عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَكِيمٍ أَبُو بَكْرٍ الدَّاهِرِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَكِيمٍ أَبُو بَكْرٍ الدَّاهِرِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَكِيمٍ أَبُو بَكْرٍ الدَّاهِرِيُّ لَيْسَ حَدِيثُهُ بِشَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

887 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَكِيمٍ أَبُو بَكْرٍ الدَّاهِرِيُّ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ صُهَيْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ثَلَاثَةٌ لَا تَقْرَبُهُمُ الْمَلَائِكَةُ : السَّكْرَانُ ، وَالْمُتَخَلِّقُ ، وَالْجُنُبُ حَدَّثَنِي جَدِّي رَحِمَهُ اللَّهُ قَالَ : حَدَّثَنَا فَهْدُ بْنُ عَوْفٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ بِهَذَا مَوْقُوفًا ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَحْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ : أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ عَنْ كَثِيرِ بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : ثَلَاثَةٌ لَا تَقْرَبَهُمُ الْمَلَائِكَةُ : نَائِمٌ جُنُبٌ ، وَمُتَضَمِّخٌ بِخَلُوقٍ ، وَجِنَازَةُ كَافِرٍ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : حَدِيثُ أَبِي عَوَانَةَ أَوْلَى وَأَبُو بَكْرٍ هَذَا يُحَدِّثُ بِأَحَادِيثَ لَا أَصْلَ لَهَا ، وَيُحِيلُ عَلَى الثِّقَاتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

888 مِنْ ذَلِكَ مَا حَدَّثَنَاهُ يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَسَدُ بْنُ مُوسَى قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الدَّاهِرِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَاصِمٍ ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ جُبِّ الْحُزْنِ ، أَوْ وَادِي الْحُزْنِ قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا جُبُّ الْحُزْنِ ، أَوْ وَادِي الْحُزْنِ ؟ قَالَ : وَادٍ فِي جَهَنَّمَ تَعُوذُ مِنْهُ جَهَنَّمُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعِينَ مَرَّةً ، أَعَدَّهُ اللَّهُ لِلْقُرَّاءِ الْمُرَائِينَ ، وَإِنَّ مِنْ شِرَارِ الْقُرَّاءِ مَنْ يَزُورُ الْأُمَرَاءَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

889 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنْ سَعِيدٍ ، يَعْنِي ابْنَ زَيْدِ بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَمُرَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى أَنْ يَقُدَّ الرَّجُلُ السَّيْرَ بَيْنَ أُصْبُعَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

890 حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرٌو قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الدَّاهِرِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، عَنِ الْمُسْتَوْرِدِ الْفِهْرِيِّ ، أَنَّ رَجُلًا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبِهِ النُّقْرُسُ ، فَشَكَا إِلَيْهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَذَبَتْكَ الْهَوَاجِرُ قَالَ عَمْرُو : وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : يُرِيدُ لَوْ مَشَيْتَ فِي الرَّمْضَاءِ لَمْ يُصِبْكَ النُّقْرُسُ أَمَّا حَدِيثُ جُبُّ الْحُزْنِ فَرَوَاهُ عَمَّارُ بْنُ سَيْفٍ ، عَنْ أَبِي مُعَانٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : خَرَجَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ جُبِّ الْحُزْنِ فَذَكَرَ نَحْوَهُ وَقَالَ عَمَّارٌ : لَا أَدْرِي مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ أَوْ أَنَسُ بْنُ سِيرِينَ حَدَّثَنَا بِهِ ، مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَثَابِتُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَابِدُ قَالَا : حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ سَيْفٍ وَهَذَا أَيْضًا إِسْنَادٌ فِيهِ ضَعْفٌ ، وَأَبُو مُعَانٍ هَذَا مَجْهُولٌ ، وَأَمَّا حَدِيثُ سَمُرَةَ فَلَا أَصْلَ لَهُ مِنْ حَدِيثِ مِسْعَرٍ وَقَدْ رُوِيَ عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ سَمُرَةَ ، فَلَمْ يَأْتِ بِهِ أَحَدٌ عَنْ قَتَادَةَ مِمَّنْ يُنْسَبُ إِلَى الْحِفْظِ ، وَحَدِيثُ النُّقْرُسِ هَذَا لَيْسَ لَهُ إِسْنَادٌ صَحِيحٌ وَحَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ : حَدَّثَنَا بَيَانٌ وَإِسْمَاعِيلُ سَمِعَا قَيْسًا يَقُولُ : شَكَا عَمْرُو بْنُ مُعَاذٍ وَجَعًا فِي رِجْلِهِ فَقَالَ : كَذَبَتْكَ الظَّهَايِرُ ، وَهَذَا أَوْلَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،