ذِكْرُ نَسَبِهِ وَمَوْلِدِهِ وَوَفَاتِهِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ نَسَبِهِ وَمَوْلِدِهِ وَوَفَاتِهِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13902 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ : حَدَّثَنِي أَبِي أَحْمَدَ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلِ بْنِ هِلَالِ بْنِ أَسَدِ بْنِ إِدْرِيسَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَيَّانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسِ بْنِ عَوْفِ بْنِ قَاسِطِ بْنِ مَازِنِ بْنِ شَيْبَانَ بْنِ ذُهْلِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ عِكَابَةَ بْنِ صَعْبِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ بَكْرِ بْنِ وَائِلِ بْنِ قَاسِطِ بْنِ هِنْبِ بْنِ أَفْصَى بْنِ دَعْمِيِّ بْنِ جَدِيلَةَ بْنِ أَسَدِ بْنِ رَبِيعَةَ بْنِ نِزَارِ بْنِ مَعْدِ بْنِ عَدْنَانَ بْنِ أَدِّ بْنِ أُدَدِ بْنِ الْهَمَيْسَعِ بْنِ حَمَلِ بْنِ النَّبْتِ بْنِ قِيذَارَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْخَلِيلِ عَلَيْهِ السَّلَامِ حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ يُونُسَ وَالْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزْدَادَ قَالُوا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَحْمَدَ الْمَدِينِيُّ ، حدثنا أَبُو الْفَضْلِ صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : وَجَدْتُ فِي بَعْضِ كُتُبِ أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ نَسَبُهُ : أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ . . . فَذَكَرَ مِثْلَهُ ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : ابْنُ مَازِنِ بْنِ شَيْبَانَ بْنِ ذُهْلِ بْنِ ثَعْلَبَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13903 أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَالِكٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قَالَ : قَالَ أَبِي : وُلِدْتُ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسِتِّينَ وَمِائَةٍ ، فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ ، وَأَوَّلُ سَمَاعِي مِنْ هُشَيْمٍ سَنَةَ تِسْعٍ وَسَبْعِينَ . وَكَانَ ابْنُ الْمُبَارَكِ قَدِمَ فِي تِلْكَ السَّنَةِ - وَهِيَ آخِرُ قَدْمَةٍ قَدِمَهَا - وَذَهَبْتُ إِلَى مَجْلِسِهِ فَقَالُوا : خَرَجَ إِلَى طُرْسُوسَ ، فَتُوُفِّيَ سَنَةَ إِحْدَى وَثَمَانِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13904 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ وَالِدِي ، يَقُولُ : وُلِدْتُ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسِتِّينَ وَمِائَةٍ فِي أَوَّلِهَا فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الْآخَرِ . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : وَتُوُفِّيَ أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ضَحْوَةً ، وَدَفَنَّاهُ بَعْدَ الْعَصْرِ ، وَصَلَّى عَلَيْهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاهِرِ غَلَبَنَا عَلَى الصَّلَاةِ عَلَيْهِ ، وَقَدْ كُنَّا صَلَّيْنَا عَلَيْهِ نَحْنُ وَالْهَاشِمِيُّونَ دَاخِلَ الدَّارِ لِثِنْتَيْ عَشْرَةَ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الْآخَرِ سَنَةَ إِحْدَى وَأَرْبَعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، وَكَانَتْ لَهُ ثَمَانٍ وَسَبْعُونَ سَنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13905 قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : وَخَضَبَ أَبِي رَأْسَهُ وَلِحْيَتَهُ بِالْحِنَّاءِ ، وَهُوَ ابْنُ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ سَنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13906 قَالَ عَبْدُ اللَّهِ قَالَ أَبِي : طَلَبْتُ الْحَدِيثَ وَأَنَا ابْنُ سِتَّ عَشْرَةَ سَنَةً ، وَأَوَّلُ سَمَاعِي مِنْ هُشَيْمٍ سَنَةَ تِسْعٍ وَسَبْعِينَ وَمِائَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13907 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَحْمَدَ ، حدثنا أَبُو الْفَضْلِ صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : وُلِدْتُ سَنَةَ أَرْبَعِ وَسِتِّينَ وَمِائَةٍ فِي أَوَّلِهَا فِي رَبِيعٍ الْأَوَّلِ ، وَجِيءَ بِهِ حَمْلًا مِنْ مَرْوَ ، وَتُوُفِّيَ أَبُوهُ مُحَمَّدُ بْنُ حَنْبَلٍ وَلَهُ ثَلَاثُونَ سَنَةً فَوَلِيَتْهُ أُمُّهُ . قَالَ أَبِي : وَكَانَ قَدْ بَعَثَ أَدَمًا لِي فَكَانَتْ أُمِّي رَحِمَهَا اللَّهُ تَصْبِرُ فِيهَا حَبَّةَ لُؤْلُؤٍ فَلَمَّا تَرَعْرَعَتُ ، فَكَانَتْ عِنْدَهَا ، فَدَفَعَتْهَا إِلَيَّ فَبِعْتُهَا بِنَحْوٍ مِنْ ثَلَاثِينَ دِرْهَمًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13908 قَالَ أَبُو الْفَضْلِ : وَتُوُفِّيَ أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ لِثِنْتَيْ عَشْرَةَ لَيْلَةٍ خَلَتْ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الْأَوَّلَ مِنْ سَنَةِ إِحْدَى وَأَرْبَعِينَ وَمِائَتَيْنِ فَكَانَتْ سِنُّهُ مِنْ يَوْمِ وُلِدَ إِلَى أَنْ تُوُفِّيَ سَبْعًا وَسَبْعِينَ سَنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13909 قَالَ أَبُو الْفَضْلِ قَالَ أَبِي : طَلَبْتُ الْحَدِيثَ وَأَنَا ابْنُ سِتَّ عَشْرَةَ سَنَةً ، وَمَاتَ هُشَيْمٌ وَأَنَا ابْنُ عِشْرِينَ سَنَةً ، وَأَوَّلُ سَمَاعِي مِنْ هُشَيْمٍ سَنَةَ تِسْعٍ وَسَبْعِينَ ، وَكَانَ ابْنُ الْمُبَارَكِ قَدِمَ فِي هَذِهِ السَّنَةِ وَهِيَ آخِرُ قَدْمَةٍ قَدِمَهَا فَذَهَبْتُ إِلَى مَجْلِسِهِ ، فَقَالُوا : قَدْ خَرَجَ إِلَى طُرْسُوسَ . وَتُوُفِّيَ سَنَةَ إِحْدَى وَثَمَانِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13910 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِسْحَاقَ الْمُعَدِّلُ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ زِيَادَ بْنَ أَيُّوبَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ يَقُولُ : أَتَيْتُ مَجْلِسَ ابْنِ الْمُبَارَكِ وَقَدْ قَدِمَ عَلَيْنَا سَنَةَ سَبْعٍ وَسَبْعِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،