شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ أَبُو بَدْرٍ السَّكُونِيُّ ، كُوفِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ أَبُو بَدْرٍ السَّكُونِيُّ ، كُوفِيٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

788 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَحْرٍ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ السَّكُونِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا قَابُوسُ بْنُ أَبِي ظَبْيَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَلْمَانَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا سَلْمَانُ لَا تُبْغِضْنِي فَتُفَارِقَ دِينَكَ قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَيْفَ أُبْغِضُكَ وَبِكَ هَدَانَا اللَّهُ ؟ قَالَ : تُبْغِضُ الْعَرَبَ فَتُبْغِضُنِي حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : كُنَّا عِنْدَ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، وَذُكِرَ عِنْدَهُ أَبُو بَدْرٍ شُجَاعُ بْنُ الْوَلِيدِ ، فَقُلْتُ لِحَفْصٍ : حَدَّثَ عَنْ مُغِيرَةَ ، وَعَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ؟ قَالَ لِي حَفْصٌ : إِيشْ حَدَّثَ عَنْ مُغِيرَةَ ؟ قُلْتُ : حَدَّثَ عَنْ مُغِيرَةَ ، بِكَذَا وَكَذَا ، فَسَكَتَ حَفْصٌ فَمَا تَكَلَّمَ بِشَيْءٍ ، وَإِلَى جَانِبِ حَفْصٍ رَجُلٌ كَانَ يُجَالِسُ حَفْصًا مِنْ كِنْدَةَ ، فَجَعَلَ يَقَعُ فِي أَبِي بَدْرٍ فَيَتَكَلَّمُ فِيهِ وَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : كُنْتُ أَنَا وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، فَلَقِينَا أَبَا بَدْرٍ فِي الطَّرِيقِ ، فَدَنَا إِلَيْهِ يَحْيَى فَقَالَ لَهُ : يَا شَيْخُ ، كُنْتَ حَدَّثْتَنَا عَنْ خُصَيْفٍ بِوَاحِدٍ ، ثُمَّ قَدْ حَدَّثْتَ بِآخَرَ ، انْظُرْ لَا يَكُونَ ابْنُكَ يَجِيئُكَ بِهَذِهِ الْأَحَادِيثِ ، قَالَ أَبِي : فَدَعَا عَلَيْهِ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ يَبْهَتُنِي فَافْعَلْ بِهِ ، وَدَعَا عَلَيْهِ ، قَالَ : ثُمَّ لَمْ آتِهِ بَعْدُ ، اسْتَحْيَيْتُ مِنْهُ ، وَذَهَبَ إِلَيْهِ يَحْيَى بَعْدَ ذَلِكَ قُلْتُ لِأَبِي : وَأَيْشِ الَّذِي حَدَّثَ بِهِ بَعْدُ عَنْ خُصَيْفٍ ؟ قَالَ : قَالَ أَبُو بَدْرٍ : سَأَلَ زَائِدَةَ خُصَيْفٌ قَالَ أَبِي : إِنَّمَا كَانَ يَقُولُ لَنَا : ذَكَرَهُ سُلَيْمَانُ بْنُ مِهْرَانَ ، وَلَمْ يَكُنْ يَقُولُ : الْأَعْمَشُ ، وَذَكَرَهُ مُغِيرَةُ ، وَذَكَرَهُ سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، وَلَمْ يَكُنْ يَكَادُ يَقُولُ لَنَا : حَدَّثَنَا ، فَقُلْتُ لِأَبِي : فَإِنَّ أَبَا خَيْثَمَةَ يَرْوِي عَنْهُ يَقُولُ : أَخْبَرَنَا عَاصِمُ بْنُ كُلَيْبٍ ؟ قَالَ : أَنَا تَرَكْتُهُ حِينَ لَمْ آتِهِ ، سَمَاعِي مِنْهُ قَدِيمٌ ، ثُمَّ كَانَ بَعْدَ ذَلِكَ يَقُولُ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، وَحَدَّثَنَا فُلَانٌ ، وَلَمْ يَكُنْ يَقُولُ لَنَا إِلَّا : ذَكَرَهُ مُغِيرَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

789 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الْأَنْصَارِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : أَحْسَبُهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ الْحَصَا لَتُنَاشِدُ صَاحِبَهَا الَّذِي يُخْرِجُهَا مِنَ الْمَسْجِدِ وَهَذَا يُرْوَى مِنْ حَدِيثِ الْأَعْمَشِ ، وَأَبَى حُصَيْنٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، وَ أَبِي هُرَيْرَةَ ، مَوْقُوفًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،