مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو حَسَّانَ وَأَبُو حَسَبَةَ وَأَبُو حَسْنَاءَ أَبُو حَسَّانَ فُضَيْلُ بْنُ زَيْدٍ الرَّقَاشِيُّ ، وَأَبُو حَسَّانَ مُسْلِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَجْرَدُ بَصْرِيُّ ، وَأَبُو حَسَّانَ مَرْزُوقُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأَبُو حَسَّانَ أَفْلَتُ بْنُ خَلِيفَةَ الذُّهْلِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، وَأَبُو حَسْبِةَ مُسْلِمُ بْنُ أَكْيَسَ ، رَوَى عَنْهُ : صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو . وَأَبُو حَسْنَاءَ كُوفِيٌّ حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : الْفُضَيْلُ بْنُ زَيْدٍ الرَّقَاشِيُّ أَبُو حَسَّانَ وَيَزِيدُ الرَّقَاشِيُّ هُوَ ابْنُ أُخْتِ فُضَيْلٍ الرَّقَاشِيِّ ، يَرْوِي عَنْهُ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو حَسَّانَ وَأَبُو حَسَبَةَ وَأَبُو حَسْنَاءَ أَبُو حَسَّانَ فُضَيْلُ بْنُ زَيْدٍ الرَّقَاشِيُّ ، وَأَبُو حَسَّانَ مُسْلِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَجْرَدُ بَصْرِيُّ ، وَأَبُو حَسَّانَ مَرْزُوقُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأَبُو حَسَّانَ أَفْلَتُ بْنُ خَلِيفَةَ الذُّهْلِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، وَأَبُو حَسْبِةَ مُسْلِمُ بْنُ أَكْيَسَ ، رَوَى عَنْهُ : صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو .
وَأَبُو حَسْنَاءَ كُوفِيٌّ حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : الْفُضَيْلُ بْنُ زَيْدٍ الرَّقَاشِيُّ أَبُو حَسَّانَ وَيَزِيدُ الرَّقَاشِيُّ هُوَ ابْنُ أُخْتِ فُضَيْلٍ الرَّقَاشِيِّ ، يَرْوِي عَنْهُ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

616 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَفْلَتُ بْنُ خَلِيفَةَ أَبُو حَسَّانَ ، عَنْ جَسْرَةَ بِنْتِ دَجَاجَةَ قَالَتْ : سَمِعْتُ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَقُولُ : خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَوُجُوهُ بُيُوتِ أَصْحَابِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلَامُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَقَالَ : وَجِّهُوا هَذِهِ الْبُيُوتَ عَنِ الْمَسْجِدِ ؛ فَإِنِّي لَا أُحِلُّ الْمَسْجِدَ لِحَائِضٍ وَلَا جُنُبٍ إِلَّا لِمُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : اسْمُ أَبِي حَسَّانَ الْأَعْرَجِ : مُسْلِمُ الْأَجْرَدُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1010009 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ، وَعِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ قَالَ : حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو حَسَبَةَ مُسْلِمُ بْنُ أَكْيَسَ ، أَنَّ عَمْرَو بْنَ مُعَاوِيَةَ الْعُقَيْلِيَّ كَانَ يَنْزِلُ وَهُوَ عَلَى الْجَيْشِ ، فَيُوَاسِي أَصْحَابَهُ بِسَوْقِ الْجُزُرِ وَالسَّبْيِ وَالرَّمْكِ مشَمِّرًا إِزَارَهُ عَنْ سَاقَيْهِ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ قَالَ : أَبُو الْحَسْنَاءِ رَوَى عَنْهُ شَرِيكٌ وَالْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ كُوفِيٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،