بَابُ بَيَانِ الْإِبَاحَةِ لِلْمُحْرِمِ حَلْقَ رَأْسِهِ إِذَا آذَاهُ الْقَمْلُ ، وَمَا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ بَيَانِ الْإِبَاحَةِ لِلْمُحْرِمِ حَلْقَ رَأْسِهِ إِذَا آذَاهُ الْقَمْلُ ، وَمَا يَجِبُ عَلَيْهِ فِيهِ مِنَ الْفِدْيَةِ ، وَالدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ الْكَفَّارَةَ بَعْدَ الْحِنْثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2971 حَدَّثَنَا يُوسُفُ الْقَاضِي ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، حدثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ السِّجْزِيُّ ، حدثنا وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ ، عَنْ خَالِدٍ الطَّحَّانِ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِهِ زَمَنَ الْحُدَيْبِيَةِ فَقَالَ : قَدْ آذَاكَ هَوَامُّ رَأْسِكَ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : احْلِقْ ثُمَّ اذْبَحْ شَاةً نُسُكًا ، أَوْ صُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ تَصَدَّقْ ثَلَاثَةَ آصُعٍ مِنْ تَمْرٍ عَلَى سِتَّةِ مَسَاكِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2972 حَدَّثَنَا إِدْرِيسُ بْنُ بَكْرٍ ، حدثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، نَا سَيْفٌ يَعْنِي ابْنَ أَبِي سُلَيْمَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُجَاهِدٌ قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي لَيْلَى ، أَنَّ كَعْبَ بْنَ عُجْرَةَ قَالَ : وَقَفَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَأْسِي يَتَهَافَتُ قَمْلًا فَقَالَ : أَتُؤْذِيكَ هَوَامُّكَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَاحْلِقْ رَأْسَكَ قَالَ : وَفِيَّ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ { فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ } إِلَى آخِرِهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : صُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ تَصَدَّقْ بِفَرَقٍ بَيْنَ سِتَّةٍ ، أَوِ انْسُكْ مَا تَيَسَّرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2973 حَدَّثَنَا الْغَزِّيُّ ، حدثنا الْفِرْيَابِيُّ ، نَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ قَالَ : مَرَّ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُوقِدُ تَحْتَ قِدْرٍ فَقَالَ : آذَتْكَ هَوَامُّ رَأْسِكَ ؟ فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَحْلِقَ وَيَصُومَ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ، أَوْ يُطْعِمَ فَرَقًا بَيْنَ سِتَّةِ مَسَاكِينَ ، أَوْ يَنْسُكَ ، ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ قَالَا : حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ ، حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ أَيُّوبَ ، وَابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ أَوْ يَنْسُكَ نُسُكًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2974 حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي الشَّوَارِبِ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَشَّارٍ ، حدثنا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، وَأَيُّوبَ ، وَحُمَيْدٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِهِ وَهُوَ بِالْحُدَيْبِيَةِ وَهُوَ يُوقِدُ تَحْتَ قَدْرٍ ، وَالْقَمْلُ يَتَهَافَتُ عَلَى وَجْهِهِ فَقَالَ لِي : أَيُؤْذِيكَ هَوَامُّكَ يَا كَعْبُ ؟ قَالَ : قُلْتُ : نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : فَاحْلِقْ رَأْسَكَ وَأَطْعِمْ فَرَقًا بَيْنَ سِتَّةِ مَسَاكِينَ ، أَوْ صُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ أَوِ اذْبَحْ شَاةً قَالَ أَيُّوبُ : أَوِ انْسُكْ نُسُكًا وَالْفَرَقُ ثَلَاثَةُ أَصْوُعٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَيْمُونٍ الرَّقِّيُّ ، حدثنا الْفِرْيَابِيُّ ، حدثنا وَرْقَاءُ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2975 حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ سُفْيَانَ ، حدثنا ابْنُ عَوْنٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ أَنَّهُ قَالَ : فِيَّ أُنْزِلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ { فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ } ، قَالَ : فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ادْنُهْ فَدَنَوْتُ - قَالَ ابْنُ عَوْنٍ : أَظُنُّهُ قَالَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ - ثُمَّ قَالَ : أَتُؤْذِيكَ هَوَامُّكَ ؟ قَالَ : أَظُنُّهُ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَأَمَرَنِي بِصِيَامٍ ، أَوْ صَدَقَةٍ ، أَوْ نُسُكٍ مَا تَيَسَّرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2976 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، وَأَبُو قِلَابَةَ قَالَا : حدثنا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ ، ح وَحَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ ، حدثنا عَفَّانُ ، وَأَبُو النَّضْرِ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ ، حدثنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، وَأَبُو النَّضْرِ ، وَأَبُو الْوَلِيدِ ، ح وَحَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ ، حدثنا أَبُو دَاوُدَ كُلُّهُمْ ، عَنْ شُعْبَةَ ، وَاللَّفْظُ لِعَفَّانَ قَالَا : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَصْبَهَانِيِّ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَعْقِلٍ يَقُولُ : قَعَدْتُ إِلَى كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ فِي الْمَسْجِدِ فَسَأَلْتُهُ عَنْ هَذِهِ الْآيَةِ : { فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ } ، قَالَ : فِيَّ أُنْزِلَتْ ، حُمِلْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْقَمْلُ يَتَنَاثَرُ عَلَى وَجْهِي ، قَالَ : مَا كُنْتُ أَرَى الْوَجَعَ بَلَغَ بِكَ مَا أَرَى وَالْجَهْدَ بَلَغَ بِكَ مَا أَرَى ، أَتَجِدُ نُسُكًا ؟ قُلْتُ : لَا ، فَنَزَلَتْ { فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ } ، قَالَ : صِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ، أَوْ إِطْعَامُ سِتَّةِ مَسَاكِينَ لِكُلِّ مِسْكِينٍ نِصْفُ صَاعٍ ، قَالَ : فَنَزَلَتْ فِيَّ خَاصَّةً وَهِيَ لَكُمْ عَامَّةٌ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

800000 حَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ ، حدثنا عَفَّانُ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبُو قِلَابَةَ ، حدثنا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَا : حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي مُجَاهِدٌ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ . . .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،