طَلْحَةُ بْنُ يَحْيَى الْقُرَشِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

طَلْحَةُ بْنُ يَحْيَى الْقُرَشِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : لَمْ يَكُنْ طَلْحَةُ بْنُ يَحْيَى بِالْقَوِيِّ ، قُلْتُ لِيَحْيَى : هُوَ أَحَبُّ إِلَيْكَ أَوْ عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ؟ قَالَ : عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ أَحَبُّ إِلَيَّ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : طَلْحَةُ بْنُ يَحْيَى ، وَعَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ : عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ طَلْحَةَ ، وَطَلْحَةُ صَالِحٌ ، يَعْنِي الْحَدِيثَ .
وَسَأَلْتُهُ مَرَّةً أُخْرَى عَنْ طَلْحَةَ بْنِ يَحْيَى قَالَ : كَذَا وَكَذَا ، وَقَالَ : حَدَّثَ عَنْهُ يَحْيَى ، وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : طَلْحَةُ بْنُ يَحْيَى أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ بُرَيْدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، بُرَيْدٍ يَرْوِي أَحَادِيثَ مَنَاكِيرَ ، وَطَلْحَةُ حَدَّثَ حَدِيثَ : عُصْفُورٌ مِنْ عَصَافِيرِ الْجَنَّةِ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الْعَلَاءِ ، أَوْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي عَمْرَةَ ، وَمَا أُرَاهُ سَمِعَهُ إِلَّا مِنْ طَلْحَةَ بْنِ يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ فُضَيْلٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

856 وَهَذَا الْحَدِيثُ حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا طَلْحَةُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَتْ : دُعِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى جِنَازَةِ غُلَامٍ مِنَ الْأَنْصَارِ لِيُصَلِّيَ عَلَيْهِ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، طُوبَى لَهُ ، عُصْفُورٌ مِنْ عَصَافِيرِ الْجَنَّةِ ، قَالَ : يَا عَائِشَةُ أَوَلَا غَيْرُ هَذَا ، إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ لِلْجَنَّةِ أَهْلًا وَخَلَقَهَا لَهُمْ وَهُمْ فِي أَصْلَابِ آبَائِهِمْ ، وَخَلَقَ لِلنَّارِ أَهْلًا وَخَلَقَهَا لَهُمْ وَهُمْ فِي أَصْلَابِ آبَائِهِمْ آخِرُ الْحَدِيثِ فِيهِ رِوَايَةٌ مِنْ حَدِيثِ النَّاسِ بِأَسَانِيدَ جِيَادٍ ، وَأَوَّلُهُ لَا يُحْفَظُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،