بَابُ الْحَاءِ



: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ الْحَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1500 نا أَبُو مُحَمَّدٍ حَجَّاجٌ الضَّرِيرُ الْوَاسِطِيُّ ، نا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ ، نا أَبُو شِهَابٍ ، عَنْ كَثِيرٍ النَّوَّاءِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَأْتِي قَوْمٌ قَبْلَ قِيَامِ السَّاعَةِ يُسَمَّوْنَ بِالرَّافِضَةِ بَرِئُوا مِنَ الْإِسْلَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1501 نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، نا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو أَحْمَدَ ، جَارُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، نا أَبُو عَقِيلٍ يَحْيَى بْنُ الْمُتَوَكِّلِ ، عَنْ كَثِيرٍ أَبِي إِسْمَاعِيلَ النَّوَّاءِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَظْهَرُ فِي أُمَّتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ يُسَمَّوْنَ الرَّافِضَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1502 نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ النَّيْسَابُورِيُّ السَّرَّاجُ ، نا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، نا يَحْيَى بْنُ الْمُتَوَكِّلِ أَبُو عَقِيلٍ عَنْ كَثِيرٍ النَّوَّاءِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَسَنِ بْنِ حُسَيْنٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَظْهَرُ فِي أُمَّتِي آخِرَ الزَّمَانِ قَوْمٌ يُسَمَّوْنَ الرَّافِضَةَ ، بُرَآءُ مِنَ الْإِسْلَامِ وَقَالَ أَحَدُهُمَا : يَرْفُضُونَ الْإِسْلَامَ لَا أَدْرِي الصَّايِغَ أَمِ السَّرَّاجَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1503 نا مُحَمَّدُ بْنُ عُقْبَةَ الشَّيْبَانِيُّ ، نا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْأَكْفَانِيُّ ، نا خُنَيْسُ بْنُ بَكْرِ بْنِ خُنَيْسٍ ، نا سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي عَوْفٍ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ عَلِيٍّ ، عَنْ فَاطِمَةَ الْكُبْرَى ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ : كَانَتْ لَيْلَتِي مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ عِنْدِي ، فَاسْتَأْذَنَتْ عَلَيْهِ فَاطِمَةُ وَمَعَهَا عَلِيٌّ فَسَلَّمَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَبْشِرْ يَا عَلِيُّ أَنْتَ وَأَصْحَابُكَ فِي الْجَنَّةِ إِلَّا قَوْمًا يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ يُحِبُّونَكَ يُضَفَّزُونَ الْإِسْلَامَ ، ثُمَّ يَلْفُظُونَهُ ، ثُمَّ يُضَفِّرُونَهُ ، ثُمَّ يَلْفُظُونَهُ ثَلَاثًا يُقَالُ لَهُمْ : الرَّافِضَةُ إِنْ أَدْرَكْتَهُمْ ، فَقَاتِلْهُمْ ، فَإِنَّهُمْ مُشْرِكُونَ قَالَتْ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْعَلَامَةُ فِيهِمْ ؟ قَالَ : لَا يَشْهَدُونَ جُمُعَةً وَلَا جَمَاعَةً ، وَيَطْعَنُونَ عَلَى السَّلَفِ الْأَوَّلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1504 نا الْوَلِيدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ ، نا أَبُو سَعِيدٍ ، نا تَلِيدٌ ، عَنْ أَبِي الْجَحَّافِ دَاوُدَ بْنِ أَبِي عَوْفٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو الْهَاشِمِيِّ ، عَنْ زَيْنَبِ بِنْتِ عَلِيٍّ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدٍ قَالَتْ : نَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى عَلِيٍّ ، فَقَالَ : هَذَا فِي الْجَنَّةِ وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ قَوْمًا يُضَفَّزُونَ الْإِسْلَامَ ، ثُمَّ يَلْفُظُونَ ، لَهُمْ نَبَزٌ يُسَمَّوْنَ الرَّافِضَةَ مَنْ لَقِيَهُمْ فَلْيُقَاتِلْهُمْ فَإِنَّهُمْ مُشْرِكُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1505 نا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، نا أَبُو غَسَّانَ ، نا الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ حَصِيرَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ : دَعَانِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا عَلِيُّ إِنَّ فِيكَ مِنْ عِيسَى مَثَلًا أَبْغَضَتْهُ يَهُودُ حَتَّى بَهَتُوا أُمَّهُ ، وَأَحَبَّتْهُ النَّصَارَى حَتَّى أَنْزَلُوهُ بِالْمَنْزِلِ الَّذِي لَيْسَ بِهِ قَالَ عَلِيٌّ : وَإِنَّهُ يَهْلَكُ فِيَّ مُحِبٌّ مُفْرِطٌ ، وَمُبْغِضٌ مُفْرِطٌ يَحْمِلُهُ عَلَى أَنْ يَبْهَتَنِي ، أَلَا وَإِنِّي لَسْتُ بِنَبِيٍّ ، وَلَا يُوحَى إِلَيَّ ، وَلَكِنْ أَعْمَلُ بِكِتَابِ اللَّهِ ، فَمَا أَمَرْتُكُمْ مِنْ طَاعَةٍ بِحَقٍّ ، عَلَيْكُمْ طَاعَتِي فِيمَا أَحْبَبْتُمْ وَكَرِهْتُمْ ، وَمَا أَمَرْتُكُمْ بِهِ أَوْ غَيْرِي مِنْ مَعْصِيَةِ اللَّهِ فَلَا طَاعَةَ فِي مَعْصِيَةٍ ، الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ ، الطَّاعَةُ فِي الْمَعْرُوفِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1506 نا الْحَسَنُ ، نا الْمُثَنَّى بْنُ مُعَاذٍ ، نا عَفَّانُ ، نا خَالِدٌ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ عَامِرٍ ، عَنْ عَلْقَمَةَ قَالَ : أَفْرَطَ نَاسٌ فِي حُبِّ عَلِيٍّ كَمَا أَفْرَطَتِ النَّصَارَى فِي حُبِّ عِيسَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1507 نا ابْنُ عَفَّانَ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : يَهْلِكُ فِيَّ رَجُلَانِ مُحِبٌّ مُفْرِطٌ ، وَمُبْغِضٌ مُفْرِطٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1508 نا أَبُو يَحْيَى الضَّرِيرُ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ غَالِبٍ نا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، نا خَارِجَةُ بْنُ مُصْعَبٍ ، عَنْ سَلَّامِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ قَالَ : جَاءَ نَاسٌ مِنَ الشِّيعَةِ إِلَى عَلِيٍّ ، فَقَالُوا : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْتَ هُوَ ؟ قَالَ : مَنْ أَنَا ؟ قَالُوا أَنْتَ هُوَ ؟ قَالَ : وَيْلَكُمْ مَنْ أَنَا ؟ قَالُوا : أَنْتَ رَبُّنَا قَالَ : ارْجِعُوا فَأَبَوْا فَضَرَبَ أَعْنَاقَهُمْ ، ثُمَّ حَدَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ ، ثُمَّ قَالَ : يَا قُنْبُرُ ائْتِنِي بِحُزَمِ الْحَطَبِ فَأَحْرَقَهُمْ بِالنَّارِ ، ثُمَّ قَالَ :
إِنِّي لَمَّا رَأَيْتُ الْأَمْرَ أَمْرًا مُنْكَرَا
أَوْقَدْتُ نَارِي وَدَعَوْتُ قَنْبَرَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،