أُمُّ مَعْبَدٍ مَوْلَاةُ قَرَظَةَ بْنِ كَعْبٍ ذَكَرَهَا الْمُتَأَخِّرُ ، وَقَالَ : فِي صُحْبَتِهَا خِلَافٌ ، وَأَخْرَجَ لَهَا هَذَا الْحَدِيثَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أُمُّ مَعْبَدٍ مَوْلَاةُ قَرَظَةَ بْنِ كَعْبٍ ذَكَرَهَا الْمُتَأَخِّرُ ، وَقَالَ : فِي صُحْبَتِهَا خِلَافٌ ، وَأَخْرَجَ لَهَا هَذَا الْحَدِيثَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7398 عَنْ يَحْيَى الْحِمَّانِيِّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ مُحَمَّدٍ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أُمِّ مَعْبَدٍ ، مَوْلَاةِ قَرَظَةَ بْنِ كَعْبٍ الْأَنْصَارِيِّ ، قَالَتْ : كُنْتُ أَسْقِي أُنَاسًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهُمْ : زَيْدُ بْنُ أَرْقَمَ ، وَمُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ نَبِيذَ الْجَرِّ ، فَقِيلَ لَهَا : فَأَيْنَ مَا تَذْكُرِينَ مِنَ الْمُزَفَّتِ ؟ فَقَالَتْ : عَلَى الْخَبِيرِ سَقَطْتَ ، إِنَّ الْمُحَرِّمَ لِمَا أَحَلَّ اللَّهُ كَالْمُسْتَحِلِّ مَا حَرَّمَ اللَّهُ ، أَمَّا الدُّبَّاءُ فَهَذَا الْقَرْعُ الَّذِي نَهَى عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَمَّا النَّقِيرُ فَأُصُولُ النَّخْلِ الْمُخْضَرَّةُ الثَّابِتَةُ عُرُوقُهَا فِي الْأَرْضِ ، وَأَمَّا الْحَنْتَمُ فَحَنَاتِمُ بِأَرْضِ الْعَجَمِ ، وَهِيَ الَّتِي نَهَى عَنْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،