أَبُو فُكَيْهَةَ يُقَالُ : إِنَّهُ مِنَ الْأَزْدِ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : كَانَ مَوْلًى لِبَنِي عَبْدِ الدَّارِ ، فَأَسْلَمَ بِمَكَّةَ ، فَكَانَ يُعَذَّبُ لِيَرْجِعَ عَنْ دِينِهِ فَيَأْبَى ، وَكَانَ قَوْمٌ مِنْ بَنِي عَبْدِ الدَّارِ يُخْرِجُونَهُ نِصْفَ النَّهَارِ فِي حُرٍّ شَدِيدٍ فِي قَيْدٍ مِنْ حَدِيدٍ ، وَيَلْبَسُ ثِيَابًا ، وَيُبْطَحُ فِي الرَّمْضَاءِ ، ثُمَّ يُؤْتَى بِالصَّخْرَةِ ، فَتُوضَعُ عَلَى ظَهْرِهِ حَتَّى لَا يَعْقِلَ ، فَلَمْ يَزَلْ كَذَلِكَ حَتَّى هَاجَرَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ ، فَخَرَجَ مَعَهُمْ فِي الْهِجْرَةِ الثَّانِيَةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو فُكَيْهَةَ يُقَالُ : إِنَّهُ مِنَ الْأَزْدِ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ : كَانَ مَوْلًى لِبَنِي عَبْدِ الدَّارِ ، فَأَسْلَمَ بِمَكَّةَ ، فَكَانَ يُعَذَّبُ لِيَرْجِعَ عَنْ دِينِهِ فَيَأْبَى ، وَكَانَ قَوْمٌ مِنْ بَنِي عَبْدِ الدَّارِ يُخْرِجُونَهُ نِصْفَ النَّهَارِ فِي حُرٍّ شَدِيدٍ فِي قَيْدٍ مِنْ حَدِيدٍ ، وَيَلْبَسُ ثِيَابًا ، وَيُبْطَحُ فِي الرَّمْضَاءِ ، ثُمَّ يُؤْتَى بِالصَّخْرَةِ ، فَتُوضَعُ عَلَى ظَهْرِهِ حَتَّى لَا يَعْقِلَ ، فَلَمْ يَزَلْ كَذَلِكَ حَتَّى هَاجَرَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أَرْضِ الْحَبَشَةِ ، فَخَرَجَ مَعَهُمْ فِي الْهِجْرَةِ الثَّانِيَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،