سَالِمٌ الْخَوَّاصُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سَالِمٌ الْخَوَّاصُ وَمِنْهُمْ سَالِمُ بْنُ مَيْمُونٍ الْخَوَّاصُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12558 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ , حدثنا الْحَسَنُ بْنُ هَارُونَ بْنِ سُلَيْمَانَ , حدثنا الْحَسَنُ بْنُ شَاذَانَ النَّيْسَابُورِيُّ ، سَمِعْتُ مُؤَمَّلَ بْنَ إِهَابٍ ، سَمِعْتُ الْقَعْنَبِيَّ الْأَكْبَرَ يَعْنِي إِسْمَاعِيلَ بْنَ مَسْلَمَةَ , يَقُولُ : رَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ كَأَنَّ الْقِيَامَةَ قَدْ قَامَتْ وَكَأَنَّ مُنَادِيًا يُنَادِي : أَلَا لِيَقُمِ السَّابِقُونَ فَقَامَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ثُمَّ نَادَى الثَّانِيَةَ أَلَا لِيَقُمِ السَّابِقُونَ فَقَامَ سَالِمٌ الْخَوَّاصُ ثُمَّ نَادَى الثَّالِثَةَ : أَلَا لِيَقُمِ السَّابِقُونَ فَقَامَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَدْهَمَ . فَأَوَّلْتُ ذَلِكَ مَا حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لِكُلِّ قَرْنٍ سَابِقٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12559 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ , حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْخَطَّابِ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ , حدثنا عَمْرُو بْنُ أَسْلَمَ الطَّرَسُوسِيُّ ، سَمِعْتُ سَالِمًا الْخَوَّاصَ , يَقُولُ : النَّاسُ ثَلَاثَةُ أَصْنَافٍ : صِنْفٌ يُشْبِهُ الْمَلَائِكَةَ وَصِنْفٌ يُشْبِهُ الْبَهَائِمَ وَصِنْفٌ يُشْبِهُ الشَّيَاطِينَ . فَالَّذِي يُشْبِهُ الْمَلَائِكَةَ فَالْمُؤْمِنُونَ فِي لَيْلِهِمْ وَنَهَارِهِمْ طَائِعُونَ ، يُحِبُّ أَهْلَ الطَّاعَةِ ، وَأَمَّا الَّذِينَ شِبْهُ الْبَهَائِمِ فَالَّذِينَ لَيْسَتْ لَهُمْ هِمَمٌ إِلَّا الْأَكْلَ وَالشُّرْبَ وَالنِّكَاحَ وَالنَّوْمَ فَهُمْ كَالْبَهَائِمِ وَأَمَّا الَّذِي يُشْبِهُ الشَّيَاطِينَ فَالَّذِينَ فِي مَعَاصِي اللَّهِ مَسَاءً وَصَبَاحًا مَسَاءً وَصَبَاحًا وَيُعْطَوْنَ كُلَّ الْأَجْرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12560 حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ الْعَلَاءِ حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الرَّازِيُّ , حدثنا يُوسُفُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ , قَالَ : قَالَ سَالِمٌ الْخَوَّاصُ : أَنِ الْجَأْ إِلَى مَا شِئْتَ تَلْجَأُ إِلَيْهِ وَلَوْ أَلْجَأْتَ أَمْرَكَ إِلَى اللَّهِ لَكَفَاكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12561 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ , حدثنا أَبُو حَاتِمٍ , عَنْ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ مَيْمُونٍ , يَقُولُ :
أَرَى الدُّنْيَا لِمَنْ هِيَ فِي يَدَيْهِ
عَذَابًا كُلَّمَا كَثُرَتْ لَدَيْهِ

تُهِينُ الْمُكْرِمِينَ لَهَا بِصُغْرٍ
وَتُكْرِمُ كُلَّ مَنْ هَانَتْ عَلَيْهِ

فَدَعْ عَنْكَ الْفُضُولَ تَعِشْ حَمِيدًا
وَقَدْ مَا كُنْتَ مُحْتَاجًا إِلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12562 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ , حدثنا أَبُو حَاتِمٍ , حدثنا عَمْرُو بْنُ أَسْلَمَ ، سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ مَيْمُونٍ , يَقُولُ :
يَا صَاحِبَ الرِّزْقِ تَفَكَّرْ فِي الْعَجَبْ
فِي سَبَبِ الرِّزْقِ وَلِلرِّزْقِ سَبَبْ

