بَابُ نَفْيِ أَهْلِ الرِّيَبِ وَالْمَعَاصِي مِنَ الْبُيُوتِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ نَفْيِ أَهْلِ الرِّيَبِ وَالْمَعَاصِي مِنَ الْبُيُوتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1926 قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ : حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , حَدَّثَنِي عِيسَى بْنُ الْمُخْتَارِ , عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى , عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ , عَنْ مُجَاهِدٍ , عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ , عَنْ أَبِيهِ , سَعْدِ بْنِ مَالِكٍ : أَنَّهُ خَطَبَ امْرَأَةً بِمَكَّةَ وَهُوَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : لَيْتَ عِنْدِي مَنْ رَآهَا أَوْ مَنْ يُخْبِرُ عَنْهَا , فَقَالَ رَجُلٌ يُدْعَى هَيْتُ : أَنَا أَنْعَتُهَا , إِذَا أَقْبَلَتْ قُلْتَ : تَمْشِي عَلَى سِتٍّ , وَإِذَا أَدْبَرَتْ قُلْتَ : تَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَرَى هَذَا مُنْكَرًا , أَرَاهُ يَعْرِفُ أَمْرَ النِّسَاءِ . وَكَانَ يَدْخُلُ عَلَيْهَا - يَعْنِي عَلَى سَوْدَةَ - فَلَمَّا قَدِمَ الْمَدِينَةَ نَفَاهُ , وَكَانَ كَذَلِكَ حَتَّى إِمْرَةِ عُمَرَ , فَكَانَ يُرَخِّصُ لَهُ أَنْ يَدْخُلَ الْمَدِينَةَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَيَتَصَدَّقُ وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ , بِهَذَا وَأَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ : عَنْ مَحْمُودِ بْنِ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , عَنْ أَبِيهِ , وَزَادَ بَعْدَ قَوْلِهِ : هَذَا يَعْرِفُ النِّسَاءَ , وَكَانَ يَدْخُلُ عَلَى سَوْدَةَ : فَنَهَاهَا أَنْ يَدْخُلَ عَلَيْهَا , وَقَالَ فِي آخِرِهِ : فَيَتَصَدَّقُ كُلَّ جُمُعَةٍ . قَالَ الْبَزَّارُ : لَا نَعْلَمُ أَحَدًا رَوَاهُ عَنْ سَعْدٍ إِلَّا ابْنُهُ , وَلَا عَنْهُ إِلَّا مُجَاهِدٌ , وَلَا عَنْهُ إِلَّا عَبْدُ الْكَرِيمِ , وَلَا عَنْهُ إِلَّا ابْنُ أَبِي لِيَلِي , وَلَا عَنْهُ إِلَّا عِيسَى , وَلَا عَنْهُ إِلَّا بَكْرٌ , وَلَا أَسْنَدَ مُجَاهِدٌ عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ إِلَّا هَذَا الْحَدِيثَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،