عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَمَةَ أَبُو الْعَالِيَةِ الْهَمْدَانِيُّ الْكُوفِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَمَةَ أَبُو الْعَالِيَةِ الْهَمْدَانِيُّ الْكُوفِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَلَمَةَ يُحَدِّثُنَا ، وَإِنَّا لَنَعْرِفُ وَنُنْكِرُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ قَالَ : كَانَ شُعْبَةُ إِذَا حَدَّثَ عَمْرَو بْنَ مُرَّةَ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَلَمَةَ ، وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ يَعْرِفُ وَيُنْكِرُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ قَالَ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَمَةَ يُحَدِّثُنَا ، وَكَانَ قَدْ كَبُرَ ، فَكُنَّا نَعْرِفُ وَنُنْكِرُ ، قَالَ شُعْبَةُ : وَاللَّهِ لَأُخْرِجَنَّهُ مِنْ عُنُقِي وَلَأُلْقِيَنَّهُ فِي أَعْنَاقِكُمْ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَمَةَ , كُنْيَتُهُ أَبُو الْعَالِيَةِ ، مَا أَعْلَمُ حَدَّثَ عَنْهُ غَيْرُ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، وَأَبُو إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ .
حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَمَةَ أَبُو الْعَالِيَةِ الْكُوفِيُّ لَا يُتَابَعُ فِي حَدِيثِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

937 وَهَذَا الْحَدِيثُ حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَسَّالٍ ، أَنَّ يَهُودِيَّيْنِ قَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : انْطَلِقْ بِنَا إِلَى هَذَا النَّبِيِّ ، فَقَالَ : لَا تَقُلْ نَبِيُّ ، فَإِنَّهُ إِنْ سَمِعَكَ صَارَتْ لَهُ أَرْبَعَةُ أَعْيُنٍ ، فَانْطَلَقَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَاهُ عَنْ قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : { وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ } فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تُشْرِكُوا بِاللَّهِ شَيْئًا ، وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ، وَلَا تَزْنُوا ، وَلَا تَسْرِقُوا ، وَلَا تَمْشُوا بِبَرِيءٍ إِلَى ذِي سُلْطَانٍ لِيَقْتُلَهُ ، وَلَا تَأْكُلُوا الرِّبَا ، وَلَا تَقْذِفُوا الْمُحْصَنَةَ ، وَلَا تَفِرُّوا مِنَ الزَّحْفِ عَلَيْكُمْ خَاصَّةَ يَهُودَ أَلَّا تَعْدُوا فِي السَّبْتِ ، قَالَ : فَقَبَّلُوا يَدَهُ وَقَالُوا : نَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ ، قَالَ : فَمَا يَمْنَعُكُمْ أَنْ تَتَّبِعُونِي ؟ قَالُوا : إِنَّ دَاوُدَ دَعَا أَنْ لَا يَزَالَ فِي ذُرِّيَّتِهِ نَبِيٌّ ، وَإِنَّا نَخَافُ إِنِ تَبِعْنَاكَ أَنْ تَقْتُلَنَا يَهُودُ وَلَا يُحْفَظُ هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ حَدِيثِ صَفْوَانَ بْنِ عَسَّالٍ إِلَّا مِنْ هَذَا الطَّرِيقِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَمَةَ الْأَفْطَسُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ : شَظَا ظُفُرٌ لِي وَأَنَا مُحْرِمٌ ، فَسَأَلْتُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ فَقَالَ : اقْطَعْهُ ، فَقُلْتُ لِيَحْيَى : إِنَّ الْأَفْطَسَ قَالَ فِيهِ : سَأَلْتُ سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ فَنَهَانِي ، فَقَالَ : لَوْ كَانَ فِيهِ وَسَأَلْتُ سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ فَنَهَانِي كَانَ حَدِيثًا ، وَلَكِنَّهُ كَانَ : وَسَأَلْتُ سَالِمًا فَلَمْ يَقُلْ فِيهِ شَيْئًا فَلَمْ أَكْتُبْهُ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَمَةَ الْأَفْطَسِ ، فَقَالَ : تَرَكَ النَّاسُ حَدِيثَهُ ، ثُمَّ قَالَ : كَانَ يَجْلِسُ إِلَى أَزْهَرَ فَيُحَدِّثُ أَزْهَرُ فَيَكْتُبُ عَلَى الْأَرْضِ كَذَبَ وَكَذَبَ ، وَكَانَ خَبِيثَ اللِّسَانِ .
وَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ ، وَذُكِرَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَمَةَ الْأَفْطَسُ ، فَقَالَ : كَانَ مِنْ أَصْحَابِ يَحْيَى ، وَكَانَ سَيِّءَ الْخُلُقِ ، وَتَرَكْنَا حَدِيثَهُ ، وَتَرَكَهُ النَّاسُ ، ثُمَّ قَالَ أَبِي : خَاصَمَ الْأَفْطَسُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ بِمَكَّةَ فَقَالَ : دَعُونِي ، فَأَنَا لَهُ قَرْنٌ هَذَا قَوْلُ الْأَفْطَسِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : كَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ يَقُولُ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلَمَةَ الْأَفْطَسُ لَيْسَ بِثِقَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،