فِي التَّكْبِيرِ فِي الْعِيدَيْنِ سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ يَعْنِي : حَدِيثَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ , عَنْ كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ , أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الْأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ , وَفِي الْآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ فَقَالَ : لَيْسَ فِي الْبَابِ شَيْءٌ أَصَحَّ مِنْ هَذَا , وَبِهِ أَقُولُ . , وَحَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّائِفِيِّ , عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ , فِي هَذَا الْبَابِ هُوَ صَحِيحٌ أَيْضًا , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّائِفِيُّ مُقَارِبُ الْحَدِيثِ , وَسَأَلْتُهُ عَنْ حَدِيثِ ابْنِ لَهِيعَةَ , عَنْ عُقَيْلٍ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , عَنْ عُرْوَةَ , عَنْ عَائِشَةَ , أَنَّ النَّبِيِّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُكَبِّرُ فِي الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى فِي الْأُولَى سَبْعَ تَكْبِيرَاتٍ , وَفِي الثَّانِيَةِ خَمْسَ تَكْبِيرَاتٍ . وَرَوَاهُ بَعْضُهُمُ عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ , عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ , عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَةَ , عَنْ عَائِشَةَ , فَضَّعَفَ هَذَا الْحَدِيثَ . قُلْتُ لَهُ : رَوَاهُ غَيْرُ ابْنِ لَهِيعَةَ قَالَ : لَا أَعْلَمُهُ , وَحَدِيثُ الْفَرَجِ بْنِ فَضَالَةَ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ نَافِعٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا خَطَأٌ . قَالَ الْبُخَارِيُّ : الْفَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ ذَاهِبُ الْحَدِيثِ , وَالصَّحِيحُ مَا رَوَى مَالِكٌ , وَعَبْدُ اللَّهِ , وَاللَّيْثُ وَغَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ الْحُفَّاظِ عَنْ نَافِعٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فِعْلَهُ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

فِي التَّكْبِيرِ فِي الْعِيدَيْنِ سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ يَعْنِي : حَدِيثَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعٍ , عَنْ كَثِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ , أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الْأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ , وَفِي الْآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ فَقَالَ : لَيْسَ فِي الْبَابِ شَيْءٌ أَصَحَّ مِنْ هَذَا , وَبِهِ أَقُولُ .
, وَحَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّائِفِيِّ , عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ , فِي هَذَا الْبَابِ هُوَ صَحِيحٌ أَيْضًا , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّائِفِيُّ مُقَارِبُ الْحَدِيثِ , وَسَأَلْتُهُ عَنْ حَدِيثِ ابْنِ لَهِيعَةَ , عَنْ عُقَيْلٍ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , عَنْ عُرْوَةَ , عَنْ عَائِشَةَ , أَنَّ النَّبِيِّ , صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُكَبِّرُ فِي الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى فِي الْأُولَى سَبْعَ تَكْبِيرَاتٍ , وَفِي الثَّانِيَةِ خَمْسَ تَكْبِيرَاتٍ .
وَرَوَاهُ بَعْضُهُمُ عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ , عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ , عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَةَ , عَنْ عَائِشَةَ , فَضَّعَفَ هَذَا الْحَدِيثَ .
قُلْتُ لَهُ : رَوَاهُ غَيْرُ ابْنِ لَهِيعَةَ قَالَ : لَا أَعْلَمُهُ , وَحَدِيثُ الْفَرَجِ بْنِ فَضَالَةَ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ نَافِعٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا خَطَأٌ .
قَالَ الْبُخَارِيُّ : الْفَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ ذَاهِبُ الْحَدِيثِ , وَالصَّحِيحُ مَا رَوَى مَالِكٌ , وَعَبْدُ اللَّهِ , وَاللَّيْثُ وَغَيْرُ وَاحِدٍ مِنَ الْحُفَّاظِ عَنْ نَافِعٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ فِعْلَهُ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،