ذِكْرُ جَلَالَتِهِ عِنْدَ الْعُلَمَاءِ وَنَبَالَتِهِ عِنْدَ الْمُحَدِّثِينَ وَالْفُقَهَاءِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ جَلَالَتِهِ عِنْدَ الْعُلَمَاءِ وَنَبَالَتِهِ عِنْدَ الْمُحَدِّثِينَ وَالْفُقَهَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13911 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ زَنْجَوَيْهِ ، قَالَ : رَأَيْتُ يَزِيدَ بْنَ هَارُونَ يُصَلِّي فَجَاءَ إِلَيْهِ أَبُوعَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فَلَمَّا سَلَّمَ يَزِيدُ مِنَ الصَّلَاةِ الْتَفَتَ إِلَى أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ مَا تَقُولُ فِي الْعَارِيَةِ ؟ قَالَ : مُؤَدَّاةٌ . فَقَالَ لَهُ يَزِيدُ : أَخْبَرَنَا حَجَّاجٌ ، عَنِ الْحَكَمِ ، قَالَ : لَيْسَتْ بِمَضْمُونَةٍ . فَقَالَ لَهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : قَدِ اسْتَعَارَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ أَدْرُعَا فَقَالَ لَهُ عَارِيَةٌ مُؤَدَّاةٌ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْعَارِيَةُ مُؤَدَّاةٌ . فَسَكَتَ يَزِيدُ ، وَصَارَ إِلَى قَوْلِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13912 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، حدثنا نُوحُ بْنُ حَبِيبٍ النَّرْسِيُّ ، قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ فِي مَسْجِدِ الْخَيْفِ فِي سَنَةِ ثَمَانٍ وَتِسْعِينَ وَمِائَةٍ مُسْتَنِدًا إِلَى الْمَنَارَةِ وَجَاءَهُ أَصْحَابُ الْحَدِيثِ ، وَهُوَ مُسْتَنِدٌ فَجَعَلَ يُعَلِّمُهُمُ الْفِقْهَ وَالْحَدِيثَ وَيُفْتِي لَنَا فِي الْمَنَاسِكِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13913 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، يَقُولُ : لَقِيتُ مِائَتَيْنِ مِنْ مَشَايِخِ الْعِلْمِ ، فَمَا رَأَيْتُ مِثْلَ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ؛ لَمْ يَكُنْ يَخُوضُ فِي شَيْءٍ مِمَّا يَخُوضُ فِيهِ النَّاسُ مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا , فَإِذَا ذُكِرَ الْعِلْمُ تَكَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13914 حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ ، حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ الْقَطَّانُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، أَنَّهُ رَأَى أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ أَقْبَلَ إِلَيْنَا ، وَقَامَ إِلَيْهِ وَمَنْ عِنْدَهُ فَقَالَ : هَذَا أَعْلَمُ النَّاسِ بِحَدِيثِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13915 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَحْمَدَ ، حدثنا أَبُو الْفَضْلِ صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : قَالَ أَبِي : جَاءَ إِنْسَانٌ إِلَى بَابِ ابْنِ عُلَيَّةَ وَمَعَهُ كَتَبَ هُشَيْمٌ فَجَعَلَ يُلْقِيهَا عَلَيَّ ، وَأَنَا أَقُولُ : هَذَا إِسْنَادُهُ كَذَا . فَجَاءَهُ الْمُعَيْطِيُّ ، وَكَانَ يَحْفَظُ ، فَقُلْتُ لَهُ : أَجِبْهُ فِيهَا ، فَسَهَا ، وَقَالَ : إِنِّي لَمْ أَعْرِفْ مِنْ حَدِيثِهِ مَا لَمْ أَسْمَعْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13916 وًقَالَ 75247 أَبِي : وَكَتَبْتُ عَنْ هُشَيْمٍ سَنَةَ سَبْعٍ وَسَبْعِينَ وَلَمْ أَعْقِلْ بَعْضَ سَمَاعِي وَلَزِمْتُهُ سَنَةَ ثَمَانِينَ ، وَإِحْدَى وَثَمَانِينَ ، وَثِنْتَيْنِ ، وَثَلَاثٍ ، وَمَاتَ فِي سَنَةِ ثَلَاثٍ وَثَمَانِينَ كَتَبْنَا عَنْهُ كِتَابَ الْحَجِّ نَحْوًا مِنْ أَلْفِ حَدِيثٍ ، وَبَعْضَ التَّفْسِيرِ وَكِتَابَ الْقَضَاءِ ، وَكُتُبًا صِغَارًا قَالَ : قُلْتُ : يَكُونُ ثَلَاثَةَ آلَافِ حَدِيثٍ ؟ قَالَ : أَكْثَرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13917 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا زُرْعَةَ ، يَقُولُ : مَا رَأَيْتُ مِثْلَ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ فِي فُنُونِ الْعِلْمِ ، وَمَا قَامَ أَحَدٌ مِثْلَ مَا قَامَ أَحْمَدُ بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13918 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا زُرْعَةَ ، يَقُولُ : مَا رَأَتْ عَيْنَايَ مِثْلَ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13919 قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ يَقُولُ : حَفِظْتُ كُلَّ شَيْءٍ سَمِعْتُهُ مِنْ هُشَيْمٍ ، وَهُشَيْمٌ حَيٌّ قَبْلَ مَوْتِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،