وَمِنْ وَلَدِ قَحْطَانَ بْنِ هُودِ بْنِ سَبَأِ بْنِ يَشْجُبَ بْنِ يَعْرُبَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمِنْ وَلَدِ قَحْطَانَ بْنِ هُودِ بْنِ سَبَأِ بْنِ يَشْجُبَ بْنِ يَعْرُبَ بْنِ قَحْطَانَ فَمِنْ سَبَأٍ : كَهْلَانُ ، وَحِمْيَرُ ابْنَا سَبَأٍ ، وَمِنْ كَهْلَانَ الْأَزْدُ وَمِنَ الْأَزْدِ الْأَوْسُ وَالْخَزْرَجُ وَهُمَا الْأَنْصَارُ وَهُمَا ابْنَا حَارِثَةَ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَامِرِ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ امْرِئِ الْقَيْسِ بْنِ مَازِنِ بْنِ أَسَدِ بْنِ الْغَوْثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1508 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، قال حدثنا سَلَّامُ بْنُ مِسْكِينٍ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ رَبِيعَةَ الثَّقَفِيِّ ، عَنْ يَزِيدَ الْفَارِسِيِّ قَالَ : تَكَلَّمَ رَجُلَانِ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : الْعَرَبُ الْعَارِبُ وَلَدُ قَحْطَانَ بْنِ الْهُلَيْسَعِ الْيَمَنُ وَالسَّالِفَاتُ وَحَضْرَ مُوتَ وَالْأَمْدَادُ قَالَ سُلَيْمَانُ : هُوَ الْهُمَيْسَعُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1509 حَدَّثَنَا مَحْفُوظُ بْنُ أَبِي تَوْبَةَ ، نا يَزِيدُ بْنُ مَوْهَبٍ ، عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ خَفَّافِ بْنِ عَرَابَةَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْإِيمَانُ يَمَانٍ وَرَحَى الْإِسْلَامِ فِي قَحْطَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1510 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا أَبُو أُسَامَةَ ، حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ الْحَكَمِ ، حَدَّثَنِي أَبُو سَبْرَةَ النَّخَعِيُّ ، عَنْ فَرْوَةَ بْنِ مُسَيْكٍ الْغُطَيْفِيِّ ثُمَّ الْمُرَادِيِّ قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلَا أُقَاتِلُ مَنْ أَدْبَرَ مِنْ قَوْمِي بِمَنْ أَقْبَلَ مِنْهُمْ ؟ ثُمَّ بَدَا لِي فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، لَا بَلْ أَهْلُ سَبَأٍ هُمْ أَعَزُّ وَأَشَدُّ قُوَّةٍ ، فَأَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَذِنَ لِي فِي قِتَالِ سَبَأٍ ، فَلَمَّا خَرَجْتُ مِنْ عِنْدِهِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي سَبَأٍ مَا أَنْزَلَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا فَعَلَ الْغُطَيْفِيُّ ؟ فَأَرْسَلَ إِلَى مَنْزِلِي فَوَجَدَنِي قَدْ سِرْتُ فَرَدَّنِي ، فَلَمَّا أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجَدْتُهُ قَاعِدًا فِي أَصْحَابِهِ فَقَالَ : ادْعُ الْقَوْمَ فَمَنْ أَجَابَكَ مِنْهُمْ فَاقْبَلْ وَمَنْ أَبَى فَلَا تَعْجَلْ حَتَّى تُحَدِّثَ إِلَيَّ فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا سَبَأٌ أَرْضٌ أَوِ امْرَأَةٌ ؟ فَقَالَ : لَيْسَ بِأَرْضٍ وَلَا امْرَأَةٍ ، وَلَكِنَّهُ وَلَدَ عَشْرَةً مِنَ الْعَرَبِ ، فَأَمَّا سِتٌّ فَتَيَامَنُوا وَأَمَّا أَرْبَعَةٌ فَتَشَامُوا ، فَأَمَّا الَّذِينَ تَشَامُوا فَلَخْمٌ وَجُذَامٌ وَغَسَّانُ وَعَامِلَةُ ، وَأَمَّا الَّذِينَ تَيَامَنُوا فَالْأَسَدُ وَكِنْدَةُ وَحِمْيَرُ وَالْأَشْعَرِيُّونَ وَأَنْمَارٌ وَمَذْحِجٌ ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا أَنْمَارٌ ؟ قَالَ : الَّذِينَ مِنْهُمْ خَثْعَمٌ وَبَجِيلَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1511 حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ ، نا فَرَجُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ عَمِّهِ ثَابِتِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ سَعِيدٍ ، أَنَّ فَرْوَةَ بْنَ مُسَيْكٍ ، حَدَّثَهُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ سَبَأٍ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا سَبَأٌ أَرَجُلٌ أَوْ جَبَلٌ أَوْ وَادٍ ؟ فَقَالَ : لَا . بَلْ رَجُلٌ وَلَدَ عَشْرَةً فَتَشَامَ أَرْبَعَةٌ وَتَيَامَنَ سِتَّةٌ : تَشَامَ لَخْمٌ وَجُذَامٌ وَعَامِلَةُ وَغَسَّانُ ، وَتَيَامَنَ حِمْيَرُ وَمَذْحِجُ وَالْأَزْدُ وَكِنْدَةُ وَالْأَشْعَرِيُّونَ وَأَنْمَارُ الَّتِي مِنْهَا بَجِيلَةُ وَخَثْعَمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1512 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، نا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، نا أَبِي ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَلَاذٍ الْأَشْعَرِيِّ ، عَنْ نُمَيْرِ بْنِ أَوْسٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ مَسْرُوحٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ أَبِي عَامِرٍ الْأَشْعَرِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : نِعْمَ الْحَيُّ الْأَسْدُ وَالْأَشْعَرِيُّونَ لَا يَفِرُّونَ فِي الْقِتَالِ وَلَا يَغُلُّونَ ، هُمْ مِنِّي وَأَنَا مِنْهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1513 حَدَّثَنَا مَحْفُوظُ بْنُ أَبِي تَوْبَةَ ، نا يَزِيدُ بْنُ مَوْهَبٍ ، نا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ خِفَافِ بْنِ عَرَابَةَ الْعَبْسِيِّ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْأَنْصَارِ الَّذِينَ أَقَامَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِمُ الدِّينَ وَالْإِيمَانَ الَّذِينَ آوُونِي وَنَصَرُونِي وَآزَرُونِي وَحَمَوْنِي وَهُمْ أَصْحَابِي فِي الدُّنْيَا وَ شِيعَتِي فِي الْآخِرَةِ وَأَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ بُحْبُوحَةَ الْجَنَّةِ مِنْ أُمَّتِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،