وَمِنْهُمْ : عُثْمَانُ بْنُ أَبِي الْعَاصِ وَأَبُو الْعَاصِ هُوَ اسْمُهُ وَمِنْ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمِنْهُمْ : عُثْمَانُ بْنُ أَبِي الْعَاصِ وَأَبُو الْعَاصِ هُوَ اسْمُهُ وَمِنْ أَخْبَارِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1366 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي صَفْوَانَ الثَّقَفِيُّ قَالَ : عُثْمَانُ بْنُ أَبِي الْعَاصِ وَأَبُو الْعَاصِ اسْمُهُ وَأَبُو الْعَاصِ بْنُ بِشْرِ بْنِ عَبْدِ دَهْمَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هَمَّامِ بْنِ أَبَانَ بْنِ يَسَارِ بْنِ مَالِكِ بْنِ خَطِيطِ بْنِ جُشَمِ بْنِ قَسِّيِّ بْنِ مُنَبِّهِ بْنِ بَكْرِ بْنِ هَوَازِنَ ، وَسَمِعْتُ ابْنَ أَبِي صَفْوَانَ يَقُولُ : وَفَدَ عُثْمَانُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ ابْنُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَسَمِعْتُ ابْنَ أَبِي صَفْوَانَ يَقُولُ : مَاتَ عُثْمَانُ فِي سَنَةِ إِحْدَى وَخَمْسِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1367 حَدَّثَنَا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، قال حدثنا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ ، نا أَبُو مُحَيْرِزٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ : وَفَدْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أُنَاسٍ مِنْ ثَقِيفٍ فَقَالُوا لِي : احْفَظْ لَنَا مَتَاعَنَا وَرِكَابَنَا . فَقُلْتُ : عَلَى أَنَّكُمْ إِذَا فَرَغْتُمُ انْتَظَرْتُمُونِي حَتَّى أَدْخُلَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَدَخَلُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلُوهُ حَوَائِجَهُمْ ثُمَّ خَرَجُوا ، فَدَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلْتُهُ مُصْحَفًا كَانَ عِنْدَهُ فَأَعْطَانِيهِ قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ : هَذَا مِمَّا يُحْتَجُّ أَنَّ الْقُرْآنَ جُمِعَ فِي الْمَصَاحِفِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبِمَا رَوَى ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تُسَافِرُوا بِالْمَصَاحِفِ إِلَى أَرْضِ الْعَدُوِّ . وَدَلَّ عَلَى أَنَّهُ كَانَ مَجْمُوعًا فِي الْمَصَاحِفِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1368 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ ، نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ قَالَ : أَتَيْنَا عُثْمَانَ بْنَ أَبِي الْعَاصِ لِيَعْرِضَ لَنَا مُصْحَفًا بِصَحِيفَةٍ فَجَلَسْنَا إِلَى رَجُلٍ يُحَدِّثُنَا ، ثُمَّ جَاءَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَتَحَوَّلْنَا إِلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1369 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِنْدَ ، حَدَّثَنِي مُطَرِّفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : أَتَيْتُ عُثْمَانَ بْنَ أَبِي الْعَاصِ فَدَعَا لِي بِلَقْحَةٍ قَالَ : وَكَانَ مِنْ آخِرِ مَا عَهِدَ إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ أَمَّرَنِي عَلَى الطَّائِفِ فَقَالَ : يَا عُثْمَانُ تَجَوَّزِ الصَّلَاةَ وَاقْدُرِ النَّاسَ بِأَضْعَفِهِمْ ؛ فَإِنَّ فِيهِمُ الْكَبِيرَ وَالضَّعِيفَ وَالسَّقِيمَ وَالْبَعِيدَ وَذَا الْحَاجَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1370 حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ ، نا سَعِيدُ بْنُ سُفْيَانَ الْجَحْدَرِيُّ ، قال حدثنا عُيَيْنَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : لَمَّا بَعَثَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الطَّائِفِ عَرَضَ لِي شَيْءٌ فِي صَلَاتِي حَتَّى كُنْتُ لَا أَدْرِي مَا أُصَلِّي ، فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَاكَ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : فَلَمْ يَرُعْهُ مِنِّي إِلَّا وَأَنَا أَمْشِي إِلَى جَنْبِهِ فَقَالَ لِي : يَا ابْنَ أَبِي الْعَاصِ . فَقُلْتُ : نَعَمْ . فَقَالَ : مَا جَاءَ بِكَ ؟ فَقُلْتُ : عَرَضَ لِي شَيْءٌ فِي صَلَاتِي حَتَّى مَا أَدْرِي مَا أُصَلِّي . قَالَ : ذَاكَ الشَّيْطَانُ . ادْنُهْ . فَدَنَوْتُ فَجَلَسْتُ عَلَى صُدُورِ قَدَمَيَّ بَيْنَ يَدَيْهِ فَقَالَ : افْغُرْ فَاكَ . قَالَ : فَضَرَبَ صَدْرِي بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ : الْحَقْ بِعَمَلِكَ . قَالَ عُثْمَانُ : فَلَا أَحْسِبُهُ عَرَضَ لِي بَعْدُ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي صَفْوَانَ الثَّقَفِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ ، نا عُيَيْنَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جَوْشَنٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : سَمِعْتُ عُثْمَانَ بْنَ أَبِي الْعَاصِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ : عَرَضَ لِي شَيْءٌ فِي صَلَاتِي فَلَمْ يُرَعْ بِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا وَأَنَا بَيْنَ يَدَيْهِ . قَالَ : فَقَالَ لِي : اجْلِسْ عَلَى صُدُورِ قَدَمَيْكَ . قَالَ : فَجَلَسْتُ عَلَى صُدُورِ قَدَمَيَّ . قَالَ : وَقَالَ : افْغُرْ فَاكَ . فَفَغَرْتُ فَايَ قَالَ : فَتَفَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي فِي وَضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى صَدْرِي وَقَالَ : اخْرُجْ عَدُوَّ اللَّهِ مِنْ صَدْرِهِ . قَالَ : فَمَا حَسَسْتُ بِهِ بَعْدَ ذَلِكَ سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي صَفْوَانَ يَقُولُ : عُيَيْنَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جَوْشَنٍ هُوَ مِنْ غَطَفَانَ وَأُمُّهُ ابْنَةُ الْحَكَمِ بْنِ أَبِي الْعَاصِ الثَّقَفِيِّ . قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْقَاضِي رَحِمَهُ اللَّهُ : وُلِدَ أَبِي الْعَاصِ ثَلَاثَةً : عُثْمَانَ وَالْحَكَمَ وَحَفْصَ وَلِعُثْمَانَ صُحْبَةٌ وَوِفَادَةٌ دُونَهُمَا وَلَا صُحْبَةَ لَهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1371 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي صَفْوَانَ ، نا أُمَيَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ قَالَ : أَتَيْنَا عُثْمَانَ بْنَ أَبِي الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ نَعْرِضُ عَلَيْهِ مُصْحَفًا لَنَا . قَالَ : فَلَمَّا حَضَرَتِ الصَّلَاةُ أَمَرَنَا فَاغْتَسَلْنَا ، ثُمَّ أَمَرَ لَنَا بِطِيبٍ فَتَطَيَّبْنَا قَالَ : ثُمَّ رُحْنَا إِلَى الْجَامِعِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1372 حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي صَفْوَانَ ، نا عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ هَاشِمٍ أَبُو عُثْمَانَ ، نا عُيَيْنَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : سَمِعْتُ عُثْمَانَ بْنَ أَبِي الْعَاصِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ : لَوْلَا الْجُمُعَةُ وَالْجَمَاعَةُ لَدَخَلْتُ بَعْضَ بُيُوتِي هَذِهِ فَلَمْ أَخْرُجْ مِنْهُ حَتَّى أَنْقُلَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1373 حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي صَفْوَانَ ، نا يَحْيَى بْنُ كَثِيرٍ الْعَنْبَرِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ مُبَارَكٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، نا أَبُو شَيْخٍ الْهُنَائِيُّ قَالَ : أَتَانَا كِتَابُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَنَحْنُ ببرى شَهْلٍ وَعَلَيْنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي الْعَاصِ أَمِيرًا أَنْ أَلْقُوا الْخِفَافَ وَالْحِبَابَ وَالْفِرَاءَ وَالسَّرَاوِيلَاتِ وَإِيَّاكُمْ وَلِبَاسَ الْعَجَمِ وَالتَّشَبَّهَ بِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1374 حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي صَفْوَانَ ، نا أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ أَبِي عَامِرٍ الْخَزَّازِ ، عَنِ الْحَسَنِ قَالَ : كَانَ لِعُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بَيْتٌ قَدْ أَخْلَاهُ لِلْحَدِيثِ ، فَكُنَّا نَأْتِيهِ فِيهِ . قَالَ : وَكَانَ يَقُولُ : ابْنُ آدَمَ بَيْنَ سَاعَتَيْنِ : سَاعَةٍ مِنَ الْآخِرَةِ لَا بُدَّ مِنْهَا ، وَسَاعَةٍ مِنَ الدُّنْيَا لَا بُدَّ مِنْهَا . وَاللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَعْلَمُ أَيُّ السَّاعَتَيْنِ تَغْلِبُ عَلَيْنَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،