سَعِيدُ بْنُ يَزِيدَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سَعِيدُ بْنُ يَزِيدَ وَمِنْهُمُ الْعَجَّاجُ النَّاجِيُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ السَّاجِيُّ سَعِيدُ بْنُ يَزِيدَ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى .
كَانَ يَعِجُّ مِنْ نَفْسِهِ إِلَى رَبِّهِ عَجِيجًا ، وَيَشْتَاقُ إِلَيْهِ شَاكِيًا أَنِينًا وَضَجِيجًا .
وَقِيلَ : إِنَّ التَّصَوُّفَ عِرْفَانُ الْحُدُودِ وَالْحُقُوقِ وَوُجْدَانُ السُّكُونِ وَالْوُثُوقِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14482 حَدَّثَنَا أَبِي وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَا : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بَكْرٍ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ السَّاجِيُّ ، يَقُولُ : خَمْسُ خِصَالٍ يَنْبَغِي لِلْمُؤْمِنِ أَنْ يَعْرِفَهَا : إِحْدَاهُنَّ مَعْرِفَةُ اللَّهِ تَعَالَى ، وَالثَّانِيَةُ مَعْرِفَةُ الْحَقِّ ، وَالثَّالِثَةُ إِخْلَاصُ الْعَمَلِ لِلَّهِ ، وَالرَّابِعَةُ الْعَمَلُ بِالسُّنَّةِ ، وَالْخَامِسَةُ أَكْلُ الْحَلَالِ ، فَإِنْ عَرَفَ اللَّهَ وَلَمْ يَعْرِفِ الْحَقَّ لَمْ يَنْتَفِعْ بِالْمَعْرِفَةِ ، وَإِنْ عَرَفَ وَلَمْ يَخْلُصِ الْعَمَلَ لِلَّهِ لَمْ يَنْتَفِعْ بِمَعْرِفَةِ اللَّهِ ، وَإِنْ عَرَفَ وَلَمْ يَكُنْ عَلَى السُّنَّةِ لَمْ يَنْفَعْهُ ، وَإِنْ عَرَفَ وَلَمْ يَكُنِ الْمَأْكَلُ مِنْ حَلَالٍ لَمْ يَنْتَفِعْ بِالْخَمْسِ ، وَإِذَا كَانَ مِنْ حَلَالٍ صَفَا لَهُ الْقَلْبُ فَأَبْصَرَ بِهِ أَمْرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ، وَإِنْ كَانَ مِنْ شُبْهَةٍ اشْتَبَهَتْ عَلَيْهِ الْأُمُورُ بِقَدْرِ الْمَأْكَلِ وَإِذَا كَانَ مِنْ حَرَامٍ أَظْلَمَ عَلَيْهِ أَمْرُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ، وَإِنْ وَصَفَهُ النَّاسُ بِالْبَصَرِ فَهُوَ أَعْمَى حَتَّى يَتُوبَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14483 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بَكْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ السَّاجِيَّ ، يَقُولُ : مَنْ وَثِقَ بِاللَّهِ فَقَدْ أَحْرَزَ قُوَّتَهُ ، وَمَنْ حَيَّ قَلْبُهُ فَقَدْ لَقِيَ اللَّهَ وَلَا يَشُكُّ فِي نَظَرِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14484 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ ، قال حدثنا أَحْمَدُ ، قَالَ : سَمِعْتُ السَّاجِيَّ ، يَقُولُ : قِيلَ لِلْفُضَيْلِ بْنِ عِيَاضٍ : يَا أَبَا عَلِيٍّ ، مَتَى يَنْتَهِي الْعَبْدُ فِي حُبِّ اللَّهِ ؟ قَالَ : إِذَا اسْتَوَى عِنْدَهُ مَنْعُهُ وَعَطَاؤُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14485 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي حَسَّانَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ السَّاجِيَّ يَقُولُ : تَدْرِي أَيَّ شَيْءٍ قُلْتَ الْبَارِحَةَ وَالْبَارِحَ الْأَوَّلَ ؟ قُلْتُ : قَبِيحٌ بِعَبْدٍ ذَلِيلٍ مِثْلِي يَعْلَمُ عَظِيمًا مِثْلَكَ لَا يَعْلَمُ أَنَّكَ لَتَعْلَمُ أَنِّي لَوْ خَيَّرْتَنِي بَيْنَ أَنْ يَكُونَ لِي الدُّنْيَا مُنْذُ يَوْمِ خُلِقَتْ أَتَنَعَّمُ فِيهَا حَلَالًا لَا أُسْأَلُ عَنْهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَبَيْنَ أَنْ تَخْرُجَ نَفْسِي السَّاعَةَ لَاخْتَرْتُ أَنْ تَخْرُجَ نَفْسِي السَّاعَةَ . ثُمَّ قَالَ : أَمَا تُحِبُّ أَنْ نَلْقَى مَنْ تُطِيعُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14486 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبَانَ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنِي سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ، قال حدثنا سَهْلُ بْنُ عَاصِمٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ السَّاجِيَّ سَعِيدَ بْنَ يَزِيدَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا خُزَيْمَةَ ، يَقُولُ : الْقَصْدُ إِلَى اللَّهِ بِالْقُلُوبِ أَبْلَغُ مِنْ حَرَكَاتِ الْأَعْمَالِ الصَّلَاةِ وَالصِّيَامِ وَنَحْوِهِمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14487 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بَكْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ السَّاجِيَّ ، يَقُولُ عَنْ بَعْضِ أَهْلِ الْعِلْمِ : احْذَرُوا أَنْ يَغْضَبَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَيُعْطِيَكُمُ الدُّنْيَا ، فَإِنَّهُ غَضِبَ عَلَى عَبْدٍ مِنْ عَبِيدِهِ إِبْلِيسَ فَأَعْطَاهُ الدُّنْيَا وَقَسَمَ لَهُ مِنْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14488 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَائِلَةَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ السَّاجِيِّ ، يَقُولُ : قَالَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ : أَيْ رَبِّ أَيْنَ أَجِدُكَ ؟ قَالَ : فَأَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَيْهِ : يَا مُوسَى إِذَا انْقَطَعْتَ إِلَيَّ فَقَدْ وَصَلْتَ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14489 قَالَ الشَّيْخُ أَبُو نُعَيْمٍ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَائِلَةَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ إِسْحَاقَ بْنَ خَالِدٍ يَقُولُ : لَيْسَ شَيْءٌ أَقْطَعُ لِظَهْرِ إِبْلِيسَ مِنْ قَوْلِ ابْنِ آدَمَ : لَيْتَ شِعْرِي بِمَاذَا يُخْتَمُ لِي ؟ قَالَ : عِنْدَهَا يَئِسَ إِبْلِيسُ ، وَيَقُولُ : مَتَى هَذَا يُعْجَبُ بِعَمَلِهِ ؟ فَحَدَّثْتُ بِهِ مَضَاءَ بْنَ عِيسَى فَقَالَ : يَا أَحْمَدُ عِنْدَ الْخَاتِمَةِ فُظِعَ بِالْقَوْمِ . فَحَدَّثْتُ بِهِ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ السَّاجِيَّ فَقَالَ : وَاخَطَرَاهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14490 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَائِلَةَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ بَكْرٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ السَّاجِيِّ ، قَالَ : إِنْ أَحْبَبْتُمْ أَنْ تَكُونُوا أَبْدَالًا فَأَحِبُّوا مَا شَاءَ اللَّهُ فَإِنَّهُ مَنْ أَحَبَّهُ لَمْ يَنْزِلْ بِهِ شَيْءٌ مِنْ مَقَادِيرِ اللَّهِ وَأَحْكَامِهِ إِلَّا أَحَبَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،