بَابُ أَوَّلِ أَمْرِ نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ أَوَّلِ أَمْرِ نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

916 حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى , حدثنا فَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ , عَنْ لُقْمَانَ بْنِ عَامِرٍ , عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ : قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ مَا كَانَ بَدْءُ أَمْرِكَ ؟ قَالَ : دَعْوَةُ أَبِي إِبْرَاهِيمَ وَبُشْرَى عِيسَى وَرَأَتْ أُمِّي أَنَّهُ خَرَجَ مِنْهَا نُورٌ أَضَاءَتْ مِنْهُ قُصُورُ الشَّامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

917 حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ , حدثنا حَمَّادٌ , عَنْ أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ , عَنْ يَزِيدَ بْنِ بَابَنُوسَ , عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَذَرَ أَنْ يَعْتَكِفَ شَهْرًا هُوَ وَخَدِيجَةُ بِحِرَاءَ , فَوَافَقَ ذَلِكَ شَهْرَ رَمَضَانَ فَخَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَسَمِعَ : السَّلَامُ عَلَيْكَ قَالَ : فَظَنَنْتُهَا فَجْأَةَ الْجِنِّ , فَجِئْتُ مُسْرِعًا حَتَّى دَخَلْتُ عَلَى خَدِيجَةَ فَسَجَّتْنِي ثَوْبًا وَقَالَتْ : مَا شَأْنُكَ يَا ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ ؟ قُلْتُ : سَمِعْتُ : السَّلَامُ عَلَيْكَ , فَظَنَنْتُهَا فَجْأَةَ الْجِنِّ , فَقَالَتْ : أَبْشِرْ يَا ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ , فَإِنَّ السَّلَامَ خَيْرٌ , قَالَ : ثُمَّ خَرَجْتُ مَرَّةً أُخْرَى , فَإِذَا جِبْرِيلُ عَلَى الشَّمْسِ جُنَاحٌ لَهُ بِالْمَشْرِقِ وَجَنَاحٌ لَهُ بِالْمَغْرِبِ , قَالَ : فَجَفُلْتُ مِنْهُ , فَجِئْتُ مُسْرِعًا , فَإِذَا هُوَ بَيْنِي وَبَيْنَ الْبَابِ , فَكَلَّمَنِي حَتَّى أَنِسْتُ بِهِ , ثُمَّ أَوْعَدَنِي مَوْعِدًا , فَجِئْتُ إِلَيْهِ فَأَبْطَأَ عَلَيَّ , فَأَرَدْتُ أَنْ أَرْجِعَ , فَإِذَا أَنَا بِهِ وَبِمِيكَائِيلَ قَدْ سَدًّا الْأُفُقَ , فَهَبَطَ جِبْرِيلُ , فَبَقِيَ جِبْرِيلُ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ , فَأَخَذَنِي جِبْرِيلُ فَسَلَقَنِي بِحَلَاوَةِ الْقَفَا , ثُمَّ شَقَّ عَنْ قَلْبِي فَاسْتَخْرَجَهُ , ثُمَّ اسْتَخْرَجَ مِنْهُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَسْتَخْرِجَ , ثُمَّ غَسَلَهُ فِي طَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ بِمَاءِ زَمْزَمَ , ثُمَّ أَعَادَهُ مَكَانَهُ , ثُمَّ لَأَمَهُ , ثُمَّ أَكْفَأَنِي كَمَا يُكْفَأُ الْأَدِيمُ أَوِ الْآنِيَةُ , ثُمَّ خَتَمَ فِي ظَهْرِي حَتَّى وَجَدْتُ مَسَّ الْخَاتَمِ فِي قَلْبِي , ثُمَّ قَالَ : اقْرَأْ , قُلْتُ : مَا قَرَأْتُ كِتَابًا قَطُّ , فَلَمْ أَدْرِ مَا أَقْرَأُ , ثُمَّ قَالَ : اقْرَأْ , فَقُلْتُ مَا أَقْرَأُ ؟ فَقَالَ : { اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ } حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى خَمْسِ آيَاتٍ مِنْهَا , فَمَا نَسِيتُ شَيْئًا بَعْدُ , ثُمَّ وَزَنَنِي بِرَجُلٍ فَوَزَنْتُهُ , ثُمَّ وَزَنَنِي بِآخَرَ فَوَزَنْتُهُ حَتَّى وُزِنَتْ بِمِائَةِ رَجُلٍ , فَقَالَ مِيكَائِيلُ مِنْ فَوْقِهِ : أُمَّةٌ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ , ثُمَّ أَقْبَلْتُ فَجَعَلْتُ لَا يَلْقَانِي حَجَرٌ وَلَا شَجَرٌ إِلَّا قَالَ : السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ , حَتَّى دَخَلْتُ عَلَى خَدِيجَةَ , فَقَالَتِ السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،