مِنْ أَخْبَارِ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مِنْ أَخْبَارِ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

341 أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ عَلِيِّ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْأَمِينُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ قَالَ : أَخْبَرَنَا وَالِدِي ، وَأَبُو الْبَرَكَاتِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ الْأَنْمَاطِيُّ ، وَأَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّوْزَنِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِمْ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الصَّرْيَفِينِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حَبَابَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ الْمَرْوَزِيُّ ، نا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، نا شَرِيكٌ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا إِسْحَاقَ يَقُولُ : وُلِدْتُ فِي سَنَتَيْنِ مِنْ إِمَارَةِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

342 حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، نا الْأَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ قَالَ : قَالَ شَرِيكٌ : وُلِدَ أَبُو إِسْحَاقَ فِي سُلْطَانِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ . أَحْسِبُ شَرِيكًا قَالَ : لِثَلَاثِ سِنِينَ بَقِينَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا نُعَيْمٍ يَقُولُ : اسْمُ أَبِي إِسْحَاقَ عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

343 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْكُوفِيُّ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، نا أَبُو إِسْحَاقَ قَالَ : غَزَوْتُ فِي زَمَنِ زِيَادٍ سِتَّ غَزَوَاتٍ ، أَوْ سَبْعَ غَزَوَاتٍ . قَالَ : وَمَاتَ زِيَادٌ قَبْلَ مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : وَمَا رَأَيْتُ قَطُّ خَيْرًا مِنْ زَمَنِ زِيَادٍ . فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : وَلَا زَمَنَ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ؟ فَقَالَ : مَا كَانَ زَمَنُ زِيَادٍ إِلَّا عُرْسًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

344 حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ آدَمَ قَالَ : قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ : سَمِعْتُ أَبَا إِسْحَاقَ يَقُولُ : سَأَلَنِي مُعَاوِيَةُ : كَمْ كَانَ عَطَاءُ أَبِيكَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : ثَلَاثَمِائَةٍ . قَالَ : فَفَرَضَ لِي ثَلَاثَمِائَةٍ ، وَكَذَا كَانُوا يَفْرِضُونَ لِلرَّجُلِ فِي مِثْلِ عَطَاءِ أَبِيهِ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ : فَأَدْرَكْتُ أَبَا إِسْحَاقَ ، وَقَدْ بَلَغَ عَطَاؤُهُ أَلْفَ دِرْهَمٍ مِنَ الزِّيَادَةِ ، وَكَانَ أَبُو إِسْحَاقَ وُلِدَ فِي زَمَنِ عُثْمَانَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَانِئٍ ، نا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، نا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ شُعْبَةَ قَالَ : كَانَ أَبُو إِسْحَاقَ أَكْبَرَ مِنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ وَلَمْ يُدْرِكْ أَبُو الْبَخْتَرِيِّ عَلِيًّا رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ ، وَلَمْ يَرَهُ حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ ، نا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ قَالَ : رَأَى أَبُو إِسْحَاقَ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

345 حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَالِحٍ الْأَزْدِيُّ ، نا مُوسَى بْنُ عُثْمَانَ الْحَضْرَمِيُّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ : ضَرَبَنِي عَلِيٌّ عِنْدَ الْمِيضَأَةِ بِالدِّرَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

346 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، نا خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ ، نا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ : قَالَ أَبِي : قُمْ ، فَانْظُرْ إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ . فَإِذَا هُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ شَيْخٌ أَبْيَضُ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ ، أَجْلَحُ ، ضَخْمُ الْبَطْنِ ، رَبْعَةٌ ، عَلَيْهِ إِزَارٌ وَرِدَاءٌ ، وَلَيْسَ عَلَيْهِ قَمِيصٌ ، وَلَمْ يَرْفَعْ يَدَيْهِ . قَالَ : فَقَالَ رَجُلٌ : يَا أَبَا إِسْحَاقَ ، أَقَنَتَ ؟ قَالَ : لَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

