وَمِنْ سُورَةِ الْمَائِدَةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمِنْ سُورَةِ الْمَائِدَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

35 - حَدَّثَنَا أَبُو عُمَارَةَ ، قال حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ رَوْحِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ ، عَنِ الرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذٍ ، قَالَتْ : أَتَانِي ابْنُ عَبَّاسٍ ، فَسَأَلَنِي عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ حَدَّثَتْهُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ أَنَّهَا رَأَتِ النَّبِيَّ تَوَضَّأَ وَغَسَلَ رِجْلَيْهِ ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : أَبَى النَّاسُ إِلَّا الْغُسْلَ وَلَا أَجِدُ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَّا الْمَسْحَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

36 - حَدَّثَنَا أَبُو تُمَيْلَةَ يَحْيَى بْنُ وَاضِحٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَرَأَ : { وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ } نَصْبٌ ( وَالْعَيْنُ بِالْعَيْنِ ) رَفْعٌ إِلَى آخِرِ الْآيَةِ حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ نَصْرٍ ، قال حدثنا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، عَنْ هَارُونَ ، قال حدثنا عَبَّادٌ يَعْنِي ابْنَ كَثِيرٍ ، عَنْ عَقِيلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ ، مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

37 - حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ نَصْرٍ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ طَاوُوسٍ ، أَنَّ رَجُلًا قَالَ لِلنَّبِيِّ : أُفَضِّلُ بَعْضَ وَلَدِي عَلَى بَعْضٍ فَقَالَ النَّبِيُّ : ( أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ تَبْغُونَ )

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

38 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ هِشَامٍ ، عَنْ نُصَيْرٍ الطَّائِيِّ ، قال حدثنا الصَّلْتُ الدَّهَّانُ ، عَنْ حَامِيَةَ بْنِ رِئَابٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ سَلْمَانَ عَنْ هَذِهِ الْآيَةِ ، { ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا } فَقَالَ : دَعِ الْقِسِّيسِينَ فِي الصَّوَامِعِ وَالْخَرِبِ ، أَقْرَأَنِيهَا رَسُولُ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ صِدِّيقِينَ وَرُهْبَانًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

39 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ عَبْدِ الْوَارِثِ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ مُدْرِكٍ ، حدثنا أَبُو عَامِرٍ الْأَشْعَرِيُّ ، قَالَ : وَكَانَ رَجُلٌ قَتَلَ فِيهِمْ بِأَوْطَاسٍ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ : يَا أَبَا عَامِرٍ أَلَا غَيَّرْتَ ؟ فَتَلَا هَذِهِ الْآيَةَ { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمُ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ } ، فَغَضِبَ رَسُولُ اللَّهِ وَقَالَ : أَيْنَ ذَهَبْتُمْ إِنَّمَا هِيَ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمُ مَنْ ضَلَّ مِنَ الْكُفَّارِ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

40 - حَدَّثَنَا الْكِسَائِيُّ ، حَدَّثَنِي غَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نَسِيٍّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، قَالَ : ذَكَرْنَا عِنْدَ مُعَاذٍ : { هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ } فَقَالَ : أَقْرَأَنِي رَسُولُ اللَّهِ مِرَارًا يَقُولُ : ( هَلْ تَسْتَطِيعُ رَبَّكَ ) بِالتَّاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،