الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ يُكْنَى بِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ وَيُكْنَى أَيْضًا بِأَبِي عِيسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ تُوُفِّيَ سَنَةَ خَمْسِينَ ، وَيَقُولُونَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَخَمْسِينَ وَهُوَ عَلَى الْكُوفَةِ فِي رَمَضَانَ وَدُفِنَ بِهَا ، وَكَانَتْ وِلَايَتُهُ تِسْعَ سِنِينَ وَكَانَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَلَّاهُ قَبْلَ ذَلِكَ ، وَوَلَّاهُ أَبُو بَكْرٍ ، وَوَلَّاهُ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَكَانَ رَجُلًا طَوِيلًا أُصِيبَتْ إِحْدَى عَيْنَيْهِ يَوْمَ الْيَرْمُوكِ وَلَهُ هِجْرَةٌ وَمِنْ ذِكْرِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1382 حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ إِيَادِ بْنِ لَقِيطٍ ، عَنْ إِيَادِ بْنِ لَقِيطٍ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ سَرْحَانَ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : أَكَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَعَامًا فَجِئْتُ بِمَاءٍ لِيَتَوَضَّأَ ، وَقَدْ كَانَ قَبْلَ ذَلِكَ أَكَلَ طَعَامًا فَجِئْتُهُ بِمَاءٍ فَانْتَهَرَنِي وَقَالَ لِي : وَرَاءَكَ فَسَاءَنِي وَاللَّهِ ذَلِكَ ، فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَكَوْتُ ذَلِكَ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ عُمَرُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ الْمُغِيرَةَ شَقَّ عَلَيْهِ انْتِهَارُكَ إِيَّاهُ ، فَخَشِيَ أَنْ يَكُونَ فِي نَفْسِكَ عَلَيْهِ شَيْءٌ فَقَالَ : مَا فِي نَفْسِي عَلَيْهِ إِلَّا خَيْرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1383 حَدَّثَنَا أبو بكر بن أبي شيبة ، نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : مَا سَأَلَ أَحَدٌ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الدَّجَّالِ أَكْثَرَ مَا سَأَلْتُهُ عَنْهُ فَقَالَ : يَا بُنَيَّ وَمَا يُنْصِبُكَ لَهُ ؟ قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَرَوَاهُ جَمَاعَةٌ عَنْ إِسْمَاعِيلَ وَلَمْ يَقُلْ : يَا بُنَيَّ غَيْرُ يَزِيدَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1384 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَامِرِ بْنِ زُرَارَةَ ، نا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : إِنِّي آخِرُ النَّاسِ عَهْدًا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَفَرْنَا لَهُ وَلَحَدْنَا لَهُ لَحْدًا ، فَلَمَّا دَفَنَّاهُ وَخَرَجُوا أَلْقَيْتُ الْفَأْسَ فِي الْقَبْرِ ، فَدَخَلْتُ فَأَخْرَجْتُهَا وَمَسَحْتَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1385 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أَهْلِ نَجْرَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1386 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتِ ، نا سَهْلٌ ، نا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ، أَنَّ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ كَانَ وَاقِفًا عَلَى رَأْسِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْحَدِيدِ فَطَفِقَ عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ يُكَلِّمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَيَمَسُّ لِحْيَتَهُ فَرَفَعَ الْمُغِيرَةُ يَدَهُ فَقَالَ : أَمْسِكْ يَدَكَ عَنْ وَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ وَاللَّهِ أَنْ لَا تَصِلَ إِلَيْكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1387 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا وَكِيعٌ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو صَخْرَةَ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كَانَ شَارِبِي قَدْ وَفَّى ، فَقَصَّهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى سِوَاكٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1388 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ ، عَنْ غَالِبِ بْنِ نَجِيحٍ ، عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَقَدْ وَفَّى شَارِبُكَ يَا مُغِيرَةُ ، فَقُصَّ لِي مِنْهُ عَلَى سِوَاكٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1389 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذِ بْنِ مُعَاذٍ ، نا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ، نا حَبِيبُ بْنُ الشَّهِيدِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ ذَكَرَ أَنَّ عُمَرَ بَعَثَ إِلَى ابْنِهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : فَلَمَّا جَاءَ أَبُو عِيسَى قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، اكْتَنَى بِهَا الْمُغِيرَةُ بْنُ شُعْبَةَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1390 حَدَّثَنَا صَلْتُ بْنُ مَسْعُودٍ ، نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ قَالَ : كَانَ الرَّجُلُ يَقُولُ لِلرَّجُلِ : غَضِبَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْكَ كَمَا غَضِبَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ عَزَلَهُ عَنِ الْبَصْرَةِ وَاسْتَعْمَلَهُ عَلَى الْكُوفَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،