كُلَّمَا تَسْأَلُ فَأَجْمِلْ فِي الطَّلَبْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12563 حَدَّثَنَا أَبِي , حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ , حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ أَسْلَمَ ، سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ مَيْمُونٍ الْخَوَّاصَ , يَقُولُ :
كَأَنَّكَ مَهْمَا تُعْطِ نَفَسَكَ سُؤْلَهَا
وَفَرْجَكَ نَالَا مُنْتَهَى الذَّمِّ أَجْمَعَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12564 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ , حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ , حدثنا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، حدثنا سَالِمٌ الْخَوَّاصُ وَأَنْشَدَ هَذِهِ الْأَبْيَاتِ لِابْنِ الْمُبَارَكِ :
رَأَيْتُ الذُّنُوبَ تُمِيتُ الْقُلُوبَ
وَيَتْبَعُهَا الذُّلُّ أَزْمَانَهَا

وَتَرْكَ الذُّنُوبِ حَيَاةَ الْقُلُوبِ
فَاخْتَرْ لِنَفْسِكَ عِصْيَانَهَا

وَهَلْ يُذِلُّ الدِّينُ إِلَّا الْمُلُوكَ
وَأَحْبَارَ سُوءٍ وَرُهْبَانَهَا

وَبَاعُوا النُّفُوسَ وَلَمْ يَرْبَحُوا
بِبَيْعِهِمُ كُلَّ أَثْمَانِهَا

لَقَدْ رَتَعَ الْقَوْمُ فِي حَقِّهِ
يَمِينٌ لَدَى الْعَقْلِ إِتْيَانُهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12565 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ , حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ , حدثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ , حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ ثَعْلَبَةَ الْعَامِلُ ، سَمِعْتُ سَالِمًا الْخَوَّاصَ , يَقُولُ : كُنْتُ أَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَلَا أَجِدُ لَهُ حَلَاوَةً فَقُلْتُ لِنَفْسِي : اقْرَئِيهِ كَأَنَّكِ سَمِعْتِيهِ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَجَاءَتْ حَلَاوَةٌ قَلَيلَةٌ فَقُلْتُ لِنَفْسِي : اقْرَئِيهِ كَأَنَّكِ سَمِعْتِيهِ مِنْ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ حِينَ يُخْبِرُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : فَازْدَادَتِ الْحَلَاوَةُ ثُمَّ قُلْتُ لَهَا : اقْرَئِيهِ كَأَنَّكِ سَمِعْتِيهِ حِينَ تَكَلَّمَ بِهِ . قَالَ : فَازْدَادَتِ الْحَلَاوَةُ كُلُّهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12566 حَدَّثَنَا أَبِي , حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّكَنِ , حدثنا أَبُو إِبْرَاهِيمَ بْنُ الْجُنَيْدِ , حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ ابْنِ عَائِشَةَ حدثنا سَالِمٌ الْخَوَّاصُ , عَنْ فُرَاتِ بْنِ السَّائِبِ , عَنْ زَاذَانَ ، سَمِعْتُ كَعْبَ الْأَحْبَارِ , يَقُولُ : إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ جَمَعَ اللَّهُ الْأَوْلِينَ وَالْآخِرِينَ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ وَنَزَلَتِ الْمَلَائِكَةُ وَصَارُوا صُفُوفًا فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : يَا جِبْرِيلُ ائْتِنِي بِجَهَنَّمَ فَأَتَى بِهَا جِبْرِيلُ تُقَادُ بِسَبْعِينَ أَلْفَ زِمَامٍ الْحَدِيثُ بِطُولِهِ أَسْنَدَ سَالِمٌ عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، وَابْنِ عُيَيْنَةَ وَالْقَاسِمِ بْنِ مَعْنٍ وَأَقْرَانِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،