أَنْوَاعُ الرِّجَالِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَنْوَاعُ الرِّجَالِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

77 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ : حدثنا هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا إِسْمَاعِيلَ الْفَارِسِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ زَائِدَةَ ، يَقُولُ : إِنَّمَا نَعِيشُ بِعَقْلِ غَيْرِنَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

78 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ : حدثنا أَبُو نَصْرٍ التَّمَّارُ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ زَيْدِ عَنْ عُقْبَةَ ، قَالَ : عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : الرِّجَالُ ثَلَاثَةٌ : فَرَجُلٌ عَاقِلٌ إِذَا أَقْبَلَتِ الْأُمُورُ وَاشْتَبَهَتْ يَأْمُرُ فِيهَا أَمْرَهُ وَيَنْزِلُ عِنْدَ رَأْيِهِ ، وَآخَرُ يَنْزِلُ بِهِ الْأَمْرُ فَلَا يَعْرِفُهُ فَيَأْتِي ذَوِي الرَّأْيِ فَيَنْزِلُ عِنْدَ رَأْيِهِمْ وَآخَرُ حَائِرٌ لَا يَأْتَمِرُ رُشْدًا وَلَا يُطِيعُ مُرْشِدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

79 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ : حدثنا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، حدثنا أَبُو عُثْمَانَ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ قَنَانٍ النَّهْمِيِّ ، عَنْ جَعْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْهَمْدَانِيِّ ، أَنَّ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ لَهُ : يَا جُعَيْدُ ، إِنَّ النَّاسَ أَرْبَعَةٌ : فَمِنْهُمْ مَنْ لَهُ خَلَاقٌ وَلَيْسَ لَهُ خُلُقٌ ، وَمِنْهُمْ مَنْ لَهُ خُلُقٌ وَلَيْسَ لَهُ خَلَاقٌ ، وَمِنْهُمْ مَنْ لَيْسَ لَهُ خُلُقٌ وَلَا خَلَاقٌ فَذَاكَ أَشَرُّ النَّاسِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ لَهُ خُلُقٌ وَخَلَاقٌ ، فَذَاكَ أَفْضَلُ النَّاسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،