بَابُ الْأَوْعِيَةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ الْأَوْعِيَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1856 قَالَ مُسَدَّدٌ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ هُوَ ابْنُ زُرَيْعٍ , حدثنا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ , عَنْ أَبِي حَاجِبٍ , عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غِفَارٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ (ينقع) فيه التمر ويلقى عليه الماء ليصير نبيذا وشرابا مسكرا> النَّقِيرِ وَالْمُقَيَّرِ أَحَدِهِمَا أَوْ جَمِيعًا وَهِيَ الدُّبَّاءُ وَالْحَنْتَمَةُ قَالَ أَبُو يَعْلَى : حَدَّثَنَا مُجَاهِدُ بْنُ مُوسَى , حدثنا الْأَنْصَارِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُثَنَّى , حدثنا سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ , بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1857 وَقَالَ مُسَدَّدٌ : حَدَّثَنَا بِشْرٌ هُوَ ابْنُ الْمُفَضَّلِ , حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ , حدثنا سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَنْهَى عَنِ الْحَنْتَمَةِ . قَالَ : قُلْتُ : مَا الْحَنْتَمَةُ ؟ قَالَ : الْجَرَّةُ الْخَضْرَاءُ , وَعَنِ الدُّبَّاءِ ، وَالْمُقَيَّرِ وَالْمُزَفَّتِ . قَالَ : قُلْتُ : إِنَّا نَتَّخِذُ جِرَارًا مِنْ رَصَاصٍ نَنْتَبِذُ فِيهَا وَنَشْرَبُهَا الْغَدَ . قَالَ : تِلْكَ وَاللَّهِ الْخَمْرَةُ . قُلْتُ : مِمَّاذَا ؟ قَالَ : سِقَاءٌ نَنْتَبِذُ فِيهِ غُدْوَةً وَنَشْرَبُهُ عَشِيَّةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1858 وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حَدَّثَنَا مُجَاهِدُ بْنُ مُوسَى , حدثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ , عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ , عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مُوسَى , عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُخَيْمِرَةَ , عَنْ أَبِي مُوسَى , قَالَ : تَحَيَّنْتُ فِطْرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأَتَيْتُهُ بِنَبِيذِ جَرٍّ فَلَمَّا أَتَاهُ أَدْنَاهُ إِلَى فِيهِ فَإِذَا هُوَ يَنِشُّ , فَقَالَ : اضْرِبْ بِهَذَا الْحَائِطِ ؛ فَإِنَّ هَذَا شَرَابُ مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَبِهِ إِلَى الْوَلِيدِ , عَنْ صَدَقَةَ , عَنْ زَيْدِ بْنِ وَاقِدٍ , عَنْ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ , يُخْبِرُ : أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَبِيذِ جَرٍّ , فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1859 وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ , عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ , عَنْ الْأَشْعَثِ بْنِ عُمَيْرٍ الْعَبْدِيِّ , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفْدُ عَبْدِ الْقَيْسِ , فَلَمَّا أَرَادُوا الِانْصِرَافَ قَالُوا : قَدْ حَفَظْتُمْ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّ شَيْءٍ سَمِعْتُمُوهُ مِنْهُ , فَسَلُوهُ عَنِ النَّبِيذِ , فَأَتَوْهُ فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنَّا بِأَرْضِ وَخِمَةٍ , لَا يُصْلِحُنَا فِيهَا إِلَّا الشَّرَابُ , قَالَ : وَمَا شَرَابُكُمْ ؟ . قَالُوا : النَّبِيذُ . قَالَ : فِي أَيِّ شَيْءٍ تَشْرَبُونَهُ ؟ قَالُوا : فِي (ينقع) فيه التمر ويلقى عليه الماء ليصير نبيذا وشرابا مسكرا> النَّقِيرِ . قَالَ : فَلَا تَشْرَبُوا فِي (ينقع) فيه التمر ويلقى عليه الماء ليصير نبيذا وشرابا مسكرا> النَّقِيرِ . فَخَرَجُوا مِنْ عِنْدِهِ , فَقَالُوا : وَاللَّهِ لَا يُجِيبُنَا قَوْمُنَا عَلَى هَذَا , فَرَجَعُوا يَسْأَلُونَهُ , فَقَالَ لَهُمْ مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ عَادُوا , فَقَالَ لَهُمْ : لَا تَشْرَبُوا فِي (ينقع) فيه التمر ويلقى عليه الماء ليصير نبيذا وشرابا مسكرا> النَّقِيرِ فَيَضْرِبُ الرَّجُلَ مِنْكُمُ ابْنَ عَمِّهِ ضَرْبَةً لَا يَزَالُ أَعْرَجَ مِنْهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ . قَالَ : فَضَحِكُوا , فَقَالَ : مِنْ أَيِّ شَيْءٍ تُضَحُّونَ ؟ . فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ , وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَقَدْ شَرِبْنَا فِي (ينقع) فيه التمر ويلقى عليه الماء ليصير نبيذا وشرابا مسكرا> النَّقِيرِ لَنَا , فَقَامَ بَعْضُنَا إِلَى بَعْضٍ فَضُرِبَ هَذَا ضَرْبَةً لَا يَزَالُ أَعْرَجَ مِنْهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1860 وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَرْزُوقٍ , حدثنا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ , حدثنا الْحَجَّاجُ بْنُ حَسَّانَ , حدثنا الْمُثَنَّى الْعَبْدِيُّ أبُو مُنَازِلٍ , أَحَدُ بَنِي تَمِيمٍ , عَنِ الْأَشَجِّ الْعَصَرِيِّ , قَالَ : إِنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رُفْقَةٍ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ لِيَزُورُوهُ , فَأَقْبَلُوا فَلَمَّا قَدِمُوا رَفَعَ لَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأَنَاخُوا رِكَابَهُمْ وَابْتَدَرَهُ الْقَوْمُ فَلَمْ يَلْبَسُوا إِلَّا ثِيَابَ سَفَرِهِمْ , وَقَامَ الْعَصَرِيُّ فَعَقَلَ رَكَائِبَ أَصْحَابِهِ وَبَعِيرَهُ , ثُمَّ أَخْرَجَ ثِيَابَهُ مِنْ عَيْبَتِهِ - وَذَلِكَ بِعَيْنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ثُمَّ أَقْبَلَ فَسَلَّمَ , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا مَعْشَرَ عَبْدَ الْقَيْسِ , مَالِي أَرَى وُجُوهَكُمْ قَدْ تَغَيَّرَتْ ؟ . قَالُوا : يَا نَبِيَّ اللَّهِ نَحْنُ بِأَرْضٍ وَخِمَةٍ , وَكُنَّا نَتَّخِذُ مِنْ هَذِهِ الْأَنْبِذَةِ مَا يَقْطَعُ اللُّحْمَانَ فِي بُطُونِهَا , فَلَمَّا نَهَيْتَنَا عَنِ الظُّرُوفِ انْتَهَيْنَا , فَذَلِكَ الَّذِي تَرَى فِي وُجُوهِنَا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ الظُّرُوفَ لَا تَحِلُّ وَلَا تُحَرَّمُ , وَلَكِنَّ كُلَّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ , وَلَيْسَ أَنْ تَجْلِسُوا فَتَشْرَبُوا حَتَّى إِذَا امْتَلَأَتِ الْعُرُوقُ تَفَاخَرْتُمْ , فَوَثَبَ الرَّجُلُ عَلَى ابْنِ عَمِّهِ فَضَرَبَهُ بِالسَّيْفِ , فَتَرَكَهُ أَعْرَجَ قَالَ : وَهُوَ يَوْمَئِذٍ فِي الْقَوْمِ الْأَعْرَجُ الَّذِي أَصَابَ ذَلِكَ . صَحَّحَهُ ابْنُ حَبَّانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1861 وَقَالَ الطَّيَالِسِيُّ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ , عَنْ قَتَادَةَ : سَأَلْتُ أَنَسًا عَنْ نَبِيذِ الْجَرِّ , فَقَالَ : لَمْ أَسْمَعْ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ شَيْئًا , وَكَانَ أَنَسٌ يَكْرَهُهُ وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ , هُوَ الدَّوْرَقِيُّ , حدثنا الطَّيَالِسِيُّ , بِهِ وَقَالَ : وَحَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ , حدثنا حِرْمِيٌّ , حدثنا شُعْبَةُ , بِهِ مُخْتَصَرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1862 وَقَالَ مُسَدَّدٌ : حَدَّثَنَا مُلَازِمُ بْنُ عَمْرٍو , عَنْ عَجِيبَةَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ , عَنْ عَمِّهِ , قَيْسِ بْنِ طَلْقٍ , عَنْ أَبِيهِ طَلْقِ بْنِ عَلِيٍّ قَالَ : جَلَسْنَا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ ذَلِكَ , فَجَاءَ وَفْدُ عَبْدِ الْقَيْسِ فَقَالَ : مَا لَكُمْ قَدِ اصْفَرَّتْ أَلْوَانُكُمْ وَعَظُمَتْ بُطُونُكُمْ وَظَهَرَتْ عُرُوقُكُمْ . قَالُوا : أَتَاكَ سَيِّدُنَا فَسَأَلَكَ عَنْ شَرَابٍ كَانَ لَنَا مُوَافِقًا , فَنَهَيْتَهُ عَنْهُ وَكُنَّا بِأَرْضٍ وَبِئَةٍ مُخِمَّةٍ . قَالَ : فَاشْرَبُوا مَا طَابَ لَكُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1863 وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ , حدثنا عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ : سَأَلْتُ أَنَسًا أَوْ سَأَلَهُ غَيْرِي أَحَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَبِيذَ الْجَرِّ ؟ قَالَ : كَيْفَ حَرَّمَهُ وواللَّهِ مَا رَآهُ قَطُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1864 وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ يَسَارٍ , عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الشِّخِّيرِ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صُحَارٍ الْعَبْدِيِّ , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنِّي رَجُلٌ مِسْقَامٌ , فَأْذَنْ لِي فِي جَرَّةٍ أَنْتَبِذُ فِيهَا فَأَذِنَ لَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،