: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : إصبع

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

367 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دِينَارٍ , حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ , عَنْ أَبِي حَمْزَةَ , عَنْ يَزِيدَ النَّحْوِيِّ , عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : الْأَصَابِعُ سَوَاءٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

368 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ , عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ , عَنْ جُنْدُبٍ : دَمِيَتْ إِصْبَعُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ فَقَالَ : هَلْ أَنْتِ إِلَّا إِصْبَعٌ دَمِيتِ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

369 حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ , حَدَّثَنَا لَيْثٌ , عَنِ عَقِيلٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , عَنْ سَالِمٍ , عَنْ أَبِيهِ , أَنَّهُ كَانَ إِذَا تَوَضَّأَ أَدْخَلَ إِصْبَعَيْهِ فِي سِمَاخَيْهِ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الْأَصَابِعُ : الْوَاحِدَةُ إِصْبَعٌ لِلْيَدِ سَمِعْتُ قُطْرُبًا , يُقَالُ : إِصْبَعٌ وَأُصْبُعٌ وَأَصْبَعٌ . قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : وَقَدْ ذُكِرَ مِنَ اسْمِ الْإِصْبُعِ أَكْثَرُ مِنْ هَذَا أَخْبَرَنَا سَلَمَةُ , عَنِ الْفَرَّاءِ : هِيَ الْإِصْبَعُ . أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الْإِصْبَعُ : الْأَثَرُ الْحَسَنُ مِنَ الرَّجُلِ عَلَى عَمَلٍ عَمِلَهُ , فَأَحْسَنَ الْعَمَلَ , أَوْ مَعْرُوفٍ , يُقَالُ : مَا أَحْسَنَ إِصْبَعَ فُلَانٍ عَلَى فُلَانٍ وَقَالَ أَبُو عَمْرٍو : إِنَّهُ لَحَسَنُ الْإِصْبَعِ فِي الْمَالِ : إِذَا كَانَ حَسَنَ الْقِيَامِ عَلَيْهِ , وَإِنَّهُ لَذُو إِصْبَعٍ فِي الْمَالِ . وَأَنْشَدَنَا :
أَغَرُّ كَلَوْنِ الْبَدْرِ فِي كُلِّ مُنْصَبٍ
مِنَ النَّاسِ نُعْمَى يَحْتَدِيهَا وَإِصْبَعُ
وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ : لِفُلَانٍ عَلَيَّ إِصْبَعٌ حَسَنَةٌ , وَيَدٌ حَسَنَةٌ . وَقَالَ أَبُو نَصْرٍ : وَالرَّاعِي يُوصَفُ بِالرِّفْقِ بِالْإِبِلِ وَقِلَّةِ الْعُنْفِ بِهَا . قَالَ :
ضَعِيفُ الْعَصَا بَادِي الْعُرُوقِ تَرَى لَهُ
عَلَيْهَا إِذَا مَا أَجْدَبَ النَّاسُ إِصْبَعًا
وَقَالَ طُفَيْلٌ :
كُمَيْتٌ كَرُكْنِ الْبَابِ أَحْيَا بَنَاتِهِ
مَقَالِيتُهَا وَاسْتَحْمَلَتْهُنَّ إِصْبَعُ
الْمَعْنَى فِيهَا يَقُولُ : هُوَ فَحْلٌ مُبَارَكٌ , إِذَا نُتِجَتْ مِنْهُ الْمِقْلَاتُ وَهِيَ الَّتِي لَا يَعِيشُ لَهَا وَلَدٌ , عَاشَ وَلَدُهَا مِنْ هَذَا الْفَحْلِ ؛ لِأَنَّهُ مُبَارَكٌ . كَمَا قَالَ ذُو الرُّمَّةِ :
سِبَحْلًا أَبَا شَرْخَيْنِ أَحْيَا بَنَاتِهِ
مَقَالِيتُهَا فَهْيَ اللُّبَابُ الْحَبَائِسُ
قَوْلُهُ : هَلْ أَنْتِ إِلَّا إِصْبَعٌ دَمِيتِ هِيَ مَكْسُورَةُ الْأَلِفِ وَمَنْصُوبَةُ الْبَاءِ , وَالْإِصْبَعُ مُؤَنَّثَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،