347 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ زَنْجُوَيْهِ ، نا الْحُمَيْدِيُّ ، نا سُفْيَانُ قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي إِسْحَاقَ : رَأَيْتَ عَلِيًّا ؟ قَالَ : نَعَمْ حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ ، نا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا إِسْحَاقَ يَقُولُ : زَعَمَ عَبْدُ الْمَلِكِ أَنِّي أَكْبَرُ مِنْهُ بِثَلَاثِ سِنِينَ . يَعْنِي عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ عُمَيْرٍ حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ ، نا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ صِلَةَ بْنِ زُفَرَ قَالَ : قَالَ لِي أَبُو إِسْحَاقَ : سَمِعْتُهُ مِنْهُ مُنْذُ سَبْعِينَ سَنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

348 رَأَيْتُ فِيَ كِتَابِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ بِخَطِّ يَدِهِ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ : قَالَ عَوْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ لِأَبِي إِسْحَاقَ : مَا بَقِيَ مِنْكَ ؟ قَالَ : أُصَلِّي الْبَقَرَةَ فِي رَكْعَةٍ . قَالَ : ذَهَبَ شَرُّكَ ، وَبَقِيَ خَيْرُكَ رَأَيْتُ فِيَ كِتَابِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : وَنا سُفْيَانُ قَالَ : قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : إِذَا اسْتَيْقَظْتُ مِنَ اللَّيْلِ لَمْ أُقِلْ عَيْنِي . قَالَ سُفْيَانُ : وَدَخَلْتُ عَلَيْهِ ، فَإِذَا هُوَ فِي قُبَّةٍ تُرْكِيَّةٍ ، وَمَسْجِدٍ عَلَى بَابِهَا ، وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ . قَالَ : قُلْتُ : كَيْفَ أَنْتَ يَا أَبَا إِسْحَاقَ ؟ قَالَ : مِثْلُ الَّذِي أَصَابَهُ الْفَالِجُ ، مَا تَنْفَعُنِي يَدٌ وَلَا رِجْلٌ . قُلْتُ لَهُ : سَمِعْتَ يَا أَبَا إِسْحَاقَ مِنَ الْحَارِثِ ؟ قَالَ : فَقَالَ لِي يُوسُفُ ابْنُهُ : هُوَ قَدْ رَأَى عَلِيًّا ؛ فَكَيْفَ لَمْ يَسْمَعْ مِنَ الْحَارِثِ ؟ قُلْتُ : يَا أَبَا إِسْحَاقَ ، رَأَيْتَ عَلِيًّا ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ سُفْيَانُ : وَسَأَلْتُهُ عَنْ حَدِيثٍ ، فَقَالَ : حَدَّثَنِي صِلَةُ مُنْذُ سَبْعِينَ سَنَةً . قَالَ سُفْيَانُ : وَحَدَّثَنِي هُوَ مُنْذُ أَكْثَرَ مِنْ سَبْعِينَ سَنَةً . قَالَ سُفْيَانُ : وَحَدَّثَنِي صَاحِبٌ لِي قَالَ : قَالَ لَنَا يَعْنِي أَبَا إِسْحَاقَ : أَيَشْتَرِي الرَّجُلُ طَيْلَسَانًا ، وَلَمْ يَحُجَّ ؟ قَالَ : وَاجْتَمَعَ الشَّعْبِيُّ وَأَبُو إِسْحَاقَ ، فَقَالَ لَهُ الشَّعْبِيُّ : أَنْتَ خَيْرٌ مِنِّي يَا أَبَا إِسْحَاقَ . قَالَ : لَا وَاللَّهِ مَا أَنَا خَيْرٌ مِنْكَ ، بَلْ أَنْتَ خَيْرٌ مِنِّي ، وَأَسَنُّ مِنِّي . قَالَ سُفْيَانُ : وَقَالَ أَبُو إِسْحَاقَ : كَانُوا يَرَوْنَ السَّعَةَ عَوْنًا عَلَى الدِّينِ . قِيلَ لِسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ : ذَكَرَهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

349 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِمْرَانَ الْأَخْنَسِيُّ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا إِسْحَاقَ يَقُولُ : مَا أَقَلْتُ عَيْنِي غُمْضًا مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،