وَمِنَ الْخُلَفَاءِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمِنَ الْخُلَفَاءِ أَبُو جَعْفَرٍ الْمَنْصُورُ , وَمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيُّ , وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ , وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ , وَمُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ , وَوَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ , وَوَالِدُهُ , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ الْخُرَيْبِيُّ , وَعَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ , وَشَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ , وَأَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ , وَحَمَّادُ بْنُ مَسْعَدَةَ , وَعَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ , وَأَبُو مُصْعَبٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الزُّهْرِيُّ , وَحَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ , وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحُنَيْنِيُّ , وَمُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو , وَبِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ , وَأَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلَّامٍ , وَأَبُو ثَوْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ , وَعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ الْعَنْبَرِيُّ , وَمُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْقُطَعِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

402 أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْقَسِيُّ , إِجَازَةً مُشَافَهَةً قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ الْفَرَائِضِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ خَلَفٍ الْمُقْرِئُ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ مَا تَقُولُ فِي رَجُلٍ قَالَ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ ؟ فَقَالَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ : اقْتُلُوهُ , كَافِرٌ . فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ إِنِّي لَمْ أَقُلْهُ إِنَّمَا قُلْتُ لَكَ : قَالَ إِنْسَانٌ . قَالَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ : إِنَّمَا سَمِعْتُهُ مِنْكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

403 ذَكَرَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا مَيْمُونُ بْنُ يَحْيَى الْبَكْرِيُّ قَالَ : قَالَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ : مَنْ قَالَ الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ يُسْتَتَابُ , فَإِنْ تَابَ وَإِلَّا ضُرِبَتْ عُنُقُهُ وَذَكَرَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ قَالَ :حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَغْدَادِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ دِينَارٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ الصَّايِغِ قَالَ : قُلْتُ لِمَالِكِ بْنِ أَنَسٍ : إِنَّ قَوْمًا بِالْعِرَاقِ يَقُولُونَ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ . فَنَتَرَ يَدَهُ عَنْ يَدِي فَلَمْ يُكَلِّمْنِي الظُّهْرَ وَلَا الْعَصْرَ وَلَا الْمَغْرِبَ , فَلَمَّا كَانَ الْعِشَاءُ الْآخِرَةُ قَالَ لِي : يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ نَافِعٍ مِنْ أَيْنَ لَكَ هَذَا الْكَلَامُ ؟ أَلْقَيْتَ فِي قَلْبِي شَيْئًا هُوَ الْكُفْرُ , صَاحِبُ هَذَا الْكَلَامِ يُقْتَلُ وَلَا يُسْتَتَابُ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

404 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْعَطَّارِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ شُرَيْحُ بْنُ النُّعْمَانِ يَقُولُ : سَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ نَافِعٍ وَقُلْتُ لَهُ : إِنَّ قِبَلَنَا مَنْ يَقُولُ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ . فَاسْتَعْظَمَ ذَلِكَ وَلَمْ يَزَلْ مُوجَعًا حَزِينًا يَسْتَرْجِعُ . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ : قَالَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ : مَنْ قَالَ الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ يُحْبَسُ حَتَّى يُعْلَمَ مِنْهُ تَوْبَةٌ ذَكَرَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : نا الْحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحِ قَالَ :حدثنا شُرَيْحٌ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ , مِثْلَهُ . وَرَوَاهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عَتَّابٍ , وَصَالِحِ بْنِ أَحْمَدَ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ شُرَيْحٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ مِثْلَهُ . وَذَكَرَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ,حدثنا أَبِي قَالَ :حدثنا الْحَسَنُ بْنُ بَيَانٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ نَافِعٍ الصَّايِغَ سَنَةَ تِسْعِينَ يَتَكَلَّمُ فَلَمْ أَحْفَظْهُ , فَسَمِعْتُ شُرَيْحَ بْنَ النُّعْمَانِ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ نَافِعٍ الصَّايِغَ يَقُولُ . فَذَكَرَ الْحِكَايَةَ حَتَّى قَالَ مَالِكٌ : وَيْلَكَ يَا عَبْدَ اللَّهِ , مَنْ سَأَلَكَ عَنْ هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ ؟ قُلْتُ : رَجُلَانِ مَا أَعْرِفُهُمَا . قَالَ : اطْلُبْهُمَا فَجِئْنِي بِهِمَا أَوْ بِأَحَدِهِمَا حَتَّى أَرْكَبَ إِلَى الْأَمِيرِ فَآمُرَهُ بِقَتْلِهِمَا أَوْ حَبْسِهِمَا أَوْ نَفْيِهِمَا .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،