وَمِنْ ذِكْرِ رِجَالِ رَبِيعَةَ بْنِ نِزَارِ بْنِ مَعَدِّ بْنِ عَدْنَانَ وَمِنْ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمِنْ ذِكْرِ رِجَالِ رَبِيعَةَ بْنِ نِزَارِ بْنِ مَعَدِّ بْنِ عَدْنَانَ وَمِنْ خَبَرِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1432 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا غُنْدَرٌ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِي جَمْرَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ وَفْدَ عَبْدِ الْقَيْسِ أَتَوُا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنِ الْوَفْدُ وَمَنِ الْقَوْمُ ؟ قَالُوا : رَبِيعَةُ . فَقَالَ : مَرْحَبًا مَرْحَبًا بِالْوَفْدِ غَيْرِ الْخَزَايَا وَلَا النَّدَامَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1433 حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَرْبٍ اللَّيْثِيُّ ، نا عَوْنُ بْنُ كَهْمَسٍ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَلِيٍّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ أَبِي حَيَّةَ يَقُولُ : أَخْبَرَنِي إِيَادُ بْنُ لَقِيطٍ السَّدُوسِيُّ ، عَنِ الْجَهْذَمَةِ امْرَأَةِ بَشِيرٍ قَالَ : انْتَهَيْنَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ صَلَاةِ الظُّهْرِ فَخَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ وَبِرَأْسِهِ رَدْعٌ مِنْ حِنَّاءٍ ، فَصَلَّيْنَا ثُمَّ انْصَرَفَ فَقَامَ إِلَيْهِ بَشِيرُ بْنُ الْخَصَاصِيَةِ فَشَكَا غُرْبَتَهُ وَانْقِطَاعَهُ مِنْ قَوْمِهِ فَقَالَ لَهُ : أَلَا تَحْمَدُ اللَّهَ تَعَالَى الَّذِي أَخَذَ بِسَمْعِكَ وَبَصَرِكَ مِنْ رَبِيعَةَ الْفَرَسِ الَّذِي يَزْعُمُ أَنْ لَوْلَا هِيَ لَانْكَفَأَتِ الْأَرْضُ بِأَهْلِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1434 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ النُّعْمَانِ الشَّيْبَانِيُّ ، نا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ مَسْلَمَةَ بْنِ مُحَارِبٍ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ قَالَ : كَتَبَ الْحَكَمُ بْنُ عَمْرٍو الْغِفَارِيُّ إِلَى مُعَاوِيَةَ وَكَانَ عَامِلَهُ عَلَى خُرَاسَانَ أَنَّ الْعَدُوَّ قَدْ جَاشَهُ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ مُعَاوِيَةُ أَنِ اجْعَلْ مَنْ يَلِيهِمْ بَكْرَ بْنُ وَائِلٍ ؛ فَإِنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ الْمُشْرِكِينَ لَا يَظْهَرُونَ عَلَى بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1435 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، نا قُمَامَةُ بْنُ كُلْثُومٍ وَكَانَ شَيْخًا نَاسِكًا ، نا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ قَالَ : كَتَبَ زِيَادُ بْنُ الرَّبِيعِ الْحَارِثِيُّ إِلَى مُعَاوِيَةَ وَكَانَ عَامِلَهُ فَذَكَرَ لَهُ قُوَّةَ الْمُشْرِكِينَ وَفُرُوسِيَّتَهُمْ وَقِلَّةَ الْمُسْلِمِينَ وَضَعْفَهُمْ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ مُعَاوِيَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إِنْ خِفْتَ شَيْئًا فَاجْعَلِ اللِّوَاءَ فِي رَبِيعَةَ ؛ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ الْمُشْرِكِينَ لَا يَظْهَرُونَ مَا كَانَ اللِّوَاءَ فِي رَبِيعَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1436 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَا : حدثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقُرَشِيُّ ، نا سَعِيدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَاهُ يَوْمَ الْمَرْجِ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ : لَوْلَا أَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ سَيَمْنَعُ الدِّينَ بِنَصَارَى مِنْ رَبِيعَةَ عَلَى شَطِّ الْفُرَاتِ مَا تَرَكْتُ بِهَا عَرَبِيًّا إِلَّا قَتَلَتْهُ أَوْ يُسْلِمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1437 حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ ، قال حدثنا مُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ ، قال حدثنا ابْنُ سَوَاءٍ ، عَنْ شُبَيْلِ بْنِ عَزْرَةَ ، عَنْ أَبِي جَمْرَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خَيْرُ أَهْلِ الْمَشْرِقِ عَبْدُ الْقَيْسِ ؛ أَسْلَمَ النَّاسُ كَرْهًا وَأَسْلَمُوا طَائِعِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1438 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ مُحَمَّدِ بْنِ حَفْصَةَ ، عَنْ أَبِي جَمْرَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : إِنَّ أَوَّلَ جُمُعَةٍ جُمِعَتِ الْجُمُعَةُ بِالْمَدِينَةِ وَجُمُعَةٌ جُمِعِتْ بِجَوَاثَاءِ عَبْدِ الْقَيْسِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، نا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنْ أَبِي جَمْرَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : أَوَّلُ جُمُعَةٍ جُمِعَتْ بِالْمَدِينَةِ وَجُمُعَةٌ جُمِعَتْ بِجَوَاثَاءِ عَبْدِ الْقَيْسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1439 حَدَّثَنَا الْمُقَدَّمِيُّ ، قال حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، نا أَبُو جَمْرَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَدِمَ وَفْدُ عَبْدِ الْقَيْسِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا : إِنَّ هَذَا الْحَيَّ مِنْ مُضَرَ قَدْ حَالَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكَ فَلَا نَصِلُ إِلَيْكَ إِلَّا فِي الشَّهْرِ الْحَرَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1440 حَدَّثَنَا خَلِيفَةُ بْنُ خَيَّاطٍ ، قال حدثنا عَوْنُ بْنُ كَهْمَسِ بْنِ الْحَسَنِ ، عَنْ دَاوُدَ بْنُ مُسَاوِرٍ ، قال حدثنا مُقَاتِلُ بْنُ هَمَّامٍ ، عَنْ أَبِي خَيْرَةَ الصُّنَابِحِيِّ قَالَ : كُنَّا فِي الْوَفْدِ الَّذِينَ أَتَيْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ فَزَوَّدَنَا الْأَرَاكَ نَسْتَاكَ بِهِ فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ عِنْدَنَا الْجَرِيدُ وَلَكِنَّا نَقْبَلُ كَرَامَتَكَ وَعَطِيَّتَكَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَبْدِ الْقَيْسِ إِذَا أَسْلَمُوا طَائِعِينَ غَيْرَ خَزَايَا وَلَا مَوْتُورِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،