مِنْ أَخْبَارِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مِنْ أَخْبَارِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

10000000 حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ يَقُولُ : الْحَكَمُ بْنُ عُتَيْبَةَ ، وَإِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ فِي سَنٍّ وَاحِدٍ وُلِدَا . أَيْ فِي سَنَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

287 حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ ، نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ قَالَ : كَانَ ابْنُ شِهَابٍ يُشَبَّهُ فِي أَصْحَابِهِ بِمَنْزِلَةِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ فِي أَصْحَابِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

288 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، نا ابْنُ نُمَيْرٍ ، نا ابْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : رَأَيْتُ الْحَكَمَ وَحَمَّادًا فِي مَجْلِسِ مُحَارِبٍ ، وَهُوَ عَلَى الْقَضَاءِ ، وَأَحَدُهُمَا عَنْ يَمِينِهِ ، وَالْآخَرُ عَنْ شِمَالِهِ ، فَيَنْظُرُ إِلَى هَذَا مَرَّةً ، وَإِلَى هَذَا مَرَّةٍ حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي عَلِيٌّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : كَانَ شُعْبَةُ يَقُولُ : أَحَادِيثُ الْحَكَمِ عَنْ مِقْسَمٍ كِتَابٌ ، إِلَّا خَمْسَةَ أَحَادِيثَ . قُلْتُ لِيَحْيَى : عَدَّهَا شُعْبَةُ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قُلْتُ لِيَحْيَى : مَا هِيَ ؟ قَالَ : حَدِيثُ الْوِتْرِ ، وَحَدِيثُ الْقُنُوتِ ، وَحَدِيثُ عَزِيمَةِ الطَّلَاقِ ، وَجَزَاءِ مِثْلِ مَا قُتِلَ مِنَ النَّعَمِ ، وَالرَّجُلِ يَأْتِي امْرَأَتَهُ وَهِيَ حَائِضٌ . قَالَ يَحْيَى : وَالْحِجَامَةُ لِلصَّائِمِ لَيْسَ بِصَحِيحٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

289 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نا بَهْزٌ ، وَأَبُو دَاوُدَ قَالَا : نا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مِقْسَمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احْتَجَمَ وَهُوَ صَائِمٌ زَادَ أَبُو دَاوُدَ فِي حَدِيثِهِ : وَهُوَ بِالْقَاحَةِ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ يَقُولُ : قَالَ يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ سَعِيدٍ قَالَ شُعْبَةُ : لَمْ يَسْمَعِ الْحَكَمُ مِنْ مِقْسَمٍ . يَعْنِي حَدِيثَ الْحِجَامَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

290 حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ خَازِمٍ ، نا الْأَعْمَشُ ، عَنْ شَقِيقٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : وَاللَّهِ إِنَّ الَّذِي يُفْتِي النَّاسَ فِي كُلِّ مَا يَسْأَلُونَهُ لَمَجْنُونٌ قَالَ الْأَعْمَشُ : قَالَ لِي الْحَكَمُ : لَوْ سَمِعْتُ هَذَا الْحَدِيثَ مِنْكَ قَبْلَ الْيَوْمِ مَا كُنْتُ أُفْتِي فِي كَثِيرٍ مِمَّا كُنْتُ أُفْتِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

291 قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ : وَقَدْ رَأَى الْحَكَمُ زَيْدَ بْنَ أَرْقَمَ حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي ، نا مُسْلِمٌ ، نا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ قَالَ : خَرَجْتُ عَلَى جَنَازَةٍ وَأَنَا غُلَامٌ ، فَصَلَّى عَلَيْهَا زَيْدُ بْنُ أَرْقَمَ ، فَسَمِعْتُ النَّاسَ ، يَقُولُونَ : كَبَّرَ عَلَيْهَا أَرْبَعًا وَكَانَ الْحَكَمُ بْنُ عُتَيْبَةَ يُكْنَى أَبَا مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنِي بِذَلِكَ ، أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، نا خَالِدُ بْنُ حَيَّانَ ، نا مَعْقِلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ قَالَ : قُلْتُ لِلْحَكَمِ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ حَدَّثَنِي صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي عَلِيٌّ قَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى : أَيُّ أَصْحَابِ إِبْرَاهِيمَ أَحَبُّ إِلَيْكَ ؟ قَالَ : الْحَكَمُ ، وَمَنْصُورٌ . قُلْتُ : أَيُّهُمَا أَحَبُّ إِلَيْكَ قَالَ : مَا أَقْرَبُهُمَا حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، أنا الْمَدَائِنِيُّ قَالَ : الْحَكَمُ بْنُ عُتَيْبَةَ كِنْدِيُّ ، وَيُقَالُ أَسَدِيُّ مَوْلًى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

292 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، نا حَجَّاجٌ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا إِسْرَائِيلَ يَقُولُ : إِنَّ أَوَّلَ يَوْمٍ عَرَفْتُ فِيهِ الْحَكَمَ يَوْمُ مَاتَ الشَّعْبِيُّ . قَالَ : جَاءَ إِنْسَانٌ يَسْأَلُ عَنْ مَسْأَلَةٍ ، فَقَالُوا : عَلَيْكَ بِالْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

293 قَالَ : ونا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، نا جَرِيرٌ ، عَنْ مُغِيرَةَ قَالَ : كَانَ الْحَكَمُ بْنُ عُتَيْبَةَ إِذَا قَدِمَ الْمَدِينَةَ فُرِّغَتْ لَهُ سَارِيَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي إِلَيْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

294 حدثنا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ قَالَ : ونا أَبِي ، وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ قَالَا : نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي لَيْلَى يَقُولُ : كَانَ الشَّعْبِيُّ يَقُولُ : مَا قَالَتِ الصَّعَافِقَةُ مَا قَالَ النَّاسُ . يَعْنِي الْحَكَمَ بْنَ عُتَيْبَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،