إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ قَالَ الشَّيْخُ أَبُو نُعَيْمٍ رَحْمَةُ اللَّهِ تَعَالَى وَرِضْوَانُهُ عَلَيْهِ : وَمِنْهُمُ الْإِمَامُ الْهُمَامُ الْمَشْهُورُ بِالْحِفْظِ وَالْفِقْهِ مَذْكُورٌ أَعَلَامُهُ فِي الْعَالَمِ مَنْشُورٌ ، إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ ، قَرِينُ الْإِمَامِ الْمُعَظَّمِ الْمُبَجَّلِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ وَخَدِينُ الْإِمَامِ الْمُفَضَّلِ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيُّ .
كَانَ إِسْحَاقُ لِلْآثَارِ مُثِيرًا ، وَلِأَهْلِ الزَّيْغِ وَالْبِدَعِ مُبِيرًا ، اقْتَصَرْتُ مِنْ ذِكْرِهِ وَمَنَاقِبِهِ عَلَى نُبَذٍ مِنْ غَرَائِبِ حَدِيثِهِ وَمَشَاهِيرِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14167 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، قَالَ : أَنْشَدَنِي أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الرِّبَاطِيُّ فِي إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيِّ :
قُرْبِي إِلَى اللَّهِ دَعَانِي
إِلَى حُبِّ أَبِي يَعْقُوبَ إِسْحَاقِ

لَمْ يَجْعَلِ الْقُرْآنَ خَلْقًا كَمَا
قَدْ قَالَهُ زِنْدِيقُ فُسَّاقِ

جَمَاعَةُ السُّنَّةِ آدَابَهُ
يُقِيمُ مَنْ شِدَّةٍ عَلَى سَاقِ

يَا حُجَّةَ اللَّهِ عَلَى خَلْقِهِ
فِي سُنَّةِ الْمَاضِينَ لِلْبَاقِي

أَبُوكَ إِبْرَاهِيمُ مَحْضُ التُّقَى
سَبَّاقُ مَجْدٍ وَابْنُ سَبَّاقِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14168 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : لَمَّا مَاتَ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَقَفَ رَجُلٌ عَلَى قَبْرِهِ فَقَالَ :
وَكَيْفَ احْتِمَالِي لِلسَّحَابِ صَنِيعَهُ
بِإِسْقَائِهِ قَبْرًا وَفِي لَحْدِهِ بَحْرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14169 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ ، قال حدثنا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : أَنْشِدْنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ الْبُخَارِيَّ ، قَالَ : قَالَ لِي عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ فِي إِسْحَاقَ :
لَمْ يُخَلِّفْ إِسْحَاقَ عِلْمًا وَفِقْهًا
بِخُرَاسَانَ يَوْمَ فَارَقَ مِثْلَهُ

بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ وَوَقَاهُ
فَزَعًا يَوْمَ قَمْطَرِيرٍ وَهَوْلِهِ

وَأَثَابَ الْفِرْدَوْسَ مَنْ قَالَ آ
مِينَ وَأَعْطَاهُ يَوْمَ يَلْقَاهُ سُؤْلَهُ
قَالَ الشَّيْخُ أَبُو نُعَيْمٍ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : وَمِنْ مَسَانِيدِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14170 حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْمَقْدِسِيُّ بِمَكَّةَ , حدثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ النَّسَائِيُّ بِالرَّمْلَةِ , حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، قال حدثنا أَبِي ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى سَائِلٌ كُلَّ رَاعٍ عَمَّا اسْتَرْعَاهُ حَفِظَ ذَلِكَ أَمْ ضَيَّعَهُ حَتَّى يَسْأَلَ الرَّجُلَ عَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ قَتَادَةَ لَمْ يَرْوِهِ إِلَّا مُعَاذٌ عَنْ أَبِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14171 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا الْوَلِيدُ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : لَقِيَنِي رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي لِسَانِهِ ثِقَلٍ مَا يُبَيِّنُ كَلَامَهُ فَذَكَرَ عُثْمَانَ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فَقُلْتُ : وَاللَّهِ مَا أَدْرِي مَا تَقُولُ غَيْرَ أَنَّكُمْ تَعْلَمُونَ يَا مَعْشَرَ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّا كُنَّا نَقُولُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ ، وَإِذَا هُوَ هَذَا الْمَالُ فَإِنْ أَعْطَاهُ يَعْنِي يُرْضِيهِ ذَلِكَ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ ثَوْرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ لَمْ يَرْوِهِ إِلَّا الْوَلِيدُ وَهُوَ ابْنُ مُسْلِمٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14172 حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ الْحَافِظُ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهُوَيْهِ ، أَخْبَرَنَا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قال حدثنا قُرَّةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَيْوِيلَ الْمِصْرِيُّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي الْخَيْرِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، وَعُقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ الْجُهَنِيُّ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ زَادَكُمْ صَلَاةً خَيْرٌ لَكُمْ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ , الْوِتْرُ وَهِيَ لَكُمْ فِيمَا بَيْنَ صَلَاةِ الْعِشَاءِ إِلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ قُرَّةَ لَمْ يَرْوِهِ عَنْهُ إِلَّا سُوَيْدٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14173 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، قال حدثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ الْحَافِظُ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهُوَيْهِ ، قال حدثنا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْأَسْوَدِ ، أَنَّ جُنَادَةَ بْنَ أَبِي أُمَيَّةَ ، حَدَّثَهُمْ , عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنِّي حَدَّثْتُكُمْ عَنْ مَسِيحِ الضَّلَالَةِ حَتَّى خِفْتُ أَنْ لَا تَغْفُلُوا ، هُوَ قَصِيرٌ أَفْحَجُ جَعْدٌ أَعْوَرُ مَطْمُوسُ الْعَيْنِ الْيُسْرَى لَيْسَ بِنَائِيهِ وَلَا حَجَرًا فَإِنِ الْتَمَسَ لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ رَبَّكُمْ لَيْسَ بِأَعْوَرَ ، وَإِنَّكُمْ لَنْ تَرَوْا رَبَّكُمْ حَتَّى تَمُوتُوا لَمْ يَرْوِهِ بِهَذِهِ الْأَلْفَاظِ إِلَّا خَالِدٌ تَفَرَّدَ بِهِ عَنْهُ يَحْيَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14174 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ خَلَّادٍ ، قال حدثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهُوَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ ، قال حدثنا زَمْعَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ جَابِرٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُكَبِّرُ فِي كُلِّ خَفْضٍ وَرَفْعٍ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ عَمْرٍو تَفَرَّدَ بِهِ زَمْعَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14175 حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ وَاضِحٍ الْأَنْصَارِيُّ ، قال حدثنا مُوسَى بْنُ عُبَيْدِ الرَّبَذِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدَةَ ، وَغَيْرِهِ ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الْحَلَالُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ وَبَيْنَهُمَا مُتَشَابِهَاتٌ ، فَمَنْ تَوَقَّاهُنَّ كَانَ أَتْقَى لِدِينِهِ ، وَمَنْ وَاقَعَهُنَّ أَوْشَكَ أَنْ يُوَاقِعَ الْكَبَائِرَ كَالْمُرْتِعِ إِلَى جَانِبِ الْحِمَى أَوْشَكَ أَنْ يُوَاقِعَهُ ، وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى وَحِمَى اللَّهِ حُدُودُهُ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ عَمَّارٍ لَمْ يَرْوِهِ إِلَّا مُوسَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،