عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَفْوَانَ بْنِ كَلْبِيٍّ الصَّنْعَانِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَفْوَانَ بْنِ كَلْبِيٍّ الصَّنْعَانِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ قَالَ : سَمِعْتُ هِشَامَ بْنَ يُوسُفَ سُئِلَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ بْنِ كَلْبِيٍّ ، شَيْخٍ مِنْ أَهْلِ صَنْعَاءَ ، فَقَالَ : كَانَ ضَعِيفًا ، لَمْ يَكُنْ يَحْفَظُ الْحَدِيثَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

948 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا غوثُ بْنُ جَابِرِ بْنِ غَيْلَانَ بْنِ مُنَبِّهٍ الصَّنْعَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَفْوَانَ ابْنِ بِنْتِ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، عَنْ إِدْرِيسَ ابْنِ بِنْتِ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ قَالَ : حَدَّثَنِي وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ ، عَنْ طَاوُسٍ الْجَنَدِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَوْلَا مَا طَبَعَ الرُّكْنَ مِنْ أَنْجَاسٍ الْجَاهِلِيَّةِ وَأَرْجَاسِهَا وَأَيْدِي الظَّلَمَةِ لَاسْتُشْفِيَ بِهِ مِنْ كُلِّ عَاهَةٍ وَفِي هَذَا الْحَدِيثُ رِوَايَةٌ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ فِيهَا لِينٌ أَيْضًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْعِجْلِيُّ الْمُقْرِئُ حَدَّثَنَا الْخَضِرُ بْنُ دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هَانِئٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، سُئِلَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَالِحِ بْنِ مُسْلِمٍ الَّذِي كَانَ يُحَدِّثُ بِبَغْدَادَ وَيُقْرِئُ ، فَقَالَ : مَا أَدْرِي مَا كَتَبْتُ عَنْهُ ، وَكَأَنَّهُ فِيمَا ظَنَنْتُ لَمْ يُعْجِبْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ كَاتِبُ اللَّيْثِ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَالِحٍ ، كَاتِبِ اللَّيْثِ فَقَالَ : كَانَ أَوَّلَ أَمْرِهِ مُتَمَاسِكًا ثُمَّ فَسَدَ بِآخِرَةٍ ، وَلَيْسَ هُوَ بِشَيْءٍ ، وَسَمِعْتُ أَبِي مَرَّةً أُخْرَى ، وَذُكِرَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ كَاتِبُ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، فَذَمَّهُ وَكَرِهَهُ وَقَالَ : إِنَّهُ رَوَى عَنِ اللَّيْثِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ، كِتَابًا ، أَوْ أَحَادِيثَ ، وَأَنْكَرَ أَنْ يَكُونَ لَيْثٌ رَوَى عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ شَيْئًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،