مَا ذُكِرَ فِي الْجَنَّةِ وَمَا فِيهَا مِمَّا أُعِدَّ لِأَهْلِهَا



: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَا ذُكِرَ فِي الْجَنَّةِ وَمَا فِيهَا مِمَّا أُعِدَّ لِأَهْلِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

33311 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ عَنْ ، سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ ، ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ ، مُجَاهِدٍ ، قَالَ : أَرْضُ الْجَنَّةِ مِنْ وَرِقٍ ، وَتُرَابُهَا مِسْكٌ ، وَأُصُولُ شَجَرِهَا ذَهَبٌ وَفِضَّةٌ ، وَأَفْنَانُهَا لُؤْلُؤٌ وَزَبَرْجَدٌ وَيَاقُوتٌ ، وَالْوَرَقُ وَالثَّمَرُ تَحْتَ ذَلِكَ ، فَمَنْ أَكَلَ قَائِمًا لَمْ يُؤْذِهِ ، وَمَنْ أَكَلَ جَالِسًا لَمْ يُؤْذِهِ ، وَمَنْ أَكَلَ مُضْطَجِعًا لَمْ يُؤْذِهِ ، { وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

33312 حَدَّثَنَا ، مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ، عَلِيُّ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ ، عَمْرِو بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ ، الْحَسَنِ ، عَنْ ، ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَيْفَ هِيَ ؟ قَالَ : مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ يَحْيَى لَا يَمُوتُ ، وَيَنْعَمُ لَا يَبْأَسُ ، وَلَا تَبْلَى ثِيَابُهُ وَلَا يُبْلَى شَبَابُهُ ، قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَيْفَ بِنَاؤُهَا ؟ قَالَ : لَبِنَةٌ مِنْ فِضَّةٍ وَلَبِنَةٌ مِنْ ذَهَبٍ ، مِلَاطُهَا مِسْكٌ ، وَحَصْبَاؤُهَا اللُّؤْلُؤُ وَالْيَاقُوتُ ، وَتُرَابُهَا الزَّعْفَرَانُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

33313 حَدَّثَنَا ، أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ ، الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ ، أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ ، أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، أَنَّ ابْنَ صَيَّادٍ ، سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ تُرْبَةِ الْجَنَّةِ ؟ فَقَالَ : دَرْمَكَةٌ بَيْضَاءُ مِسْكٌ خَالِصٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

33314 حَدَّثَنَا ، عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ، إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ ، حَكِيمِ بْنِ جَابِرٍ ، قَالَ : إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لَمْ يَمَسَّ بِيَدِهِ مَنْ خَلَقَهُ غَيْرَ ثَلَاثَةِ أَشْيَاءَ : خَلَقَ الْجَنَّةَ بِيَدِهِ ، ثُمَّ جَعَلَ تُرَابَهَا الْوَرْسَ وَالزَّعْفَرَانَ ، وَجِبَالَهَا الْمِسْكَ ، وَخَلَقَ آدَمَ بِيَدِهِ ، وَكَتَبَ التَّوْرَاةَ لِمُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

33315 حَدَّثَنَا ، أَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَوَكِيعٌ ، عَنْ ، الْأَعْمَشِ ، عَنْ ، عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ ، مَسْرُوقٍ ، عَنْ ، عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَنْهَارُ الْجَنَّةِ تَفَجَّرُ مِنْ جَبَلٍ مِنْ مِسْكٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

33316 حَدَّثَنَا ، وَكِيعٌ ، عَنْ ، مِسْعَرٍ ، عَنْ ، عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ ، أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ ، مَسْرُوقٍ ، قَالَ : أَنْهَارُ الْجَنَّةِ فِي غَيْرِ أُخْدُودٍ ، وَثَمَرُهَا كَالْقِلَالِ ، كُلَّمَا نُزِعَتْ ثَمَرَةٌ عَادَتْ أُخْرَى ، وَالْعُنْقُودُ اثْنَيْ عَشَرَ ذِرَاعًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

33317 حَدَّثَنَا ، وَكِيعٌ ، عَنْ ، سُفْيَانَ ، عَنْ ، أَبِي سِنَانٍ ، عَنْ ، أَبِي الْهُذَيْلِ ، قَالَ : سَمِعْتُ ، عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو قَالَ : الْعُنْقُودُ أَبْعَدُ مِنْ صَنْعَاءَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

33318 حَدَّثَنَا ، وَكِيعٌ ، عَنْ ، سُفْيَانَ ، عَنْ ، حَمَّادٍ ، عَنْ ، سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ ، ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : سَعَفُ الْجَنَّةِ مِنْهُ كِسْوَتُهُمْ وَمُقَطَّعَاتُهُمْ ، قَالَ : وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : وَثَمَرُهَا لَيْسَ لَهُ عُجْمٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

33319 حَدَّثَنَا ، وَكِيعٌ ، عَنْ ، سُفْيَانَ ، عَنْ ، سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، عَنْ ، الْحَسَنِ الْعُرَنِي ، عَنْ ، هُزَيْلِ بْنِ شُرَحْبِيلَ ، عَنْ ، عَبْدِ اللَّهِ فِي قَوْلِهِ : { سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى } ، قَالَ : صَبْرُ الْجَنَّةِ ـ يَعْنِي وَسَطَهَا ـ عَلَيْهَا فُضُولُ السُّنْدُسِ وَالْإِسْتَبْرَقِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،