : يَا أَنَسُ ، أَنْتَ سَمِعْتَ هَذَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ أَنَسٌ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ ، نَعَمْ أَنَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15349 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورِ الطُّوسِيُّ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ السُّبَحِيُّ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ : إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ وَيْلٌ لِلْعَرَبِ مِنْ شَرٍّ قَدِ اقْتَرَبَ فُتِحَ مِنْ رَدْمِ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مِثْلُ هَذِهِ وَحَلَّقَ بِأُصْبُعَيْنِ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنَهْلِكُ وَفِينَا الصَّالِحُونَ ؟ قَالَ : نَعَمْ إِذَا كَثُرَ الْخَبَثُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

15350 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ التُّسْتَرِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الطُّوسِيُّ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ ، قال حدثنا الْمُفَضَّلُ بْنُ صَدَقَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ ، عَنِ الْمُسَيِّبِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا هَذِهِ الْأَرْبَعُ رَكَعَاتٍ الَّتِي تُصَلِّيهَا عِنْدَ الزَّوَالِ ؟ قَالَ : هَذِهِ السَّاعَةُ تُفْتَحُ فِيهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ فَلَا تُرْتَجُ حَتَّى يُصَلَّى الظُّهْرُ فَأُحِبُّ أَنْ أُقَدِّمَ خَيْرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،